رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بقيمة 4،5 مليارات دولار ...اليابان تحدّد موعد إنجاز بناء مصفى نفطي كبير في محافظة البصرة


المشاهدات 1037
تاريخ الإضافة 2024/07/02 - 8:23 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 1:42 AM

بغداد/ الزوراء:
أعلن سفير اليابان لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، المباشرة بالمرحلة الأولى لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة، فيما حدد موعد إنجاز بناء مصفى نفطي كبير في البصرة.
وقال ماتسوموتو في تصريح صحفي: إن “هناك شركات يابانية تسعى للعمل في العراق مثل شركة كوماتسو الخاصة بإنتاج مكائن البناء، وهي من الشركات المعروفة جداً “.
وأشار الى أن “الشركة مهتمة جداً للاستثمار في العراق وقد زار وفد منها محافظة البصرة لمعرفة المكائن التي يحتاجها العراق لتقديمها ضمن جودة عالية”. 
وبشأن المشاريع والقروض اليابانية، أكد ماتسوموتو أن” القروض اليابانية مهمة لتنشيط الاقتصاد العراقي لإعطاء فرصة للحكومة لجلب المزيد من الشركات اليابانية، وخصوصاً بمشاريع البنى التحتية والنفطية”.
وأضاف أن” شركة (جي جي سي) التي تعمل على بناء مصفى نفطي كبير في البصرة، استثمرت 4،5 مليارات دولار في المشروع”، لافتاً الى أن “ذلك سوف يتطلب سنتين لإكمال المشروع، وهذا يحتاج الى قروض كبيرة من اليابان، وهناك مزايا كبيرة للقروض اليابانية”. 
وحول مشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة أوضح السفير الياباني أن” الشركة اليابانية بدأت بالتصميم والمرحلة الأولى من المشروع، ونحتاج الى أكثر من خمس سنوات لإكماله”، مبيناً أن” هذا المشروع مهم جداً لأهالي السماوة، ونحن نبذل أقصى الجهود لتنفيذه”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير