رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت أن عدد الطائرات العاملة في أسطول الناقل الوطني 26 طائرة ....النقل: خطة 2024 تشمل صيانة 15 طائرة من طرازات مختلفة لتعزيز أسطول الخطوط الجوية


المشاهدات 1053
تاريخ الإضافة 2024/07/15 - 9:29 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 2:44 AM

الزوراء/ حسين فالح:
أعلنت وزارةُ النقل خطتها لتعزيز اسطول الخطوط الجوية العراقية، وفيما اوضحت ان خطة 2024 تشمل صيانة 15 طائرة من طرازات مختلفة، اكدت أن عدد الطائرات العاملة في أسطول الناقل الوطني 26 طائرة.
وقال مدير المكتب الاعلامي للوزارة ميثم الصافي في حديث لـ”الزوراء”: انه تم اعادة الطائرة الخامسة من طراز B737-800 / YI-ASU، ليصبح عدد الطائرات التي جرت صيانتها من قبل الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية 11 طائرة حتى الآن، ويبلغ عددُ الطائرات العاملة في أسطول الناقل الوطني العراقي 26 طائرة. مبينا: ان ملف إعادة الطائرات العاطلة وزجّها في الخدمة يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبإشراف مباشر من وزير النقل رزاق محيبس السعداوي.
وأضاف: ان الوزارة تحرص على الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لإعادة الطائرات المتبقية الى الخدمة. مؤكدا: ان الفريق العراقي المختص في وكر الطائرات، وبمدة انجاز قياسية، تمكن من تبديل مُحركين من نوع CFM 56-7b للطائرة البوينغ ذات الطراز B737-800 / YI-ASU، والتي تعد الطائرة الـ ١١ المعادة الى الخدمة، ليصبح عدد الطائرات المعادة من هذا النوع (4) طائرات، سبقتها طائرات من نوع ‏YI-ASI، ‏YI-ASQ، ‏YI-ASS، ‏YI-ASU..
ولفت الى: ان الشركة ماضية في إعادة جميع الطائرات المتوقفة عن الخدمة، ضمن الخطة المُعدة في القسم الفني لهذا العام. مؤكدا: ان نهاية العام الجاري 2024 ستكون هناك 15 طائرة مُعادة للخدمة، وستتم جدولة بقية الطائرات ضمن خطة جديدة لعام 2025.
وتابع: ان العمل يجري حالياً على إعادة (4) طائرات أخرى للخدمة، بعد إنجاز أعمال الصيانة والإدامة الدورية المطلوبة عليها، ليصل العدد الإجمالي المقرر دخوله للخدمة (15) طائرة في مدة أقصاها نهاية العام الجاري. منوها بأن الطائرات الـ11 طائرة هي من طرازات مختلفة، ابرزها طائرات بوينغ 800/737، وطائرات ايرباص 320 و 220 ، بالإضافة الى طائرة CRJ 900 وطائرة بوينغ 777.
واكد: ان عدد الطائرات الحديثة التي تم تسلمها هي 5 طائرات ايرباص و6 طائرات بوينغ 737 من اصل 16 طائرة، فضلا عن طائرتين من طراز دريم لاينر من اصل 10 طائرات. مبينا: انه سيتم تسلم المتبقي من الطائرات المتعاقد عليها تباعاً ليكون العدد الكلي للطائرات المضافة الى اسطول الخطوط الجوية العراقية حتى عام 2027 هو 31 طائرة.
وفي وقت سابق، أعلنت شركة الخطوط الجوية العراقية ارتفاع الإيرادات المتحققة والمتعاظمة بنسبة 89 بالمئة، فيما أكدت أن الدعم الحكومي المباشر والمستمر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أسهم في تغيير واقع الخطوط الجوية وإحداث نقلة نوعية. 
وقال مدير عام الشركة، مناف عبد المنعم، في تصريح صحفي: إن “الدعم المباشر والمستمر من قبل الحكومة ممثلة برئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والمتابعة الحثيثة والتوجيهات المستمرة من قبل وزير النقل رزاق محيبس، أحدث نقلة نوعية وأسهم في تغيير واقع الخطوط الجوية العراقية ما بين العام الماضي والحالي 
وأضاف عبد المنعم أن “الإيرادات المتحققة والمتعاظمة في الخطوط الجوية العراقية شهدت ارتفاعاً لا مثيل له تقدر نسبته 89 %‎”. مبيناً أن “إدارة الخطوط حريصة على إعادة بناء الخطوط الجوية العراقية بالشكل الصحيح الذي يتيح لها منافسة الشركات الأخرى”.


تابعنا على
تصميم وتطوير