رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تحت عنوان «حرية الصحافة والمتابعات القضائية والجنائية « ...يونسكو العراق تنهي تدريبات عن « تعزيز الحقوق الرقمية وحرية التعبير»


المشاهدات 1231
تاريخ الإضافة 2024/07/10 - 9:12 PM
آخر تحديث 2024/10/21 - 2:15 PM

بغداد / نينا / يوسف سلمان :
 اختتمت في العاصمة بغداد ، دورة تدريبية متخصصة برعاية منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو ، بعنوان «حرية الصحافة والمتابعات القضائية والجنائية «، ضمن مشروع كسر حاجز الصمت لتعزيز المساءلة الحكومية والاجراءات القضائية لسلامة الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب.
واشرك مكتب يونسكو العراق ، 35 من الصحفيين والصحفيات والفاعلين في التواصل الاجتماعي ، لتدريبهم على الادوات والوسائل والتقنيات الكفيلة بحمايتهم من المخاطر التي تحدق بهم في الميدان وخارجه بسبب ممارسة أعمالهم، وذلك برفقة ممثلي السلطة القضائية ومفوضية حقوق الإنسان، وبعض منظمات المجتمع المدني .
واطلع المتدربون الذين مثلوا مختلف محافظات العراق ، على التقنيات التي استعرضها مجموعة من الخبراء والمدربين في تخصصات مختلفة « قانونية، مهنية، رقمية « ، فضلا عن منح الصحفيات والناشطات في مجال المدافعة عن الحريات الصحفية فرصة مماثلة لفرص زملائهن من الذكور ، اذ شاركت ثلاث مدربات نساء صحفيات في جوانب مهمة تتعلق بالمدافعة والحماية ، والجوانب الرقمية في الصحافة والإعلام والتحول نحو الحقوق الرقمية وحرية التعبير عن الرأي.
كما استعرض التدريب حالات واقعية لصحفيين وصحفيات تعرضوا لملاحقات قانونية، وآخرين يسعون لمقاضاة المعتدين عليهم ، حيث استضافت اليونسكو عددا من الصحفيين والصحفيات الذين تعرضوا لملاحقات قانونية واعتداءات تسببت بأضرار جسدية ومادية لهم، وناقشت مع المعنيين من مفوضية حقوق الإنسان اجراءات محاكم النشر والأعلام في تلك القضايا.
وقد أوجد التدريب ، مجموعة عمل مشتركة تتولى المتابعة مع الأجهزة الحكومية والسلطة القضائية لملفات القضايا المرفوعة ضد الصحفيين والناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي ، كما خلص التدريب إلى لائحة من التوصيات التي ستدخل ضمن خطة عمل المنظمة والسلطة القضائية في التفاهم الموقع حول هذا المشروع لدعم الصحفيين في العراق وتنمية القدرات في محاكم النشر والأعلام لتحقيق معايير حرية التعبير عن الرأي.
وياتي هذا التدريب ، في سياق مشروع كسر حاجز الصمت لتعزيز المساءلة الحكومية والإجراءات القضائية لحماية الصحفيين الممول من السفارة الهولندية في العراق.
وتسعى منظمة اليونسكو في العراق إلى وضع اطار توجيهي لأطراف معادلة حرية التعبير وحرية الصحافة ، ومواجهة خطر تنامي نسب الملاحقات القانونية التي يتعرض لها مجتمع حرية التعبير عن الرأي في العراق .


تابعنا على
تصميم وتطوير