رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أنقرة توقف صحفيين في منابر مؤيدة للأكراد


المشاهدات 1142
تاريخ الإضافة 2024/04/24 - 8:47 PM
آخر تحديث 2024/05/06 - 1:20 AM

إسطنبول/متابعة الزوراء:
 ألقي القبض على تسعة أتراك على الأقل يعملون في وسائل إعلام مؤيدة للأكراد، بينهم ثمانية صحفيين في تركيا الثلاثاء واتهموا بممارسة “أنشطة إرهابية”، بحسب أصحاب عملهم ومحاميهم، حيث تلاحق تركيا وسائل الإعلام التي تتناول القضية الكردية وأغلقت العديد منها في البلاد بما فيها ترفيهية لا تتناول السياسة.
وأعتُقل هؤلاء الأشخاص، وهم أربع نساء وخمسة رجال، فجرا في ثلاث مدن مختلفة، هي إسطنبول والعاصمة أنقرة وشانلي أورفا في جنوب شرق البلاد، بحسب جمعية المحامين من أجل حرية الصحافة. وقالت الجمعية على منصة إكس إنه لا يُسمح لهم بالاتصال بمحام قبل انقضاء 24 ساعة على توقيفهم و”لم يتم الإدلاء بأي معلومات حول أسباب اعتقالهم”.ويعمل الصحفيون في وكالة أنباء ميزوبوتاميا (ما بين النهرين) أو في صحيفة يني ياسام. والشخص التاسع هو “موظف في الإعلام”. وأوضحت الوكالة أن أحد صحفييها اعتُقل في أنقرة خلال “عملية للشرطة في منزله”.
وذكرت قريبة أحد الصحفيين المعتقلين، طالبة عدم الكشف عن هويتها، أن محاميه منع من دخول مركز الشرطة حيث احتُجز. وأضافت أن الشرطة حضرت إلى منزل الصحفي قبل الفجر. وأوضحت أنه تم إبلاغ عائلات الصحفيين المعنيين باعتقالهم “في إطار تحقيق مفتوح سنة 2022 في أنشطة إرهابية”.وقالت منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن الصحفيين في اسطنبول، في اتصال مع وكالة فرانس برس، إنها تتابع الوضع. وفي الوقت نفسه، قامت الشرطة البلجيكية بتفتيش أستوديوهات تلفزيون ستيرك تي في وميديا نيوز، وهما قناتان تلفزيونيتان كرديتان تبثان من بلجيكا، حسبما أعلنت الوسيلتان الإعلاميتان في بيان.وجاء في بيان صحفي صادر عن مكتب المدعي العام البلجيكي الثلاثاء إن عمليات التفتيش جرت ليلًا، بناء على طلب النيابة الفرنسية لمكافحة الإرهاب في إطار تحقيق حول “تمويل الإرهاب”.


تابعنا على
تصميم وتطوير