رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الجيولوجيون يطالبون باتفاقية عادلة ومنصفة في المياه مع الجانب التركي


المشاهدات 1186
تاريخ الإضافة 2024/04/22 - 8:43 PM
آخر تحديث 2024/05/09 - 12:59 AM

دعت نقابة الجيولوجيين العراقيين الى توقيع اتفاقية عادلة و منصفة مع الجانب التركي لتحقيق الامن المائي في العراق .
وقال نقيب الجيولوجيين العراقيين سعد عبيد محمد في بيان تلقته «الزوراء» ان أزمة المياه في العراق، باتت تشكل معضلة كبيرة على الصعيد الإنساني والإجتماعي والإقتصادي مما ينعكس بشكل سلبي على جميع مناحي الحياة في العراق لتصل إلى درجة حرجة تشكل تهديداً حقيقياً للأمن القومي العراقي».
واضاف نقيب الجيولوجيين :» نحن على يقين تام بأن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لديه الإرادة السياسية الصادقة لتحويل ملف المياه مع تركيا، بكل تعقيداته الداخلية والخارجية، إلى أولوية في المفاوضات العراقية – التركية ، وصولاً لتوقيع إتفاقية عادلة ومنصفة مع الجانب التركي لتأمين المياه لنهري دجلة والفرات وتحقيق الأمن المائي في العراق «.
واشار الى :» ان الانفتاح على تركيا، خصوصاً في مشروع طريق التنمية ، وكذلك دعوة تركيا لإقامة مشاريع استراتيجية استثمارية مشتركة في القطاع الزراعي وقطاع الصناعات الغذائية في العراق، سيعززان مستوى الشراكة والترابط الاقتصادي والاستثماري معها».
وشدد على ضرورة دعم وتفعيل اللجان الفنية المشتركة لبناء إدارة متعاونة ومرنة في مجال المياه الدولية المتشاركة بين البلدين وخلق آليات لتعزيز العلاقات وتبادل المعلومات المتعلقة بنهري دجلة والفرات لمواجهة تحديات نقص المياه وضمان حسن الاستغلال الأمثل للواردات المائية بشكل مستدام ومنصف لكلا البلدين.
واكد استعداد النقابة للعمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة خدمة لمصالح العراق العليا.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير