رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أعلنت زراعة آلاف الشتلات ضمن مبادرة «نحو عراق أجمل» .....وزارة الزراعة لـ"الزوراء": إنتاج الحنطة للموسم الحالي سيتجاوز 7 ملايين طن


المشاهدات 1244
تاريخ الإضافة 2024/04/17 - 10:12 PM
آخر تحديث 2024/05/25 - 9:17 PM

الزوراء/ حسين فالح:
توقعت وزارةُ الزراعة أن يبلغ إنتاج الحنطة للموسم الزراعي الحالي 7 ملايين طن، فيما اعلنت زراعة الاف الشتلات ضمن مبادرة “نحو عراق اجمل” لزراعة 5 ملايين شجرة.
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي في حديث لـ”الزوراء”: انه من المتوقع ان يكون إنتاج الحنطة للموسم الزراعي الحالي أكثر من 7 ملايين طن، نتيجة للدعم الكبير المقدم من قبل الحكومة ووزارة الزراعة الى الفلاحين فضلا عن استخدام طرق الري الحديثة باستخدام المرشات، بالاضافة الى كميات الامطار التي هطلت خلال الفترة الماضية، كلها مؤشرات تؤكد ان الموسم الحالي سيكون وفيرا بالحصاد.
وأضاف: عند الوصول إلى هذا الكم من الإنتاج سنتعدى مرحلة الاكتفاء الذاتي، وسنحقق فائضاً بأهم محصول إستراتيجي في العالم.
وحول مبادرة “نحو عراق اجمل” لزراعة 5 ملايين شجرة، اكد الخزاعي: ان المبادرة التي اطلقها رئيس الوزراء في مؤتمر المناخ في العام الماضي تحديدا في محافظة البصرة لزراعة 5 ملايين شجرة نحو عراق اجمل، حيث شرعت وزارة الزراعة بتنفيذ هذه المبادرة وبخطوات كبيرة قام بها الوزير والكادر المتقدم بالوزارة لزراعة الاف الشتلات في عدة محافظات.
وأضاف: ان الوزارة بدأت بزراعة الشتلات في المؤسسات والجامعات والمدارس والبلديات ومازالت مستمرة في تنفيذها بغية تحسين الوضع البيئة في البلد.
وفي وقت سابق، أعلن وزير الزراعة، عباس جبر العلياوي، تنفيذ حملة لزراعة أكثر من 750 ألف شجرة ونخلة، وفيما أوضح دور الوزارة بحملة زراعة 5 ملايين شجرة التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أكد أنها ستسهم في إنجاز نسبة كبيرة منها.
وقال العلياوي، في تصريح صحفي: إن” الوزارة تضم دائرتين من أكبر الدوائر في عملية الإكثار، وهما: البستنة والغابات والتصحر، وأطلقنا خلال الفترة الماضية زراعة أكثر من 750 ألف شجرة ونخلة، حيث تم توزيعها على الدوائر الحكومية”، مؤكداً، أن” عملية الإكثار تمت بنسبة كبيرة جداً”.
وأضاف أن” الوزارة ستسهم بتنفيذ الجزء الأكبر من حملة زراعة الـ 5 ملايين شجرة ونخلة، بمساعدة الدوائر القطاعية الحكومية والخاصة، وهنالك تواصل مع دوائر البلدية في المحافظات، وكذلك التنسيق مع دوائرنا في الأراضي الممتدة سواء في المحافظات الصحراوية أو غيرها، لزراعة أعداد كبيرة من الأشجار والنخيل في إطار حملة الـ 5 ملايين شجرة”، معبراً عن أمله في” إنجاز الحملة في وقت سريع”.
وأطلق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، مبادرة كبرى لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير