رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خلال الامتحانات.. علّم أبناءك مواجهة الخوف لتحقيق النجاح


المشاهدات 1210
تاريخ الإضافة 2024/05/21 - 8:21 PM
آخر تحديث 2024/06/20 - 2:50 AM

يخشى بعض الأبناء خلال الامتحانات من مواجهة بعض المواد الدراسية، نظرا لصعوبتها وعدم قدرتهم على استيعاب الكثير من تفاصيلها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد الاباء في مساندة الطفل لمواجهة مخاوفه وقلقله من تلك المواد:
من الممكن تخصيص وقتًا إضافيًا لتدريب الابن على إلمام تلك المادة، عن طريق تقسيمها لأجزاء صغيرة، مع اخذ فترات راحة ما بين الوقت للآخر، وعدم الضغط بكميات كبيرة منها على عقله.
لإدراك أن كل طفل فريد من نوعه ويحتاج إلى معاملة خاصة فيما يتعلق بالنهج الأكاديمي.
يجب على الآباء أن يأخذوا المساعي التعليمية لأطفالهم، كجزء من حياتهم الخاصة حتى يتمكنوا من متابعة الأبناء ليصبحوا أشخاصًا أفضل، وأن يكونوا منتبهين عندما يقوم أولادهم  بواجباتهم المدرسية.
يعد البقاء مع الابن وطرح الأسئلة عليه، خطوة واحدة لتحديد أن الطفل يواجه صعوبة في موضوع معين أو مجموعة من المواضيع.
استمعي إلى المشاعر، وامنحي مساحة للتعليقات، حيث أنه عندما يتعلق الأمر بالاستماع إلى أحاسيسهم، يجب على الآباء أن يتعلموا طرح الأسئلة الصحيحة حتى لا يشعر أطفالهم أنهم أصبحوا عبئا عليهم، كما أن الإنصات للأبناء  يمنح الوالدين فكرة عما قد يحدث في رأسهم ويمكنهم من تقديم طرق المساعدة.
إن إحدى أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على التغلب على مخاوفهم، بشأن مادة دراسية محددة، هي تشجيعهم على مواصلة العمل فيها وممارستها حتى بعد انتهاء الفصل الرسمي، وتعد كتب المراجعة والملاحظات اللاصقة من بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدهم.
الدروس الإضافية يمكن أن تساعدهم على التحسن، وتدفعهم الرغبة في القيام بعمل أفضل من أجل جعل والديهم فخورين.
امنحي طفلك الوقت ولا تتعجلي، وابحثي عن طرق بديلة لجعله ينتقل إلى إعدادات أكثر شمولاً حيث يمكنه التركيز على ما يجيد فعله.


تابعنا على
تصميم وتطوير