رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
وفاة الملحن العراقي الكبير كوكب حمزة


المشاهدات 1152
تاريخ الإضافة 2024/04/03 - 5:42 PM
آخر تحديث 2024/04/11 - 2:14 PM

توفي الملحن العراقي الكبير “كوكب حمزة”، مساء الثلاثاء، في إحدى مستشفيات الدنمارك عن عمر ناهز 80 عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية.
ونعت نقابة الفنانين العراقيين الملحن العراقي كوكب حمزة الذي وافته المنية في الدنمارك.
ويعد الراحل من أبرز الملحنين العراقيين الذين برزوا في نهاية ستينات القرن الماضي، حيث أسهم بمنح الكثير من الفرص لبعض المواهب الجديدة عبر ألحانه المميزة ومن أبرز هؤلاء سعدون جابر، الراحل رياض أحمد، المغربية أسماء المنور، كما قدم ألحانه للعديد من المطربين العراقيين والعرب أمثال حسين نعمة، الراحل فؤاد سالم، مائدة نزهت، سعدون جابر، الراحل رياض أحمد، د. فاضل عواد والكويتي عبد الله الرويشد، فضلاً عن أصالة نصري وغيرهم.وغادر كوكب حمزة العراق في عام 1974 بعد أن عانى بعض الضغوط، حيث استقر في الدول الأوروبية وتحديداً في براغ وموسكو، ثم توجه للمغرب وبعدها إلى سوريا، وعاد في زيارات متقطعة إلى العراق بعد 2003.ومن أبرز ألحانه أغنية «يا طيور الطايرة» و«القنطرة بعيدة» لسعدون جابر و«تانيني» و«وين يل المحبوب» لفؤاد سالم.
كوكب حمزة من مواليد 1944 في محافظة بابل، جنوبي العراق، ويعد أحد رموز الثقافة العراقية.درس في معهد الفنون الجميلة في العاصمة بغداد وأكمل دراسته في جامعة كييف، خلال فترة الاتحاد السوفياتي. وصار ملحناً معروفاً منذ ستينات القرن العشرين، وكانت أولى ألحانه مقطوعة موسيقية بعنوان “آمال”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير