رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أنس كازيب يقاضي قناة فرنسية اتهمته بدعم الإرهاب


المشاهدات 1174
تاريخ الإضافة 2024/04/16 - 8:22 PM
آخر تحديث 2024/05/25 - 5:32 PM

 باريس/متابعة الزوراء:
رفع المرشح الفرنسي الرئاسي السابق والناشط النقابي والمؤيد للقضية الفلسطينية من أصول مغربية أنس كازيب دعوى قضائية ضد متهميه بالإرهاب، بسبب موقفه المؤيد للفلسطينيين، وعلى رأس المتهمين قناة BFMTV الإخبارية الفرنسية، كما أورد موقع ذا نيو آراب الاثنين.
وفي الأسبوع الماضي، استجوب كاتب الافتتاحية في قناة BFMTV، كريستوف باربييه، محامية أنس كازيب إلسا مارسيل، حول دعمها للسياسي الذي «يؤيد حماس والإرهاب واغتصاب النساء وقتل الأطفال». وخلال المقابلة، نفت مارسيل الاتهامات الموجهة إلى السياسي الماركسي، وأصرّت على أنه «لا يدعم حماس» بل «يدعم تحرير الشعب الفلسطيني ويقف ضد الإبادة الجماعية».
إثر ذلك كتب أنس كازيب على حسابه في موقع إكس الجمعة الماضية: «مرحباً BFMTV وكريستوف باربييه، تغريدة صباحية سريعة لإعلامكم بأنني أتقدم بشكوى بعد تصريحاتكم. لن أسمح لمثل هذا التشهير العنصري بالمرور من دون رد  نراكم في المحكمة».
وفي فبراير/شباط، بدأت الوحدة الوطنية لمكافحة الكراهية على الإنترنت في فرنسا تحقيقاً ضد كازيب بتهمة «دعوته العلنية إلى عمل إرهابي عبر خدمة اتصالات عامة عبر الإنترنت». ويركز التحقيق على سلسلة تغريدات وصف فيها كازيب إسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنها «دولة متعطشة للدماء» مسؤولة عن «الفصل العنصري» ضد الشعب الفلسطيني.
قال كازيب الأسبوع الماضي إن «هذه الاستدعاءات تأتي في إطار حملة القمع التي يتعرّض لها ناشطون سياسيون ونقابيون وجمعويون عدة منذ سبعة أشهر، بهدف تجريم أي تضامن مع الشعب الفلسطيني». ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، بدأت المحاكم الفرنسية سلسلة من المحاكمات ضد نشطاء ورياضيين وسياسيين بسبب منشورات مؤيدة لفلسطين على الإنترنت.


تابعنا على
تصميم وتطوير