رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تشغل على طريق التنمية وتتماشى مع المواصفات العالمية....لأول مرة في العراق.. النقل تعتزم شراء قطارات سريعة تعمل بالكهرباء


المشاهدات 1236
تاريخ الإضافة 2024/04/17 - 7:55 PM
آخر تحديث 2024/05/25 - 4:24 AM

 بغداد/ الزوراء:
تعتزم الشركة العامّة لسكك حديد العراق في وزارة النقل شراء قطارات ووحدات متحركة جديدة تعمل بالطاقة الكهربائيَّة لأول مرة في العراق وتشغيلها ضمن مشروع طريق التنمية. 
وقال مدير عام الشركة يونس خالد الكعبي، في تصريح صحفي: إنَّ «قطارات جديدة ستعمل على طريق التنمية تتماشى مع المواصفات الأوروبية والعالمية بالسرع التصميمية، بواقع 300 كم/ ساعة للمسافرين و140 كم/ ساعة للبضائع»، مشيراً إلى أنها «ستعمل بالكهرباء لأول مرة في العراق».
وأضاف الكعبي أنَّ «الشركة تعمل على إعادة إعمار الوحدات المتحركة التي تعرضت للتدمير والسرقة والعبث إبّان حرب العام 2003، والحرب على داعش»، مبيناً أنَّ «الشركة بصدد زيادة أعداد القاطرات والشاحنات». وأوضح الكعبي «وضعنا خطة طموحة للنهوض بواقع الشركة، عبر التركيز على مشروع طريق التنمية الكبير والعملاق الذي سينقل العراق بشكل نوعي في المجال السككي في الداخل والخارج وسيكون همزة الوصل بين العالم، إذ يربط الموانئ العراقية بالحدود التركية ومنها إلى أوروبا، ما يمنح العراق مكانة دولية في مجال السكك الحديد».
وتابع مدير السكك العراقية أنَّ «الشركة بصدد تطوير الشبكة الحالية وربط الموانئ الجنوبية، وتفعيل ربط جميع المصافي والمنشآت الصناعية الكبرى والسايلوات الجنوبية والشمالية»، مبيناً أنَّ «الشركة افتتحت بعض المقاطع من هذه الشبكة الكبيرة التي تمتد أطوالها إلى 2200 كيلومتر».
وأشار إلى أنَّ «تطوير الشبكة الحالية سيكون في ضوء الفرص الاستثمارية والمدن والمناطق الصناعية الكبيرة التي ستنشأ وترتبط بها، بالإضافة إلى المشاريع الجديدة المُقرة في وزارة التخطيط كمشروع ربط مصفى كربلاء النفطي وقطار كربلاءـ النجف السريع للمسافرين، ومشاريع أخرى على لائحة الاستثمار والتشغيل المشترك، كنقل المشتقات النفطية والمواد الإنشائية، والحاويات ومفردات البطاقة التموينية». وتابع الكعبي أنَّ «كل هذه الخطط تتطلب مواكبة السكك مع الأحداث الاقتصادية المقبلة، بزيادة أعداد القاطرات والوحدات المتحركة وصيانة الخطوط الحالية وإنشاء خطوط جديدة، بالإضافة إلى رفع كفاءة السكك الحديد ومكافحة التجاوزات والتخلص من مشكلة التقاطعات مع الطرق بهدف إيجاد طرق آمنة وسريعة وبعيدة عن الحوادث».
 


تابعنا على
تصميم وتطوير