رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تونس: استدعاء الصحفي بقناة الجزيرة سمير ساسي إلى التحقيق


المشاهدات 1182
تاريخ الإضافة 2024/04/15 - 9:05 PM
آخر تحديث 2024/05/21 - 9:20 PM

تونس/ متابعة الزوراء:
أعلنت مصادر من مكتب الجزيرة في تونس أن النيابة العمومية في محافظة أريانة استدعت، امس الاثنين، الصحفي بمكتب الجزيرة الإخبارية في تونس سمير ساسي للتحقيق معه في قسم مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، بسبب تدوينة نشرها على “فيسبوك” العام الماضي. وكان سمير ساسي قد أوقف في 4 يناير/ كانون الثاني الماضي بنفس التهمة قبل أن يفرج عنه بعد التحقيق، لكن إثارة النيابة العمومية الدعوى من جديد تطرح أكثر من سؤال حول ما يحصل، مع العلم أنّ الصحفي حضر إلى التحقيق صباح الاثنين، وما زال بانتظار قرار قاضي التحقيق بالإفراج عنه أو إيداعه السجن.
من جهته، أكّد مدير مكتب الجزيرة في تونس، لطفي الحاجي، أنّ “المحامين أكدوا أن التدوينة التي دعي سمير ساسي بسببها إلى التحقيق لا تمس بأي مسؤول أو شخصية عامة أو خاصة”، وأن “الأمر يتعلق بتدوينة عبّر فيها عن رأيه دون المساس بأي طرف”. وسبق للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن أدانت عملية اعتقال سمير ساسي بشكل أفزع عائلته في يناير الماضي، حين داهمت قوات الأمن منزله بالحي الذي يقطنه في ضواحي العاصمة التونسية وصادرت حاسوبه الخاص وهواتفه وبعض الكتب، كما تمت مصادرة كل هواتف أفراد عائلته من دون توجيه تهمة واضحة له.
وشهدت تونس في الأشهر الأخيرة عمليات اعتقال وتحقيق غير مسبوقة مع الصحافيين. وقال نقيب الصحفيين التونسيين، زياد دبّار، في حديث مع “العربي الجديد”: “نرفض عملية إحالة الصحفيين التونسيين إلى القضاء وفق نصوص قانونية مثل مجلة الاتصالات والمرسوم 54، وندعو إلى تطبيق المرسوم 115 المنظم لقطاع الإعلام في تونس”. وأضاف: “يقبع في السجن اليوم الزميلان محمد بوغلاب وشذى الحاج مبارك في انتظار محاكمتهما، كما خضع عدد من الصحافيين للتحقيق بسبب عملهم الصحفي، مثل الزميلين زياد الهاني ومنية العرفاوي، وهو أمر مرفوض من قبل النقابة وندعو إلى إطلاق سراح كل الزملاء”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير