رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
السوداني يدعو للعمل بروح الفريق الواحد بعيدا عن التنافس الانتخابي.....حزمة مشاريع خدمية لمحافظة ديالى


المشاهدات 1145
تاريخ الإضافة 2024/10/16 - 10:18 PM
آخر تحديث 2024/10/18 - 5:31 AM

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إدراج 99 مدرسة ومجموعة من المشاريع للتنفيذ في ديالى، وفيما أكد ان الحكومة وضعت اولوية للمشاريع المتلكئة، وجّه بضرورة إنجاز المشاريع الخدمية الكبرى في توقيتاتها المحددة.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً لمسؤولي الدوائر والتشكيلات الخدمية في محافظة ديالى، بحضور وزيري الصحة والاعمار والإسكان، ومحافظ ديالى ورئيس مجلسها، والمنسق العام لشؤون المحافظات وعدد من المستشارين والمسؤولين الحكوميين”.

بغداد/ الزوراء: 
وأضاف البيان أن “رئيس مجلس الوزراء استمع لإيجاز من جميع المدراء، بشأن الواقع الخدمي في المحافظة، في مختلف القطاعات، وكذلك الاطلاع على واقع الاستثمار والمباني المدرسية والبنى التحتية فيها، والمشاريع التي يجري تنفيذها حاليا، والمشاريع المستقبلية”.
وأكد، السوداني، أن “متابعة المشاريع المهمة عبر الزيارات الميدانية للمحافظات هي نهج متبع للوقوف على نسب التنفيذ وأهم المشاكل والمعوقات”، مشدداً على “الالتزام بمبدأ العمل بروح الفريق الواحد بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية التي تعد الذراع التنفيذي الثاني للحكومة بعد الوزارات”.
وبين رئيس مجلس الوزراء أن “الحكومة وفرت التخصيصات المالية والدعم، ووضعت اولوية للمشاريع المتلكئة منذ عدة سنوات، وأن الموقف من مشاريع البنى التحتية في محافظة ديالى يبشر بخير وهي ماضية وفق ما خطط له”، مؤكداً أن “البنى التحتية تعد اللبنة الاولى لانطلاق المشاريع، فضلا عن كونها اهم مقومات الاستقرار، وهذا ما يتم التركيز عليه في جميع المحافظات”.
وأعلن “إدراج مجموعة مشاريع جديدة في عدد من اقضية ونواحي ديالى، ضمن تخصيصات المحافظة او الوزارات، اضافة الى مشاريع البنى التحتية التي تبنتها الحكومة، وذلك تثمينا لهذه المحافظة التي تشكل عراقاً مصغراً بأطيافها المتنوعة، بجانب حجم التضحيات التي قدمتها في مقارعة الدكتاتورية والارهاب”.
وتضمنت المشاريع المحالة الآتي
:■ إدراج تنفيذ (99) مدرسة في عموم ديالى، بتمويل من صندوق العراق للتنمية.
■ مشروع مجاري قضاء المقدادية بكلفة 56.6 مليار دينار. 
■ مشروع مجاري مركز قضاء بلدروز بكلفة 45.4 مليار دينار.
■ مشروع مجاري جلولاء بكلفة 44.1 مليار دينار.
■ مشروع مجاري قضاء خانقين بكلفة 40 مليار دينار.
■ مشروع مجاري بهرز بكلفة 28.5 مليار دينار.
■ مشروع مجاري بني سعد بكلفة 21.25 مليار دينار.
■ مشروع مجاري كنعان بكلفة 17.5 مليار دينار.
في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن محافظة ديالى تمثل عراقاً مصغراً بتنوعها القومي، فيما أشار الى أنه من المعيب أن نتحدث بعام 2024 عن البنى التحتية.
وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال ترؤسه اجتماعاً لمسؤولي الدوائر والتشكيلات الخدمية في محافظة ديالى: إن “ديالى تمثل عراقاً مصغراً بتنوعها القومي، ومن المعيب أن نتحدث بعام 2024 عن البنى التحتية”.
وأضاف “منهجيتنا في المتابعة هي الزيارات الميدانية بالمحافظات ولقاء مسؤوليها، والعمل وفق روح الفريق الواحد”، منوهاً بأن “محافظة ديالى تمثل عراقاً مصغراً وقدمت الكثير من التضحيات”.
وتابع “نحتاج إلى عمل خدمي كبير، ورد فعل المواطن يكون واضحاً   “، مبيناً أن “هنالك مشاريع متأخرة في ديالى منذ 2009 ووضعنا أولويةللمشاريع المتلكئة“.
وأردف رئيس الوزراء، “لا نريد عملاً انتخابياً أو مؤقتاً بل نريد مشاريع بنى تحتية”، مشيراً الى أن “التدافع والتنافس لا ينفع أحداً ويجب العمل بروح الفريق الواحد”.
الى ذلك، افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، طريق بغداد- الخالص بطول 60 كم ذهابا وإيابا
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح طريق بغداد- الخالص بطول 60 كم ذهابا وإيابا”
وأضاف أن “الطريق، ضمن مشروع تأهيل وصيانة طريق بغداد- كركوك”.
كما أعلن مكتب رئيس الوزراء، عن تفاصيل مشروع تأهيل طريق بغداد-الخالص.
وقال المكتب في بيان إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح مشروع طريق بغداد – الخالص، الذي يمتد من حدود محافظة بغداد وصولاً إلى ساحة مصطفى جواد في قضاء الخالص، ضمن مشروع تأهيل طريق بغداد-كركوك”.
وأضاف أن “الأعمال اشتملت على تأهيل وصيانة 64 كيلومتراً، بممرين؛ 32 كيلومتراً للذهاب، و32 كيلومتراً للإياب، وبكلفة كلّية تصل إلى 42 مليار دينار”، مشيراً الى أنه “تم إنجاز فقرات التعارضات مع الكهرباء والخدمات المدنية الأخرى”.
وفي ذات السياق، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بضرورة إنجاز المشاريع الخدمية الكبرى في توقيتاتها المحددة.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى متابعة ميدانية خاصة بالأعمال التنفيذية لمشروعي مجاري الخالص/ الأعمال التكميلية، ومجاري غرب بعقوبة/ المرحلة الثانية، في محافظة ديالى، فيما التقى بالمهندسين المقيمين والعاملين في الموقع، واطلع على نسب صرف الأموال في المشروع مقارنة بنسب الإنجاز، مثمناً دور جميع العاملين في هذه المشاريع التي وضعتها الحكومة ضمن أولويات برنامجها الحكومي”.
وأكد رئيس الوزراء، خلال زيارته لموقعي المشروعين” أهمية الالتزام بالتوقيتات المقررة لإنجاز المشاريع الخدمية، خصوصاً التي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة، مثل مشروع مجاري الخالص الذي ننتظر إنجازه من أجل الدخول في حزمة مشاريع خدمية جديدة، في الأحياء التي تكتمل فيها مشاريع الصرف الصحي، بجانب ما تمثله من أهمية إستراتيجية في المناطق المخدومة بها”.
واشار الى ان “مشروع مجاري الخالص وصلت نسبة الإنجاز فيه الى 90 %، وهو أحد المشاريع الاستثمارية لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، وتبلغ طاقته التصميمية (22000م3/ يوم)، ويتكون من محطة معالجة رئيسة، و(7) محطات لرفع مياه الصرف الصحّي، و(6) محطات لضخ مياه الامطار، مع انشاء شبكة مياه الصرف الصحّي وبأطوال تصل الى 113 كيلومتراً، ويخدم 90 ألف نسمة من مواطني مركز القضاء”.
واوضح، ان “مشروع مجاري غرب بعقوبة بمرحلته الثانية، والذي ينفذ ضمن المشاريع الاستثمارية لوزارة الاعمار والاسكان، فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 47%، ويتكون من محطة معالجة رئيسة، مع انشاء (6) محطات رفع لمياه الصرف الصحي، و(3) محطات ضخ مياه الامطار، مع انشاء شبكة مياه الصرف الصحي بأطوال تصل الى 270 كيلومتراً، اضافة الى خطوط الضخ، بطاقة تبلغ (56000 م3/ يوم)، وسيخدم 300 ألف نسمة في مناطق غرب بعقوبة”. 
كما اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عزم الحكومة على انهاء تلكؤ المشاريع الخدمية كافة.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ،في بيان ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اجرى زيارة ميدانية الى مشروع المستشفى الأسترالي في شرق مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى، التي وصلها صباح أمس لمتابعة وافتتاح عدد من المشاريع الخدمية”.
وتجول رئيس الوزراء، في موقع المشروع، مطلعاً على “نسب الإنجاز وسير التنفيذ”، مؤكداً أن “الشركات التي تضطلع بالمشاريع الخدمية والاستراتيجية، يتحتم عليها ان تلتزم بالجداول الزمنية، وألّا تتلكأ بأي حال من الأحوال، لأن هذا الأمر غير مقبول مهما كانت الذرائع”.
وشدد، على أن “الحكومة عزمت في كل المشاريع الخدمية على إنهاء أي حالة تلكؤ، وإزالة أسبابها بشكل تام”.
واوضح البيان ان “سعة مشروع المستشفى الأسترالي يبلغ 400 سرير، وتنفذه إحدى الشركات الاسترالية التخصصية، وهو من المشاريع المتلكئة منذ عام 2008، وقد جرت إعادة العمل به ضمن توجه الحكومة لإنهاء المشاريع المتلكئة، وقد وصلت نسبة الإنجاز فيه الى 27 بالمئة”.
وتابع ان “المستشفى يتكون من 5 طوابق، وعيادة استشارية واقسام تخصصية مختلفة للتعامل مع مختلف الأمراض، اضافة الى ردهة طوارئ سعة 40 سريراً واقسام خدمية أخرى”.
أعلن رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، تشكيل لجنة لمتابعة مخرجات زيارته إلى ديالى.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان أن “رئيس الوزراء ترأس اجتماعاً ضمّ؛ محافظ ديالى ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة، بحضور أعضاء مجلس النواب عن ديالى، وذلك في إطار زيارته للمحافظة لمتابعة المشاريع الخدمية”.
وأكد رئيس الوزراء بحسب البيان، على “أهمية أمن ديالى واستقرارها الذي ينعكس على العاصمة بغداد، لأنها كانت المصدّ للإرهاب، وشدد على وجوب العمل كفريق متكامل، وضرورة تجاوز الخلافات وتنفيذ المهام من أجل تحقيق المطلوب”، مؤكداً أن “المحافظة وأجهزتها هي الذراع التنفيذية الثانية في الدولة بعد الوزارات، وهذه فلسفة تقوم عليها هذه الحكومة، منوهاً باستعادة الحكومة ثقة المواطنين، وهو منجز مهم يجب أنْ يستمر، ولاسيما في الجانب الخدمي”.
وأشار إلى أن “مشاريع البنى التحتية تمثل أولوية لدى الحكومة، وحتمية إنجازها ولاسيما المتلكئة منها، مؤكداً تشكيل لجنة ستباشر عملها الأسبوع المقبل لمتابعة مخرجات زيارته إلى محافظة ديالى، وتقديم التوصيات الخاصة بها إلى مجلس الوزراء”، موضحاً الحاجة إلى “المباشرة بمشاريع الخدمات البلدية من تبليط وأرصفة للمناطق التي اكتملت فيها مشاريع البنى التحتية”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير