رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
شخصيات عدة يجب الحذر عند التعامل معها !


المشاهدات 1161
تاريخ الإضافة 2024/07/22 - 8:32 PM
آخر تحديث 2024/07/27 - 2:46 PM

يعد وضع حدود في التعامل مع الآخرين أمر صحي للحفاظ علي خصوصيتك ولسلامتك النفسية،.. خاصة مع بعض الأشخاص الذي يؤدي القرب منهم لكثير من الأذى النفسي..
وفيما يلي نستعرض الشخصيات التي عليك التعامل معها بحذر،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس :
- الناقد السلبي :
عندما ينتقدك  شخص ما، سواء زميل أو قريب بطريقة سلبية، ويتعمد أن يظهر أخطائك وعيوبك للآخرين، فيجب أن تضعي حدود واضحة وصريحة في التعامل معه من أجل سلامتك النفسية.
- مصاص الطاقة:
يجب عليك وضع حدود صريحة مع الأشخاص الذين يجلبون لِك طاقة سلبية وإحباط، لأنهم يستنزفون مشاعرك وطاقتك ويحبطونك، فتشعرين بالإرهاق والتوتر حال حديثهم معك.
- الضحية الدائمة:
يجب وضع حدود مع الأشخاص اللذين يتقنون تجسيد دور الضحية باستمرار،..فهم يظهرون تعرضهم للقهر والظلم، فضلاً عن المؤامرات التي تحاك ضدهم، هؤلاء الأشخاص  يتكسبون من هذا الدور ويسرقون من حياتك الراحة والهدوء.
-  يحملونك الذنب:
يجب وضع حدود مع الأشخاص الذين يشعرونك بالذنب،ويحملونك فوق طاقتك ، فإنهم ماكرين جدا، يستخدمون الشعور بالذنب كسلاح للتلاعب والسيطرة عليك.
- المتلاعب العاطف:.
عليكِ وضع حدود مع الأشخاص المتلاعبين عاطفيا، لأنهم يستخدمون الكلام والألفاظ، ويحرفونه لصالحهم، ويجعلونك تتشككين في ذاتك.
-  صاحب المصلحة:
يجب وضع حدود قوية وصريحة مع الأشخاص الذين يفضلون مصلحتهم على الغير، ويتحدثون معك فقط عند مصلحتهم ، فلا تسمح لأحدهم  باستغلالك.
- المتشبث برأيه:
يجب وضع حدود قوية مع الأشخاص المتشبثين بآرائهم، ولا يسمعون غير أفكارهم ، ويفرضون وجهة نظرهم للسيطرة عليك، فلا تسمح لهم بذلك، فحرية التعبير عن الرأي مكفولة للجميع.
- المقتحم:
يجب وضع حدود قوية وصريحة مع الأشخاص الذين يتعدون حدودهم معك، ويقتحمون حياتك وخصوصيتك بشكل مبالغ،  فلا تسمح لهم بذلك، فحافظ على خصوصيتك ومساحتك الشخصية. 
 


تابعنا على
تصميم وتطوير