رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تهدد الحياة الزوجية.. متى تتحول الغيرة من صحية إلى مرضية؟


المشاهدات 1039
تاريخ الإضافة 2024/07/02 - 8:14 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 1:57 AM

يصفها النّاس عادةً بأنّها نّار تغلي في الصدر، شعور متداخل بين الغضب والحزن والألم والسخط في الوقت نفسه. شيطان يهمس في داخلك أنه يجب أن تتدخّل، أو أن تقول شيئًا أو أن تفعل شيئًا، يجب أن تُبعِد مصدر الغيرة.
فهل يمكن أن نُحبّ دون أن نغار؟ وهل يكون للحبّ لذّة وخصوبة بدون الغيرة؟
هنا اختلفت الآراء، لكنّ هناك مسألة واحدة لا خلاف فيها، هي أنّ الغيرة الزائدة تحوّل أي علاقة مهما كانت إلى جحيم، أو كابوس وغرفة مظلمة موحشة وممكن تدفع الأزواج أحيانًا إلى عدم الرغبة بالرجوع إلى البيت، وقد تدفع الزوجات إلى تجنّب النقاش وإخفاء التفاصيل تجنّبًا لمشكلات سبق وأن أثبتت الغيرة فيها وأحيانا يتحول النقاش إلى صراخ عقيم وتكسير ونوبة غضب هستيرية.
الغيرة المَرَضية أو الغيرة الوهامية هي عبارة عن اضطراب نفسي يكون فيه الشخص المصاب مشغول دائما بأفكار ضلالية ومريبة حول خيانة الشريك دون أي دليل ملموس، بجانب مجموعة من السلوكيات غير مقبولة اجتماعيا تتعلق بهذه الأفكار الضلالية، وتُعتبر أحد الأنواع الفرعية لإضطراب الوهام.
يحدث الاضطراب عندما يدّعي الشخص مرار وتكرارا أن شريكه غير مخلص للعلاقة الزوجية بناء على أدلة وهمية أو ظرفية. وعلى العكس من الاضطرابات الضلالية الأخرى فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب عادة ما يكون لديهم سلوكيات مثل التلصص أو المطاردة الفعلية أو الألكترونية أو بعض الأعمال التخريبية التي قد تصل إلى العنف الموجه للشريك، ويمكن أن تكون الغيرة المرضية ضمن نطاق الشيزوفرينيا أو الاضطرابات الضلالية كاضطراب الوجداني ثنائي القطب، كما أنها أيضا قد تٌصاحب إدمان الكحول أو الخلل الجنسي الوظيفي أو بعض الأمراض العصبية الأخري.
وجاءت اسم متلازمة “عطيل” مقتبسة من مسرحية لشكسبير، والتي قتل فيها عطيل زوجتهِ بدافع اعتقاد وهمي بأنها خانته، ولكن في العصر الحديث ادعى بعض الكُتاب أن عطيل خدع، وبالتالي فإنه لم يكن مصاب بالمتلازمة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير