رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بمشاركة 35 شخصية ثقافية وإعلامية اليوم .. إطلاق ملتقى الشارقة الثقافي «يا زمان الوصل»


المشاهدات 1086
تاريخ الإضافة 2024/10/14 - 8:35 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 3:14 AM

الشارقة/ متابعة الزوراء:
يستعد المكتب الثقافي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة لإطلاق ملتقى الشارقة الثقافي «يا زمان الوصل»، خلال الفترة 15 إلى 20 من شهر أكتوبر الجاري.
ويضم الملتقى برامج ثقافية منوعة، ويستضيف أكثر من 35 شخصية ثقافية وإعلامية، وعدة محاور تفاعلية «مجالس»: وتتضمن ندوات تناقش موضوعات ثقافية وفكرية وتستضيف أهم المفكرين الإماراتيين والعرب، كما يضم «إذا الغيث همى» أمسيات شعرية، و«نوارس الشرق»، تستذكر الفن الأندلسي، و«الوصل..بين مدينتين»، عبارة معرض صور، وفن تشكيلي يقوم على اقتباسات العمارة في الشارقة من الطراز الأندلسي، و«إشراق وأخواتها»، وهو برنامج خاص بأديبات الإمارات.
في اليوم الأول للملتقى الذي سينطلق في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات صباح يوم بعد غد الثلاثاء سيشهد الملتقى قراءات شعرية بعنوان «ثنائية ولاّدة بنت المستكفي وابن زيدون»، لنجاة الظاهري، ومحمد المنصوري، وبمشاركة كورال نوارس الشرق.
ويبدأ أول مجالس الملتقى، بعنوان: الامتداد الحضاري بين المشرق والمغرب، حكاية ذاكرة عربية، من تقديم د. سيف البدواوي، ود. نورة الكربي، وإدارة عائشة الرويمة.
ويتضمن الملتقى ضمن مجالسه العديدة الكثير من المحاضرات والعناوين الثقافية بينها: «القرآن الكريم سر ثقافتنا العربية والإنسانية»، تقديم د. امحمد المستغانمي، ود. عبد الله الحوسني، وإدارة د.عبد السلام الحمادي.
ويتضمن كذلك جلسة بعنوان «الأمن الفكري ودوره في حفظ الهوية الوطنية والإسلامية»، تقديم د. مأمون عبد الكريم، ود. مريم سلطان لوتاه، من إدارة عائشة العاجل.
و «قراءات في محتوى خطاب حاكم الشارقة عن العرب ولغتهم» من تقديم د. عيسى الحمادي، وتدير الحوار الأديبة شيخة الجابري، كما يتضمن قراءات شعرية للمبدعين: شيخة المطيري، عبدالله الهدية، د.عبد الرزاق الدرباس، بإدارة سلمى الحفيتي. ويتضمن الملتقى جلسة بعنوان احتياجات المستقبل من التعليم «المرور عبر قيم المجتمع»، من تقديم د. سليمان الجاسم، وإدارة نجيبة الرفاعي.
وأيضا «السير الغيرية، كتابة في تاريخ المكان والزمان» د. سلطان العميمي، ويدير الحوار علياء المنصوري.
وفي اليوم الختامي للملتقى يعقد «ملتقى أديبات الإمارات إشراق وأخواتها»، كما تعقد جلسة بعنوان «أسئلة لرائدة أديبة» بمشاركة شيخة الناخي، وإدارة أسماء الزرعوني.
وتتضمن فعاليات الملتقى جلسة «المرأة وتجربة النقد الأدبي: قديماً وحديثاً، تقدممها د. مريم الهاشمي، ود. هند المشموم، بإدارة فتحية النمر.


تابعنا على
تصميم وتطوير