رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت ضرورة المحافظة على «رز العنبر» الذي لا يزرع إلا في العراق .....الزراعة تكشف لـ"الزوراء"عن خطط لزيادة زراعة الشلب باستخدام طرق الري الحديثة


المشاهدات 1116
تاريخ الإضافة 2024/04/03 - 5:52 PM
آخر تحديث 2024/04/13 - 12:51 PM

الزوراء/ حسين فالح:
كشفت وزارة الزراعة عن خطط لزيادة المساحات المزروعة لمحصول الشلب في الموسم المقبل باستخدام طرق الري الحديثة، وفيما اشارت الى ان ذلك سيحقق مردودات اقتصادية كبيرة للبلد، اكدت ضرورة المحافظة على “رز العنبر” الذي لا يزرع الا في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي في حديث لـ”الزوراء”: ان الموسم الحالي اوفت الامطار بكامل ما عليها بجميع الريات الخاصة بمحصول الحنطة سواء بالمناطق الوسطى والجنوبية او المناطق الشمالية والغربية، مؤكدا ان الامطار الاخيرة كانت رية الافتطام خاصة للمناطق الشمالية والغربية، بالتالي للموسم الثاني تتكفل الامطار بالريات  ما ادى الى عدم استخدامنا للخزين المائي الخاص بالانهار.
واضاف ان الموسم المقبل موسم الصيف الخاص بزراعة الشلب وهو المحصول الاستراتيجي الاهم. مؤكدا: مرت زراعة الشلب في الكثير من المحافظات الرئيسية سواء النجف الاشرف او الديوانية او المثنى بالكثير من الصعوبات التي تسببت باضافة اعداد كبيرة الى ارقام العاطلين وتسببت بهجرة من الريف الى المناطق الحضرية وبالتالي خلقت لنا مشاكل اخرى .
وتابع: ايضا تاثر الاقتصاد من خلال ذهابنا لاستيراد كميات كبيرة من الرز لذلك كانت الخسائر متعددة ، لافتا الى ان الموسم الماضي تقلصت المساحات الى 5 الاف دونم لمحافظتي النجف الاشرف والديوانية دون ان تشمل باقي المحافظات في زراعة اي دونم.
ومضى بالقول: نريد ان نحافظ على رز العنبر المحصول الذي لا يزرع الا في العراق، مؤكدا ان هناك تحركات لوزير الزراعة ولقائه بوزير الموارد المائية ومحافظ النجف الاشرف وكان هناك اتفاق على ان الموسم القادم الخاص بزراعة الشلب سيكون مختلفا خاصة ونحن اليوم لدينا ادوات تساعد على ذلك منه الموسم المطري الذي مازال مستمرا وحتى الجانب التركي لديهم زيادة في كميات المياه نتيجة الامطار فهم مضطرين لفتح المياه على العراق .
ولفت الى ان سد الموصل وصلت المياه فيه الى اكثر من 6 مليارات متر مكعب بالتالي المؤشرات جيدة، مؤكدا ان وزارة الزراعة ودائرة الابحاث والبحوث الزرعية نجحت في زراعة الشلب بطرق حديثة باستخدام مرشات وهذا لربما يحدث لأول مرة ان كان بالعراق او المنطقة لان الرز يحتاج الى ري اغراقي لفترات طويلة ل 6 اشهر يصاحبه استنزاف كبير من المياه .
وتابع: نجاحنا ايضا بزراعة الرز بهذه الطريقة الحديثة باستخدام المرشات التي توفر اكثر من 60 بالمئة من المياه والتجارب الاولية كانت مفرحة ومشجعة نسبة الانتاج في الدونم الواحد اكثر من طن، مبينا ان هذا ايضا شجعنا للتباحث مع وزير الموارد المائية الذي وعد الاراضي التي تستخدم المرشات في زراعة الشلب سيكون لها الاولوية فضلا عن ذلك زيادة الخزين المائي الذي سيساهم ايضا بزيادة المساحات المزروعة للموسم القادم.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير