رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
5 نصائح تساعدك في مسامحة نفسك على أخطاء الماضي


المشاهدات 1162
تاريخ الإضافة 2024/02/26 - 8:16 PM
آخر تحديث 2024/04/05 - 12:14 PM

تقع بعض النساء في دائرة الشعور بالذنب ، بسبب أخطاء تم ارتكابها في الماضي، وبالرغم من أن معظمها لا يستدعي الندم، إلا أنه تظل في لوم النفس وتعذيبها، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك في مسامحة نفسك، على أخطاء الماضي.
لابد أن تبدئي بسؤال نفسك، هل تؤمنين بقدرتك على التحسن؟، مع الاعتراف بأنك ترتكبي العيوب مثل أي شخص آخر؟، وذلك تحدي أفكارك السلبية بهذه الطريقة يمكن أن يساعدك على البدء في رؤية إمكانية مسامحة نفسك، وهو أمر مطلوب للبدء فعليًا في القيام بذلك.
عاملي نفسك وكأنك أفضل صديق لكي، من خلال ممارسة التعاطف مع الذات، وأن تنظري إلى نفسك كما لو كنت طفلًا بريئًاً، حيث أن الفكرة هي تخفيف قلبك تجاه أخطائك.
من المفيد  تدوين ما حدث، حتى لو لم يكن جميلًا، أو قول ذلك بصوت عالٍ لنفسك ربما في مقطع  فيديو أو رسالة صوتية ، أو مناقشته مع شخص لا يصدر أحكامًا وتثقي به، حيث يمكن أن يساعدك هذا على التوقف عن اجترار الأمور ورؤية الموقف كتجربة تعليمية.
بمجرد أن تنظري إلى موقفك من خلال عدسة أكثر تعاطفًا وتتأملي في ما  حدث بالفعل، فسوف يمكنك أن تسألي نفسك كيف تريد التعويض، حيث أن  الفكرة ليست معاقبة نفسك، بل استغلال ندمك كفرصة للنمو الشخصي، وتحمل المسؤولية عما فعلتيه والالتزام بالقيام بعمل مختلف في المستقبل.
لابد من منح نفسك بعض الصبر، وذلك لأن المسامحة ليست بالأمر السهل والبسيط، بل تحتاج لمرونة عقلية ونفسية، تتحقق مع مرور الوقت.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير