رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الإعلام الأمني تكشف عن تفاصيل عملية نوعية في أربع محافظات....اهتمام حكومي بتطوير سلاح الجو العراقي والقدرات الدفاعية


المشاهدات 1065
تاريخ الإضافة 2024/10/15 - 9:37 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 3:17 AM

الزوراء/ حسين فالح:
أعلنت خليةُ الإعلام الأمني تخصيص مبالغ مالية كبيرة لتطوير السلاح الجوي العراقي والقدرات الدفاعية ، فيما كشفت عن تفاصيل عملية نوعية نفذتها القوات الامنية في اربع محافظات.
وقال رئيس الخلية اللواء الطيار تحسين الخفاجي في حديث لـ”الزوراء”: ان هناك اهتماماً كبيراً من القيادة السياسية والعسكرية، وعلى رأسها القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بزيادة قدرات الدفاع الجوي. مؤكدا: تم تخصيص مبالغ مالية كبيرة من قبل الدولة لتطوير السلاح الجوي العراقي وشراء رادارات متقدمة ومنظومات صواريخ متطورة، بالإضافة إلى تحسين القدرات الحالية من خلال التدريب المستمر وشراء أسلحة جديدة. وبيّن: إن بناء الدفاع الجوي يتطلب وقتاً وجهوداً مالية كبيرة، لكنه يعكس التزام الحكومة بحماية أمن وسلامة البلاد. مؤكدا: ان هناك اهتماماً كبيراً من القائد العام للقوات المسلحة بتخصيص ميزانيات لمشاريع تطوير الدفاع الجوي.
وتابع: تم التعاون مع شركات متطورة بهذا الشأن، مثل شركات كوريا الجنوبية، التي تقدم تقنيات متقدمة تنافس الأنظمة العالمية. مشيرا الى ان الجيش العراقي لديه إمكانيات وقدرات عالية، كما أن هناك تنوعاً في المعدات، بما في ذلك الأنظمة الروسية والكورية والأمريكية والرادارات الفرنسية، مما يعزز من القدرة على حماية الأجواء والأهداف الحيوية، فضلاً عن أهمية التدريب العسكري المستمر. وبشأن العمليات النوعية، اوضح الخفاجي: انه بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة في تضييق الخناق على ما تبقى من عناصر عصابات داعش الإرهابية، وبفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها القطعات الأمنية والجهد الاستخباري الدقيق والتعامل الفوري مع المعلومات، وبعد مراقبة ومتابعة فنية استمرت ثلاثة أيام، تمكن جهاز مكافحة الإرهاب وبتخطيط وإشراف خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة من تزويد عمليات قيادة القوة الجوية بمعلومات دقيقة عن هدف مهم عبارة عن وكر للإرهابيين في منطقة ليلان ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك. وأضاف: ان طيران الجيش نفذ بواسطة طائرات F_16 ضربتين جويتين ناجحتين لاستهداف هذا المكان. لافتا الى ان قوة من جهاز مكافحة الإرهاب خرجت لتفتيش مكان الضربة وعثرت على (4) جثث لعصابات داعش أحدهم قيادي مهم وسيتم التأكد من جميع معلوماته بعد إجراء التحقيقات. واشار الى: ان العملية الأمنية أسفرت عن تدمير أسلحة وأجهزة اتصالات ومواد لوجستية، وما زالت عملية التفتيش مستمرة. وبشأن العمليات التي أطلقت في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى، اوضح اللواء الخفاجي: إن عملية نوعية نفذتها القوات الامنية في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار، حيث كان هناك عمل كبير ورائع لجهاز مكافحة الارهاب تمكن من خلاله تدمير 13 مضافة للإرهابيين في تلك المحافظات، اضافة الى ملاحقة ومطاردة الارهاب في مناطق معقدة جغرافيا في غرب نينوى وبعض المناطق الجبلية.
 وأضاف: ان ذلك يفسر الضغط الكبير الذي تمارسه قواتنا الامنية رغم كل الظروف التي تمر بها المنطقة من تعقيدات جغرافية. مؤكدا: إنها كانت العملية نوعية بكل المقاييس، تمكن جهاز مكافحة الارهاب من العثور على اسلحة ومعدات وامكانيات كان يستخدمها التنظيم الارهابي بعملياته.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير