رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من بينهم الرئيس العراقي الأسبق عبد السلام عارف ....عبر التاريخ.. مقتل ما لا يقل عن 18 رئيس دولة و زعيم في حوادث تحطم طائرات
95102.jpg | 255 KB |


المشاهدات 2175
تاريخ الإضافة 2024/05/21 - 8:24 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 3:36 AM

بغداد / الزوراء:
شهدت حوادث تحطم الطائرات العديد من المآسي وراح ضحيتها آلاف الناس العاديين، ولم يكن الزعماء أو قادة الدول أو كبار الشخصيات بمنأى عن مثل هذه الحوادث المميتة والقاتلة،
وتاريخيا، قتل ما لا يقل عن 18 رئيس دولة في حوادث تحطم طائرات، واحد منهم كان رئيسا عربيا هو الرئيس العراقي عبد السلام عارف وتوفي في حادث تحطم طائرة في الثالث عشر من أبريل 1966.
ومن أبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات، الرئيس الباكستاني ضياء الحق وقتل في 17 أغسطس 1988، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة السويدي داغ همرشولد وقتل في حادث تحطم طائرة في روديسيا في الثامن عشر من سبتمبر 1961.
ما بين أحداث قدرية وأخرى مُدبرة وثالثة قُيدت ضد مجهول، أودت حوادث سقوط الطائرات بحياة أكثر من 25 من الرؤساء وقادة الدول، القائمة طويلة وضمت زعماء من مختلف دول العالم، أكثرها وقعت في إفريقيا وأمريكا اللاتينية، وبعضها طال قادة وزعماء عرب كانت لهم شعبيتهم الجارفة.. واليوم ينضم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لهذه القائمة بعد وفاته، هو ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهم، إثر تحطم طائرته بعد تعرضها لهبوط صعب في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.
حادثة طيران تنهي إمارة عمرها 300 عام
أول من لقى حتفه من قادة دول العالم في حادثة طائرة، كان أدولف الثاني كونت إمارة شاومبورج لييه، إحدى الإمارات الألمانية المستقلة، وقعت الحادثة في 26 مارس عام 1936م، حينما سقطت طائرته فورد ثلاثية المحرك خلال رحلته إلى المكسيك، وأدت هذه الواقعة إلى سقوط الإمارة التي استمرت حوالي 300 عام. 
في ذات العام لقي رئيس وزراء السويد أرفيد ليندمان حتفه في 9 ديسمبر عام 1936م، خلال رحلة جوية بالمملكة المتحدة. 
أول ضحايا الرؤساء جراء 
سقوط الطائرات
في نصف الكرة الجنوبي، وتحديدا في البارجواي كان خوسيه فيليكس رئيسها الرباع والثلاثين هو أول رئيس دولة يلقى حتفه نتيجة سقوط طائراته في ظروف غامضة، وذلك في 7 سبتمبر عام 1940م. 
هتلر وستالين وأول واقعة اغتيال 
وفي خضم الحرب العالمية الثانية، وفي الرابع من يوليو عام 1943م تحطمت طائرة فلاديسلاف سيكورسكي، رئيس مجلس وزراء بولندا في المنفى، وسقطت فور إقلاعها في جبل طارق بإسبانيا، ومع نجاة طائرها ووفاة كل من على متنها، صنفت الحادثة على أنها واقعة اغتيال، وتم توجيه يد الاتهام لهتلر وستالين، اللذين كانا يضمران عداوة كبيرة للرجل، والبعض أكد أنها بمباركة بريطانية لوقوع جبل طارق ضمن حدود المملكة المتحدة. 
اختفت حوادث طائرات القادة من على المشهد العالمي، طيلة 14 عامًا حتى تحطت طائرة الرئيس الفلبيني رامون ماجسايساي في ظروف غامضة، وذلك في 17 مارس عام 1957م. 
رئيسان من البرازيل
وما من دولة كان لها نصيب وافر من تلك الحوادث مثل البرازيل، فقد سقطت طائرة رئيس البرازيل نيريو راموس ليلقى حتفه في 16 يونيو 1958م، وبعد تلك الواقعة بـ 9 سنوات، سقطت طائرة رئيسها المارشال هومبرتو دي إلينكار كاستلو برانكو في 18 يوليو 1967م.
عبد السلام عارف.. الضحية الأولى من الزعماء العرب
الزعماء العرب كان لهم نصيبهم مع كوارث الجو، وكان أشهرهم الرئيس العراقي عبد السلام عارف أول رئيس لجمهورية العراق، وثاني حاكم بعد الحكم الملكي،وقام عارف بدور رئيسي في التخطيط لثورة 14 يوليو 1958م ضد الحكم الملكي، وأذاع البيان الأول للثورة، وعُين نائبًا لرئيس الوزراء ووزير للداخلية بعد نجاح الثورة، وبعد توليه الجكم وطد علاقته بالاتحاد السوفييتي، وأعلن الوحدة مع مصر وسوريا عام 1963م، والتي لم تستمر سوى ثلاثة أشهر. 
لقي عارف حتفه إثر سقوط طائرته الهليكوبتر سوفيتية الصنع في 13 أبريل عام 1966م في ظروف غامضة أثناء تفقده لبعض الألوية العسكرية في محافظات الجنوب العراقي. 
رشيد كرامي.. رئيس الوزراء اللبناني 8 مرات
لم يكن عارف هو القائد العربي الوحيد الذي قضى في حوادث الطيران، كان ثاني الشخصيات هو رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي، وهو أحد أعرق رؤساء الوزارة في لبنان؛ إذ تقلدها ثماني مرات، ما بين عامي (1955ـ 1987م)، صُنفت الحادثة التي وقعت في 1 يونيو 1987م كحادثة اغتيال مدبرة، إثر تفجير طائرة عسكرية عمودية كان يستقلها، اتهم سمير جعجع قائد القوات اللبنانية بتدبير الحادث وأصدر القضاء اللبناني عليه حكما بالمؤبد قبل أن يطلق سراحه عام 2005م. 
الموساد والقنبلة النووية الإسلامية
ومن أشهر من قضى حتفه في كوارث الطائرات، رئيس باكستان السادس محمد ضياء الحق، الذي ينظر إليه باعتباره رئيس أركان الجيش الباكستاني الأطول خدمة من سائر الرؤساء، وقد شغل منصب رئيس الجمهورية الباكستانية لمدة عشر سنوات قبل أن يلقى حتقه في 17 أغسطس عام 1988م، وجهت أصابع الاتهام إلى الموساد الإسرائيلي في تدبير حاث انفجار طائرته، بعد المساعي التي بذلها ضياء الحق لامتلاك إسلام آباد للقنبلة النووية، والتي وصفت آنذاك بـ»القتبلة النووية الإسلامية». 
القارة السمراء.. رئيسان في طائرة واحدة 
القارة السمراء جاءت في المركز الثاني من بين قارات العالم التي قضى الكثير من قادتها بسبب حوادث الطيران، وكانت أغلبها حوادث اغتيال ناجحة، تبدأ القائمة برئيس وزراء جمهورية إفريقيا الوسطى بارتيليمي بوغاندا عام 1959م، ورئيس موزمبيق سامورا ماشيل عام 1986م إثر تحطم طائرته في جنوب إفريقيا. 
أما الحادثة الأشهر من بين كوارث الطائرات فكانت سقوط الطائرة التي تقل جوفينال هابياريمانا رئيس رواندا، وسيريان نتارياميرا في 6 أبريل عام 1994م، في حادث اغتيال مدبر، بالقرب من كيجالي عاصمة رواندا، وقد أشعلت حادثة الاغتيال تلك فظائع الإبادة الجماعية في رواندا. 
الرئيس البوليفي رينيه بارينتوس
أمريكا اللاتينية كانت شاهدة على تلك الحوادث التي راح ضحيتها عدد من قادتها، مثل الرئيس البوليفي رينيه بارينتوس في 17 أبريل عام 1969م، والرئيس الأكوادوري خايمي إجيليرا في 24 مايو عام 1981م. 
رئيس الوزراء البرتغالي فرانسيسكو دي ساكارنيرو
وإلى القارة العجوز، حيث شهدت أوروبا مقتل العديد من قادتها في كوارث جوية إثر تحطم طائراتهم، منهم رئيس الوزراء البرتغالي فرانسيسكو دي ساكارنيرو، أحد أشهر من تولى رئاسة الوزراء إثر ثورة القرنفل عام 1974م، وهو مؤسس الحزب الديمقراطي الاجتماعي في البرتغال، وقد تولى الوزارة 11 شهرًا قبل أن يلقى حتفه إثر انفجار طائرته، وقد صُنف الحادث على أنها واقعة اغتيال مدبرة، بحسب التحقيق البرلماني الصادر عام 2004م. 
وإلى بولندا من جديد، وفي عام 2010، حيث سقطت طائرة رئيس الوزراء البولندي ليخ كاتشينسكي إثر سقوط طائرته في روسيا يوم العاشر من أبريل عام 2010م.
من بين رؤساء الدول الذي قتلوا في حوادث تحطم طائرات:
رامون ماجسايساي، رئيس الفلبين، وقتل يوم 17 مارس 1957
خايمي رولدوس أغيليرا، رئيس الإكوادور، وقتل يوم 24 مايو 1981
سيبريان نتارياميرا، رئيس بوروندي، وقتل يوم 6 أبريل 1994
بوريس ترايكوفسكي، رئيس مقدونيا، وقتل يوم 26 فبراير 2004
يفغيني بريغوجين
 بالإضافة إلى ذلك قتل زعيم جماعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، في حادثة تحطم طائرة أثناء رحلة بين موسكو وسان بطرسبرغ يوم 23 أغسطس 2023.


تابعنا على
تصميم وتطوير