رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
حددت أسباب ارتفاع الإصابات خلال الفترة الراهنة ....الصحة النيابية تحذر من تفشي «الحمى النزفية» وتدعو لإطلاق حملة وقائية في عموم العراق


المشاهدات 1076
تاريخ الإضافة 2024/07/09 - 9:00 PM
آخر تحديث 2024/07/20 - 3:09 PM

الزوراء/ حسين فالح:
حذرت لجنةُ الصحة النيابية من تفشي مرض “الحمى النزفية” في البلاد، وفيما دعت لإطلاق حملة وقائية في عموم العراق، حددت اسباب ارتفاع الاصابات خلال الفترة الراهنة.
وقال رئيس اللجنة النائب ماجد شنكالي في حديث لـ”الزوراء”: ان هناك زيادة كبيرة بعدد الاصابات بمرض الحمى النزفية بسبب تغيير المناخ والتصحر والجفاف، حيث ينتقل المرض عن طريق حشرة القراد من المواشي والاغنام الى الانسان. مبينا: ان الحشرة تمر بسبات في فصل الشتاء وتنشط في فصل الصيف، لذلك تسجل إصابات في هذا الوقت عند كل موسم ومع ارتفاع درجات الحرارة .
وأضاف: انه تم تخصيص اموال ووضع استراتيجية خاصة للحد من هذا المرض. لافتا الى ان المرض متوطن في بعض المحافظات مثل محافظة ذي قار وغيرها.
وبيّن: ان البلد بحاجة الى جهود استثنائية لمكافحة هذا المرض الخطير. مؤكدا: ان هذا الموضوع يتطلب حملة إرشادية وإجراءات علاجية من قبل وزارة الصحة العراقية التي لديها معلومات كاملة عن الحمى النزفية، كما أن بروتوكول العلاج متوفر، ويتم القضاء على حشرة القراد من خلال المبيدات وتغسيل وتغطيس الأغنام وغيرها.
ودعا الى إطلاق حملة وقائية وارشادية كبيرة في عموم العراق للوقاية من المرض والحد من انتشاره، مبينا: ان السيطرة على مرض الحمى النزفية يجب ان تكون من خلال التعامل المشترك بين وزارتي الزراعة من خلال دائرة البيطرة والثروة الحيوانية، مع وزارة الصحة، وقسم الصحة العامة.
وكانت وزارة الصحة قد وجهت، في وقت سابق، وصايا خاصة بالمواطنين مع حلول عيد الأضحى، وفيما حذرت من شراء اللحوم من المحال غير المجازة خشية الإصابة بالحمى النزفية، وجهت رسالة للأهالي بخصوص استخدام الأطفال والمراهقين للألعاب النارية.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صحفي: إن “وزارة الصحة تؤكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية، وتوصي المواطنين بأهمية شراء اللحوم وذبح الأضحيات من قبل محال الجزارة المجازة وأيضاً الانتباه إلى أعراض الحمى النزفية”.
وأضاف أن “الأعراض تتضمن ارتفاع الحرارة والصداع ومن ثم النزف تحت الجلد”، مشيراً إلى أن “من الواجب مراجعة المؤسسات الصحية بشكل فوري ومبكر لتجنب المضاعفات وتلقي البروتوكول العلاجي الذي توفره الوزارة كونه أثبت فعاليته”. وطالب البدر الجهات المعنية بضرورة محاسبة حالات الجزر العشوائي كونها من مسببات انتقال المرض.


تابعنا على
تصميم وتطوير