رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الزراعة تخطط لتوسعة زراعة محصول الشلب....الموارد لـ"الزوراء": قللنا إطلاقات الخزين الإستراتيجي بسبب زيادة الإيرادات المائية


المشاهدات 1150
تاريخ الإضافة 2024/05/21 - 9:38 PM
آخر تحديث 2024/06/21 - 11:19 AM

الزوراء/ حسين فالح: 
أعلنت وزارةُ الموارد المائية تقليل اطلاقات الخزين المائي الاستراتيجي بسبب زيادة الايرادات المائية، وفيما اكدت انعاش الأهوار نتيجة السيول والامطار، اشارت وزارة الزراعة الى انها تخطط لتوسعة زراعة الشلب بسبب ما موجود من ايرادات مائية متحققة.
وقال مدير عام السدود والخزانات المائية في وزارة الموارد المائية علي راضي ثامر في حديث لـ”الزوراء”: ان الوزارة استطاعت ان تقلل من الخزين المائي الموجود في السدود بشكل عام لعدم الحاجة بإطلاق كميات كبيرة، وهذا عزز الخزين المائي الذي تحقق، وكذلك بسبب توجيه كميات جيدة من مياه السيول وكذلك الامطار وما كان يطلق في عمود الانهر لانعاش مناطق الاهوار .
وأضاف: ان الوزارة أعدت خطة كبيرة للتوسع في انشاء سدود حصاد المياه وهي عبارة عن سدود صغيرة. مؤكداً السعي للاستفادة من المياه التي ترد من خلال السيول والأمطار.
واشار الى اهمية هذه السدود في تغذية المياه الجوفية واستيطان القرى، وتأمين المياه لبعض المحاصيل وسقي الحيوانات. لافتا الى ان هناك حملة كبرى مدعومة من الحكومة المركزية لتوفير التخصيصات لإعادة تأهيل المنشآت الخزنية الكبيرة.
وبيّن: ان المنشآت الخزنية بشكل عام تشهد وضعاً فنياً مستقراً وآمناً بسبب ديمومة أعمال الصيانة. لافت الى ان المؤشرات الفنية الخاصة بسد الموصل جيدة وتشير الى استقرار السد.
وتابع: ان الوزارة تعمل على المحافظة على الخزين المائي وزيادته بالتزامن مع تلبية متطلبات المواسم المقبلة، خاصة موسم الصيف المقبل ضمن خطة مدروسة.
من جهته، قال مستشار وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في حديث لـ”الزوراء”: ان الخطة الصيفية المتوقعة تبشر بخير بموجب الايرادات المائية التي اعلنت عنها وزارة الموارد المائية وبموجب الخزين المائي المتحقق. مرجحا أن تكون خطة فيها توسع خاصة في محصول الشلب.
وفي وقت سابق، قال مستشار وزارة الزراعة الدكتور مهدي ضمد القيسي : ان وزارة الزراعة وقعت عقدا مع شركة باور النمساوية، لتزويد العراق بستة آلاف منظومة ري حديثة بالرش وبسعات مختلفة وستباع بأسعار مدعومة بنسبة 40% وبالتقسيط على مدى 10 سنوات، مؤكدا وجود إقبال شديد من الفلاحين على منظومات الحديثة بعد معاينة فوائدها ومزاياها.
واضاف ان توجه الحكومة هو التوسع بالتقنيات لتقنين المياه وزيادة الإنتاج، مبينا ان الوزارة لم تؤشر خلال العامين الحالي والماضي أي سوء استخدام لمنظومات الري وخطتنا الزراعية الشتوية وباقي المواسم اقترنت باستخدام منظومات الري الحديثة والآبار. واشار الى ان المساحات المخصصة لاستخدام منظومات الري الحديثة تبدأ من 60 دونما و80 دونما و120 دونما. مبينا أن استخدامها يمنحنا فسحة للتوسع في الزراعة. موضحا ان الري الحديث يقلل الهدر المائي بنسبة حوالي 40 بالمئة، كما وتسهم في ارتفاع انتاجية محصول الحنطة وأوضح: ألزمنا الفلاحين باستخدام منظومات الري الحديثة التي تعتمد بالإرواء على الآبار، منوها بأن الخطة الزراعية كانت 4 ملايين دونم عن طريق الابار ومليون ونصف المليون دونم عن طريق الري السطحي، إضافة إلى الزراعة الديمية (المضمونة وشبه مضمونة الامطار)، لذا فإن الخطة الزراعية تجاوزت الـ 8 ملايين دونم للأراضي المزروعة بمحصول الحنطة. وبيّن: ان الري الحديث يقلل من الهدر بالمياه بنسبة تقرب من 40 بالمئة، كما وتزيد من انتاجية محصول الحنطة، مؤكدا ان رئيس الوزراء مهتم بالقطاع الزراعي.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير