رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
ما الفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي والتحقيق الاستقصائي ؟


المشاهدات 1139
تاريخ الإضافة 2024/06/29 - 9:39 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 1:32 AM

إعداد/ يحيى الزيدي :
التحقيق الصحفي هو فن صحفي متعمق يقوم على خبر، أو فكرة أو مشكلة أو قضية، يلتقطها الصحفي من المجتمع، والظروف التي يعيش فيها ويقوم بجمع مادة الموضوع بما فيها من بيانا ت ومعلومات وآراء تتعلق بالموضوع ثم يمزجها معا ليصل الى الحل الذي يراه صالحا ليعالج الفكرة أوالمشكلة أو القضية التي يطرحها . 
التحقيق الصحفي يشرح ويفسر ويبحث في الاسباب الكامنة وراء الظواهر ويجيب عن سؤال: لماذا؟ 
وهو أيضا يوجه ويرشد ويرفه ويسلي ويعلن ويروج السلع والخدمات، وغالبا ما تكون مجريات الأمور وما تنشره وسائل الأعلام نقطة انطلاق للتحقيق . 
أنواع التحقيق الصحفي : 
1. تحقيق الخلفية : Backgrawnd : يستهدف شرح وتحليل الأحداث والكشف عن ابعادها ودلالتها ويبحث فيما وراء الاخبار. 
2. تحقيق الاستعلام أو التحري: INQUIRY : يلتقط مسألة تهم الرأي العام ويقدم كل التفاصيل المتعلقة بها، ليعرضها على القراء ويلقي الضوء على جميع الجوانب ويعد التحقيق هنا اداة لتشكيل الراي العام. 
3. تحقيق البحث والتحقق: INEVESTIGATION  : وهو يشبه تحيق الشرطة لكشف الحقائق الغامضة ويحاول الكشف عن مالايعرفه الناس من الانحراف والاستغلال وما اشبه . 
4. تحقيق التوقع :ANTICIPATION : يستهدف معاونة القارىء في معرفة ماذا وقع وبالدرجة الاولى معرفة كيف سيتطور الحدث وماذا يجري في المستقبل : مثل الاسعار وما يترتب عليها والاجور وقبيل الانتخابات والأزمات. 
5. تحقيق الهروب : ESCAPISEM : هذا النوع يعمل على تسلية وامتاع القارئ والهروب به بعيداً عن مشاكله الى الجوانب الطريفة والمسلية والممتعة ووالنمثيرة والقصص العاطفية. 
إعــداد التحقيــق الصحفي 
أولاً : اختيـــار فكـــرة التحقيق :أن تكون فكرة التحقيق مستوحاة من الأحداث الجارية أو مرتبطة بقضايا المجتمع (جديدة - مبتكرة ? جذابة) 
ثانياً : جمع المادة الأولية للتحقيق :وهى المعلومات الخلفية للموضوع ونحصل عليها من مصدرين هما : 
أ‌- أرشيف المعلومات بالصحيفة حيث نجمع ما كتب عن الموضوع. 
ب - المكتبة وفيها يجد المحرر الكتب والمؤلفات كمصدر للتحقيق. 
ثالثاً : تنفيذ التحقيق الصحفي : يبدأ تنفيذ التحقيق بتحديد مصادر المعلومات الحية التي تكون موجودة لدى الاشخاص الذين يدور حولهم موضوع التحقيق ويمسهم من قريب ومن بعيد . 
(مسؤولون - متخصصون - باحثون - رجل الشارع) أو في الوثائق والبيانات والتقارير التي لم يسبق نشرها . 
رابعاً : كتابة التحقيق الصحفي : يتكون أي قالب لكتابة التحقيق الصحفي من: * مقدمة *جسم *خاتمة. 
المقدمــــــة : تتركز على زاوية اساسية في الموضوع .
جسم التحقيق : يعرض بقية الزوايا في الموضوع بشرط البدء بالفقرة الأهم فالمهم فالأقل أهمية في تسلسل ذهني مريح. يعرض المعلومات بشكل صحيح وكامل بتقديم الشواهدوالبراهين والأمثلة المدعمة . 
خاتمــــــة: تقديم خلاصة من آراء وتصورات وحلول القضية والمشكلة . 
القوالب الفنية لكتابة التحقيق الصحفي : 
1. قــــالب العـــــرض: تعرض الآراء  والمعلومات ثم تستخلص منها النتائج بشكل متسلسل بعد ذلك. 
2. قـــالب القصـــــة: تبدأ بإثارة الاهتمام وجذب الانتباه ثم التسلسل فيها مع اهتمام القارىء إلى الذروة من خلال الحوار ورواية الأحداث. 
3. قـــــالب الوصــــف: يقدم الكاتب موضوعه بالوصف المباشر على ابراز الملامح الرئيسية للشخص اوالمكان اولموضوع التحقيق كوصف الرحلات للبدان المختلفة 
4. قـــالب الاعتراف: يقدم صورة نابضة بالحياة مليئة بالمعاييريرسمها الصحفي بغزارة المعلومات التي يدلي بها المصدر سياسيا كان اوبطلا اونجما ويعتمد على التصوير النفسي والتحليل وصدق الرواية واثارة الاهتمام والتشويق وهومايحقق الامتاع والتسلية في النهاية. 
5. قـــالب الحديث : وفيه تذوب شخصية الصحفي في شخص الضيف لاحداث المشاركة الوجدانية. 
القوالب الفنية لكتابة التحقيق الصحفي : 
عنوان التحقيق الصحفي ومقدمته : أساليب تحرير العنوان: فلابد من توافر الجاذبية والصورة الناجحة للعنوان الرئيسي وهو الجملة التحريرية المكونة من عدة كلمات وتعلو عناصر التحقيق كلها. 
العنوان الفرعي: حينما لا يفي العنوان الرئيسي بالغرض نضع بعض العناوين الفرعية اسفل منه. 
عناوين الفقرات : نظرا لتعدد الفقرات وتعارضها في بعض الاحيان فإننا نضع بعض العناوين الصغيرة لكل فقرة . 
تتنوع العناوين بين عنوان ملخص اومختصر (أسواق سرية للاسماك الفاسدة). 
أ‌- العنوان المبرز لفكرة أو زاوية : (ضمائر محشوة بالفلين). 
ب- العنوان الموضح (مطلوب حل سريع لربطها بالمدينة - جزيرة مهجورة وسط جدة. 
ج-العنوان الوصفي : (يروجها تجار الموت الانتهازيون (الطراطيع) أصابع مشتعلة لتفجير وجوه الاطفال الأبرياء. 
د-عنوان الجملة المقتبسة: (محاكاة المشروعات القائمة ? فشل المقلدون ولوصمدوا ? تجربة قطع غيار تويوتا). 
هـ -العنوان الاستفهامي: (الشائعات لماذا تنطلق وكيف نواجهها). 
و-العنوان التوجيهي المباشر: (أمراض الدم وراثية ? احذر من دم ابيك). 
ي-العنوان المقارن: (في الفوز منسيون وعن الهزيمة مسئولون : حراس المرمى ضحايا رغم انفهم).
فـــن الـتقــريـر الصحـفي  
تعريفه : يقع بين الخبر والتحقيق الصحفي ويعرفه بعضهم بأنه : خبر طويل ، ويقدم مجموعة من المعارف والبيانات حول الأحداث في حركتها وحيويتها .. يقدم الجوانب الجوهرية اضافة الى وصف الزمان والمكان والاشخاص والظروف المحيطة بالحدث، وفيه يصف المحرر ويحلل ويعرض وجهات نظر واراء شخصية كشاهد عيان للحدث. 
الفرق بين الخبر والتقرير : 
الخبر: يختار الخبر على أساس المحلية والعالمية والضخامة والصراع والتوقع والغرابة والشهرة والإنسانية أو الجنس والجريمة ولا تظهر أراء وانطباعات المحرر. 
التقرير : تظهر شخصية المحرر وآراؤه . 
الخبر يركز على نقل الحدث فقط بينما التقرير يحرص كاتبه على التفاصيل التالية - الظروف التي أدت إلى وقوع هذا الحدث . 
_ الأشخاص الذين لعبوا دورا في هذا الحدث. 
_ تقديم مزيد من التفاصيل الجانبية عن الحدث . 
الفرق بين التقرير والتحقيق : 
التقرير يتوخى أسلوباً بسيطاً واضحاً وجملاً قصيرة وتلغرافية ويجمع قدراً كبيراً من الحقائق والمعلومات في اقل قدر من الكلمات. ويكتفي بزاوية واحدة من الحدث . 
التحقيق يتعمق في جوانب متعددة للحدث بينما التقرير يركز على جانب واحد غالبا ويقدم تفاصيل اكثر من الخبر واقل من التحقيق . 
الهدف : التحقيق يحاول اقناع القارئ بأهمية وخطورة الموضوع لكسب الرأي العام للقضية التي يطرحها. اما التقرير فينحصر هدفه في اثارة الاهتمام حول الموضوع وتقديم البيانات. 
كتابة التقرير الصحفي : 
- يكتب بطريقة الهرم المعتدل. 
- مقدمة التقرير : تمهد للموضوع وتهيئ القارئ له. 
- وتحتوى على عدة عناصر منها : واقعة ملموسة وموقف معين صورة منطقية زاوية جديدة مهمة المقدمة: جذب القارئ للموضوع  ودفع القارئ للمتابعة . 
مفهوم الصحافة الاستقصائية في الاصطلاح:
“إنها البحث والتنقيب حول قضية أو موضوع ما والبحث في عمقها، لمعرفة ما وراء المعلومات، فنشر خبر عن مؤتمر سيعقد في مكان ما ليس صحافة استقصائية، بل معرفة أسباب الانعقاد وملابساته، ومعرفة سبب عقده في هذه الأوقات والظروف المحيطة به هو التنقيب والاستقصاء” .
ويعرفها رئيس المركز الدولي للصحفيين بأنها:  “سلوك منهجي ومؤسساتي صرف، يعتمد على البحث والتدقيق والاستقصاء حرصاً على الموضوعية والدقة وللتأكد من صحة الخبر، وما قد يخفيه انطلاقاً من مبدأ الشفافية ومحاربة الفساد، والتزاما بدور الصحافة ككلب حراسة على السلوك الحكومي، وكوسيلة لمساءلة المسئولين ومحاسبتهم على أعمالهم، ووفقاً لمبادئ قوانين حق الاطلاع وحرية المعلومات.
والصحافة الاستقصائية تشمل كشف أمور خفية للجمهور، أمور إما أخفاها عمداً شخص ذو منصب في السلطة أو اختفت صدفة خلف ركام فوضوي من الحقائق والظروف التي أصبح من الصعب فهمها، وتتطلب استخدام مصادر معلومات ووثائق سرية وعلنية، وهي الصحافة القائمة على المعلومات والحقائق بإتباع أسلوب منهجي وموضوعي بهدف كشف المستور وإحداث تغيير للمنفعة العامة .
قالت المديرة التنفيذية لـ «إعلاميون عرب من أجل صحافة استقصائية - أريج» رنا صباغ: «إن الصحافة الاستقصائية أفضل طريقة للوصول إلى قلب الحقيقة والخروج من دائرة التأثير المبرمج الذي يتم ضمن حلقات صناعة الإعلام وتمرير المعلومات». وأضافت أن «الصحافة الاستقصائية تكشف التجاوزات والممارسات الخاطئة وتُفعل مبدأ المحاسبة والمساءلة بما يؤدي مبدئيا إلى تصويب الأوضاع» .ولا تنحصر الصحافة الاستقصائية فى محور أو محاور الأداء الحكومي فقط، بل تمتد إلى ما يهم الجمهور من قضايا صحية وبيئية وتعليمية، وقضايا حماية المستهلك، وتجار المخدرات وتجار الدعارة ومهربي الأدوية الفاسدة، وقضايا الجرائم الغامضة، وجرائم غسيل الأموال وغسيل السمعة لرجال الأعمال المنحرفين .
التحقيقات الاستقصائية investigative journalism هي أعلى مراتب المهنية الإعلامية ولكن في نفس الوقت هي أصعبها.. والصحافة أو الإعلام الاستقصائي هو الذي يحدد قوة ومكانة الإعلام في أي مجتمع.. ويجسد التحقيق الاستقصائي دور السلطة الرابعة لوسائل الإعلام في المجتمعات، أو ما يمكن تسميته بوظيفة المراقبة التي تنتهجها وسائل الإعلام في إطار من الاحترافية المطلوبة من مؤسسات الإعلام.
وحتى يتعرف جميع القراء على مفهوم الصحافة الاستقصائية يمكن أن نحيلهم إلى ما بثته قناة الجزيرة برنامج وثائقي بعنوان “ماذا قتل عرفات؟” وفيه تشير الدلائل إلى أن قتله كان نتيجة إشعاعات من البولونيوم تم حقنها أو تغذيتها في جسد الرئيس ياسر عرفات، وثبت ذلك من خلال فحص عينات من ملابسه ومقتنياته الشخصية التي كانت تحتفظ بها زوجته سها عرفات منذ ثماني سنوات. 
وهذا النوع من التحقيقات هو ما نسميه بالصحافة أو الإعلام الاستقصائي.
بينما تعرف الصحافة الاستقصائية وفق كابلن أنها نهج منظّم لحدْس، يتطلّب الغوص في العمق، والبحث الفعلي الذي يقوم به الصحفي بنفسه، بالإضافة إلى التغطية الصحفية. يتناول طريقة علمية في البحث، معتمدة على وضع فرضية واختبار مدى صحتها، والتأكّد من الحقائق المحاطة بهذه الفرضية، ونبش الأسرار المغمورة، ووضع ركائز العدالة الاجتماعية والمساءلة، بالإضافة إلى الاستخدام المفرط للتسجيلات المعلنة وعادةً ما تكون على شكل بيانات.
أشار كابلن نهايةً إلى اقتباس عن جوردانا جانكوفيك من مؤسسات المجتمع المفتوح، والذي من شأنه أن يلخّص هذه الممارسة الدقيقة: “أنت بحاجة لصحفيين قادرين على إيجاد الصلة وإيجاد العلاقة التي تربط بين الأحداث. أنت بحاجة للمصادر والموارد لإيجاد وفضح ما هو غير مكشوف عن قصد” .
ليست الصحافة الاستقصائية تغطية عادية لخبر ما، فهي كشف أمور خفية للجمهور إما أخفاها عمدا شخص ذو منصب في السلطة، أو اختفت صدفة خلف رُكام فوضوي من الحقائق والظروف التي أصبح من الصعب فهمها، وتتطلب استخدام مصادر معلومات ووثائق سرية وعلنية.
“تغطية المشروع” أو الصحافة الاستقصائية ليسا فقط الاسمين اللذين يطلقان على هذا النوع من الصحافة، فأحيانا يتم استخدام مصطلح “تغطية القضايا المتعلقة بالخدمات العامة” بالتبادل مع مصطلح “الصحافة الاستقصائية” فتقارير القضايا المتعلقة بالخدمات العامة تقارير استقصائية بطبيعتها حيث إنها تتطلب البحث العميق للوصول إلى نتائج تهم وتؤثر على المجتمع، وكذلك فإن الصحافة الاستقصائية دائماً تخدم الجمهور من خلال الكشف عن معلومات مهمة. 
ويمكن القول هنا ان الصحافة الاستقصائية هي ذلك النوع من الصحافة الأكثر إرضاءً وإثارة وهي أيضاً الأكثر تطلبا فيما يتعلق بالوقت والعمل الجاد، وغالبا ما تتمخض التقارير الإخبارية عن تغييرات حقيقية تؤثر على حياة الناس والتي قد تشتمل في بعض الأحيان على تعديل للقوانين وتقديم المعتدين إلى العدالة وتصحيح أخطاء.
وبشكل عام رغم أن هناك شبه اتفاق على عدم وجود تعريف موحد لها، إلا أنه هناك إجماع على بعض الملامح والمبادئ العامة التي تنهض بها الصحافة الاستقصائية وهي:
- البحث في العمق في المسائل الخطيرة والتي تؤثر على المصلحة العامة.
- المؤسسة الصحفية هي التي تأخذ على عاتقها البحث والكشف عن بعض الحقائق السرية أو المخفية والتي يعتقد أن هناك أناس لا يريدون الكشف عنها.
- إنها عملية طويلة تحتاج للتخطيط والبحث والتنقيب في المعلومات والتأكد من صحتها عن طريق المصادر المختلفة.
- استخدام المهارات للبحث والاستجواب مع المصادر المختلفة.
- يجب أن تبتعد عن المصالح الخاصة لتحوز ثقة الجمهور.
- عادة ما يكون للصحافة الاستقصائية آلية معينة في نشر معلوماتها وتوضيحها للجمهور.
لمحة تاريخية عن الصحافة الاستقصائية: صحافة التقصي أو الاستقصاء أو العمق هي مصطلح عمره يزيد على نصف قرن في دول العالم المتقدم، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وهو يعني: (سبر أغوار الظواهر المجتمعية المختلفة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، ومحاولة الوصول إلى عُمقها عن طريق الاستبيان أو دراسة البيانات المتوفرة أو التحقيقات الجنائية أو الحسابية. وقد ظهرت الصحافة الاستقصائية مع بداية تطور مفهوم ودور الصحافة في المجتمع واتجاهها في الإبراز والتركيز والتحري عن قضايا معينة تحدث في المجتمع، خاصة جوانب الانحراف والفساد ونتيجة لذلك سمي محررو هذا اللون بالمنقبين عن الفساد، وقد أطلق هذا الاسم على مجموعة من الصحفيين الذي قادوا حملات صحفية مهمة ضد الفساد، واعتمد هؤلاء الملقبون بالمنقبين عن الفساد في حركتهم الصحفية على نشر التحقيقات الصحفية الكاشفة المبنية على وثائق رسمية وخاضعة لمراقبة الخبراء. وبرزت حركة المنقبين عن الفساد كقوة مهمة عام 1906، وقد تأسس اتحاد المندوبين والمحررين الاستقصائيين في أمريكا عام 1976 كجماعة صحفية لا تهدف إلى الربح، حيث تأسس الاتحاد على يد مجموعة من المحررين الاستقصائيين بهدف تشجيع الصحافة الاستقصائية وتنميتها . وقد أطُلق هذا الاسم على مجموعة الصحفيين الذين قادوا حملات صحيفة مهمة ضد الفساد خاصة عام 1901، حين أدى التوسع الصناعي السريع بعد الحرب الأهلية إلى الكثير من أنواع الظلم وكانت الاحتكارات موضع قلق عام، ورأى فيها بعض المراقبين تحالفا غير سديد بين التجارة والسياسة .
واعتمد الصحفيين الملقبين بالمنقبين عن الفساد في حركتهم الصحفية على نشر التحقيقات الصحفية الكاشفة المبنية على وثائق رسمية وخاضعة لمراقبة الخبراء، وبرزت حركة المنقبين عن الفساد كقوة مهمة عام 1906، ثم بلغت قمة النجاح عام 1911 ، ثم تبددت عام 1912 حيث بدأ الجمهور يبتعد عنها، وكذلك تعرضت الصحف لكثرة الضغوط المالية، مما أدى إلى اختفاء هذا اللون من الصحافة.  وتستخدم الصحافة الاستقصائية الآن بشكل متسع في مجالات كشف الفساد في المجتمع وتقديم الرؤية الاستقصائية الشاملة التي لا تستطيع أن تقدمها وسائل الإعلام الأخرى، وقد صاحب هذا نمو متزايد في توظيف الحاسبات الالكترونية لأغراض تصنيف المعلومات والبيانات الكثيرة التي يحصل المحررون الإستقصائيون عليها، وتحليلها بشكل يساعدهم على الوصول إلى خلاصات كمية دقيقة. 
وقد أصبحت اليوم المنافسة قوية على الصحافة الاستقصائية، في جميع الصحف الأمريكية الكبرى والصغرى التي يوجد بها أقسام وفرق عمل استقصائي، بل عن بعض الوكالات الصحفية الكبرى مثل وكالة “اسوشيتدبرس” التي استحدثت مؤخراً قسماً خاصاً بالتحقيقات الاستقصائية.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير