رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
7 طرق للتعامل مع الطفل الحساس


المشاهدات 1118
تاريخ الإضافة 2024/10/21 - 7:59 PM
آخر تحديث 2024/10/24 - 10:12 PM

يتميز بعض الأطفال بالحساسة المفرطة في شخصيتهم، ما قد يؤثر على تفاعلاتهم مع زملائهم بل وأسرتهم،  فما هي الطريقة المثلى للتعامل ؟
وفيما يلي نستعرض لكِ الطرق التي تساعدك على التعامل مع طفلك الحساس وتوفير بيئة آمنة ومحبة له :
1-اعترفي بمشاعره:
طفلك يمتلك عالم داخلي غني بالمشاعر ، مهمتك كأم هي أن تكوني مستمعة جيدًا له ، حاولي أن تفهمي ما يشعر به، حتى لو بدت مشاعره مبالغ فيها في بعض الأحيان ، تذكري أن الجميع قد  يشعر بالأذى أحيانًا، والأطفال الحساسون يشعرون بذلك بعمق أكبر.
2- لا تحاولي تغييره:
الحساسية هي سمة يمكن توجيهها نحو النمو ، بدلاً من محاولة تغيير طفلك ساعديه في توجيه طاقته الإيجابية ، علميه كيفية التعامل مع مشاعره القوية، وبناء الثقة بالنفس.
3- طمأنيه: 
أخبري طفلك أنكِ تحبينه مهما كانت الظروف ، استخدمي كلماتك وأفعالك لتظهري لطفلك أنك تحبيه كما هو ، قد يشعر طفلك أحيانًا أنه مختلف عن الآخرين، وقد تكون هذه فكرة حزينة للغاية بالنسبة له.
4- تشجيعه على الصفات الإيجابية:
اشرحي لطفلك أن كون الشخص حساسًا يعني أنه يهتم بمشاعر الآخرين وأنه ينتبه للأشياء الصغيرة ، ساعدي صغيرك على استخدام نقاط قوته في حياته اليومية ، على سبيل المثال إذا كان طفلك مبدعًا، شجعيه على المشاركة في مسابقات الرسم أو كتابة القصص.
5-قومي بتوجيه ببطء:
إذا شعرتي بأنكِ غير قادرة على إقناعه فلا تعاقبيه، تحدثي معه وناقشي مخاوفه دون أن تلوميه على فرط حساسيته غند النظر للأمور.
6- كوني بجانبه دائماً:
دعمك المستمر لطفلك هو أساس قوي لنموه ، فعندما يشعر طفلك بأنك بجانبه، سيشعر بالثقة والأمان لمواجهة التحديات ، وشجعي طفلك على طرح الأسئلة والاستماع إلى الآخرين ، يمكنك تدريبه على بعض العبارات البسيطة مثل «مرحباً، اسمي ...» أو «ما هو اسمك؟» أو «أحب لعب.
7-لا تعتذري نيابة عنهم:
عندما تعتذر عن سلوك طفلك، فإنك تجعله يشعر بالخجل والذنب، وتقلل من ثقته بنفسه ، بدلاً من ذلك تحدثي معه عن ما حدث وشجعيه على الاعتذار بنفسه ، هذا سيساعده على تعلم كيفية التواصل بفعالية وحل المشكلات.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير