رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خطوات بسيطة لإنشاء قصص رقمية تفاعلية في الموضوعات الصحفية


المشاهدات 1132
تاريخ الإضافة 2024/07/23 - 8:59 PM
آخر تحديث 2024/07/27 - 3:38 PM

باريس/متابعة الزوراء:
في ظلّ التطورات التكنولوجية المتلاحقة، والتنافسية الشديدة بين المنصات، أصبحَ العاملون في المواقع الإلكترونية يفكّرون بأن تقدّم محتواها الصحفي بقوالب وأنماط مبتكرة، وذلك من أجل جذب المزيد من المستخدمين وتشجيعهم على البقاء لمدة أطول في الموقع الإلكتروني، وبالتالي أصبحنا نرى أنماطًا مختلفة من المحتوى الصحفي مثل: القصص المدفوعة بالبيانات، والبودكاست، والإنفوجرافيك، وقصص الكروس ميديا، وتقنية البث المباشر للأحداث، والفيديو جراف، وغيرها من الأنماط التي فرضت تحديًا أمام الصحفيين لتطوير مهاراتهم باستمرار. 
وفي هذا الصدد، نظّم منتدى شبكة الصحفيين الدوليين للإبلاغ عن الأزمات التابع للمركز الدولي للصحفيين ويبينارًا حول «إنشاء قصص صحفية رقمية تفاعلية»، يوم الخميس الموافق 18 يوليو/تموز، والذي قدمته الدكتورة أسماء قنديل، مدرسة الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، والكاتبة بشبكة الصحفيين الدوليين، ويمكنكم مشاهدة البث الحي المباشر للجلسة على صفحة شبكة الصحفيين الدوليين على فيسبوك.  
في هذا المقال، نُقدّم لكم أهم النقاط التي ركز عليها الويبينار، وهي: مفهوم الإنفوجرافيك، وأهم قوالب توظيف الإنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية، والمواقع الإلكترونية التي تساعدنا في تحميل الصور، والأيقونات لإنشاء إنفوجرافيك بصوره المختلفة، كما تطرق الويبينار لأهم المواقع التي تساعدنا في إنشاء الإنفوجرافيك، وكيفية تحويل القصص إلى قالب الكروس ميديا لتكون تفاعلية مع جمهور المستخدمين. 
واستهلت د.أسماء قنديل حديثها حول مفهوم «الإنفوجرفيك»، وأشارت إلى أنه فن تحويل المعلومات إلى صور ورسوم جذابة، حتى يسهل فهمها لدى جمهور المستخدمين، وتجمع تصميمات الإنفوجرافيك بين النصوص، والرسومات التوضيحية، والرموز icons، والأشكال، والخطوط، والرسوم البيانية، والألوان. 
مزايا توظيف تصميمات الإنفوجرافيك في المحتوى الإعلامي 
-يعتبر الإنفوجرافيك أداة فعّالة في توصيل المعلومات بشكل بسيط وسلس. 
-تبسيط المعلومات المعقدة وتصويرها بشكل مرئي وجاذب، مما يسهل على المشاهدين فهمها والاستفادة منها بسرعة. 
-يمكن استخدام تصميمات الإنفوجرافيك المعلوماتية في مجالات متنوعة مثل: التسويق، والصحافة، والعروض التقديمية، وتقارير الأبحاث. 
-تلخيص مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات إلى رسوم معلوماتية جذابة. 
خطوات تصميم رسوم الإنفوجرافيك في المحتوى الصحفي 
-تحديد زاوية محددة لموضوع الإنفوجرافيك، وتحديد الأهداف، والأسئلة التي تريد أن تجيب عليها من خلال الإنفوجرافيك. 
-ابحث عن المعلومات من مصادر موثوقة. 
-قم بترجمة المعلومات إلى صور، ورسوم بيانية، وأيقونات، وأشكال، مع العلم أنّ لكل موضوع ما يناسبه من العناصر المرئية. 
-قم بتحديد القالب المناسب للإنفوجرافيك (إنفوجرافيك إحصائي/معلوماتي/إنفوجرافيك المقارنة/ السلسلة الزمنية).  
-قم بتطبيق معايير التصميم في الإنفوجرافيك (التسلسل الهرمي، الوحدة، التقارب، المحازاة، التكرار، التوازن)، ولا تنسى أن تضفي جماليات التصميم عليه. 
وهناك الكثير من تصميمات الإنفوجرافيك المنشورة في المواقع العربية، والتي يمكنك الاطلاع عليها، مثل رسومات الإنفوجرافيك المنشورة في موقع العين الإخباري، وموقع المصري اليوم. 
قوالب مهمة في تصميم الإنفوجرافيك 
وذكرت قنديل أنّ هناك قوالب كثيرة تساعد الصحفيين في تصميم الإنفوجرافيك، مثل: 
-الإنفوجرافيك الإحصائي: يُبين هذا النمط من الإنفوجرافيك نتائج استطلاعات الرأي، ويحتوي على رسوم بيانية ورموز، ونستخدم فيه أنماط مميزة في العناوين وذلك بشكل يجذب العين. 
-»الإنفوجرافيك المعلوماتي» : والذي يتسم بقدرته على توصيل المعلومات حول موضوع معين، ويمكن تقسيمه إلى وحدات أو مستطيلات مع مراعاة إعطائها عناوين وصفية. 
ويمكنك ترقيم الوحدات أو المستطيلات التي يتكون منها الإنفوجرافيك المعلوماتي لأنّ الترقيم يساعد في سهولة فهم وتذكر المعلومات التي يحتوي عليها الإنفوجرافيك. ويكثر الاعتماد عليه في العديد من المواقع الإلكترونية لأنه يُلخص المعلومات الأساسية التي يريد الصحفي أن ينقلها للقارئ. 
-إنفوجرافيك السلسلة الزمنية: يُعتبر وسيلة فعالة لإبراز التطور الزمني أو التاريخي لظاهرة معينة من خلال استخدام الصور والرموز على جانبي الخط الذي يمكن أن يكون أفقيًا أو رأسيًا. 
-إنفوجرافيك المقارنة: يمكنك عمل مقارنات لشخصين أو شيئين، ووضع أوجه المقارنة في المنتصف ليسهل على القارئ فهم الموضوع. وعلى سبيل المثال المقارنة بين الخواص المميزة لهاتفين ووضع التطبيقات أو الخواص المميزة في هذه الهواتف الذكية، ويتسم قالب إنفوجرفيك المقارنة بأنه يقسم إلى عمودين، ويمكنك عمل ألوان متباينة على جانبي التصميم لإبراز الإختلافات. 
وهناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تساعدنا في تنزيل الصور والأيقونات، مثل: 
-Google Images 
-Yandex 
-pixabay 
-Pexels 
-Flaticon 
-Freepik 
-Pngtree 
وبالنسبة للمواقع الإلكترونية التي تساعدنا في تصميم الإنفوجرافيك، فهي:  
-Canva 
-Piktochart 
-Visme.co 
-Infogram 
ثم انتقلت قنديل في حديثها إلى قصص «الكروس ميديا»، التي تعتبر نمطًا حديثًا في سرد القصص الصحفية، طبقته الكثير من المواقع الإخبارية العربية من خلال توظيف أشكال مختلفة من الوسائط المتعددة في الملف الصحفي الذي ينتجه الصحفي أو فريق العمل داخل غرف الأخبار وذلك من أجل جذب أكبر عدد من المستخدمين لمتابعة الموضوعات الصحفية التي ينتجها الموقع. 
وهناك الكثير من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند تنفيذ قصص الكروس ميديا، من أهمها:  
-تحديد المحاور الرئيسية والثانوية في القصة الصحفية وذلك حتى يتم إبرازها جيداً. 
-توظيف الوسائط المتعددة التي تتلاءم فقط مع طبيعة الموضوع. 
-ترتيب الوسائط المتعددة بشكل منطقي يعكس محاور الموضوع الصحفي. 
-أن تكون اللغة سهلة وبسيطة ومباشرة. 
-أن يتفادى الصحفي تكرار المعلومات الصحفية المذكورة سواء في النصوص أو الوسائط المتعددة، حتى يجد القارئ معلومة جديدة عند التنقل بين الفقرات المكونة لقصص الكروس ميديا. 
واختتمت قنديل الويبينار بتطبيق عملي على كيفية إنشاء قصة كروس ميديا من خلال موقع Adobe Express. 
(عن/شبكة الصحفيين الدوليين)
 


تابعنا على
تصميم وتطوير