رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بحث مع السفيرة الأميركية ملفات زيارته المرتقبة إلى واشنطن .....السوداني يعلن بالتفصيل الإجراءات التنفيذية للبرنامج الحكومي والإنجازات المتحققة


المشاهدات 1182
تاريخ الإضافة 2024/02/21 - 10:14 PM
آخر تحديث 2024/04/14 - 5:30 AM

الزوراء/ حسين السعدي:
اعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بالتفصيل والارقام الإجراءات التنفيذية للبرنامج الحكومي، وفيما كشف تفاصيل زيارته لهولندا والمانيا، بحث مع السفيرة الأميركية ملفات زيارته المرتقبة الى واشنطن، كما ناقش مع وفد روسي مشاركة شركة لوك أويل بمشاريع الطاقة المتكاملة في العراق وجولات التراخيص الجديدة.
وقال السوداني في مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة مجلس الوزراء تابعته “الزوراء”:، “ركزنا في الجلسات الأربع الأخيرة على إصدار قرارات خاصة بأوامر غيار للمشاريع المتلكئة، ويجري في ضوء هذه القرارات حل أغلب أسباب توقف المشاريع، وبعضها منذ عام 2008 وصعوداً”، لافتا إلى أن “مجلس الوزراء أصدر بحدود 40 قراراً لمختلف المشاريع الخدمية المتلكئة منذ سنوات”.
وأضاف، أن “بقاء المشاريع المتلكئة خسارة واندثارات ومشاكل قانونية وتعطيل لخدمة يجب تقديمها للمواطن”، مؤكدا “أقررنا اليوم نظام الدفع الإلكتروني، وهو من أهم الخطوات الإصلاحية في التحول بالتعاملات المالية”.
وتابع، “وضعنا اتفاقيات شراكة ستراتيجية مع دول الاتحاد الأوروبي، وبدأنا من فرنسا، وخوّلنا وزير الخارجية توقيع اتفاق مماثل مع بريطانيا”، مبينا: “في زيارة رئيس الوزراء الإسباني إلى بغداد وضعنا سقفاً خلال عام 24 للشراكة الستراتيجية بين العراق وإسبانيا”.
ومضى بالقول: “اتفقنا في ميونخ مع إيطاليا على حل إشكالية تمثل عائقاً أمام التعاون الثنائي، وهي مشكلة تعود لعام 1985 تتعلق بأحد العقود السابقة، كما اتفقنا مع هولندا على تشكيل مجلس مشترك للتعاون، يكون مظلة بين البلدين في مختلف الملفات، وأهمّ لجانه لجنة الزراعة والمياه، وأوضحنا لممثلي الشركات الهولندية بيئة الأعمال في العراق، ولمسنا رغبة حقيقية للشراكة مع العراق”، مؤكدا “ركزنا في ميونخ على ملف الانتقال بالعلاقة مع التحالف الدولي إلى علاقات ثنائية”.
وبين: “طرحنا مسائل تتعلق باسترداد الأموال العراقية والمطلوبين لقضايا الفساد، وطرحنا الأمر مع نائبة المدعي العام الأمريكية”، مشيرا الى أن “مواقفنا تجاه القضية الفلسطينية كانت حاضرة في ميونخ، والمجتمع الدولي ومؤسساته فشلوا في الوقوف أمام حجم الجريمة المدمرة من قبل سلطات الاحتلال”.
وزاد في القول: “جددنا موقفنا الرافض بجعل العراق ساحة لتصفية الحسابات أو لتبادل الرسائل، ومصلحة العراق والعراقيين فوق كل اعتبار”، موضحا أنه “في 7 شباط، تم إقرار التقرير السنوي الأول للبرنامج الحكومي، في جلسة مجلس الوزراء. وجرت صياغته بالشكل النهائي”.
وأكد أن “عدد الإجراءات التنفيذية للبرنامج الحكومي (438) إجراء، من أصل (653) من كل البرنامج، وهناك (287) إجراءً عاجلاً (تحسين خدمات لا يمكن أن تنتظر)”، منوها بان “ (72) إجراء لمعالجة البطالة، و(36) لمكافحة الفساد، و(33) إجراء لدعم الفئات الفقيرة، و(19) إجراء لإصلاح القطاعات المالية، و(1108) نشاط وزاري على مسار تنفيذ البرنامج الحكومي.”
واشار الى ان “307 إجراء نفذته الجهات غير المرتبطة بوزارة في مسار تنفيذ البرنامج الحكومي، و(2326) إجراء نفذته المحافظات، لافتا الى ان “النسبة الكلية لإنجاز الوزارات وفق المؤشرات هي  80%.”.
وتابع: “أنجزنا انتخابات مجالس المحافظات، و4 تشريعات مهمة و17 مشروع قانون تمت إحالتها إلى مجلس النواب، وهناك 10 تشريعات قيد الإنجاز”.
واشار الى ان “في محور الاتفاق السياسي، الذي صوت عليه مجلس النواب، عدد الخطوات المنجزة (54) خطوة، و(27) خطوة قيد الإنجاز، كما أنجزنا تسليم الملف الأمني إلى وزارة الداخلية في محافظات؛ المثنى، الديوانية، واسط، بابل، النجف الاشرف، ذي قار، صلاح الدين.”
ومضى بالقول: “خصصنا لفريق الجهد الخدمي والهندسي (600) مليار دينار في 2023، وتمكن من تقديم خدمات سريعة في مناطق واسعة”، مؤكدا “افتتحنا 8 مستشفيات، ومن المؤمل خلال العام الحالي استكمال باقي مشاريع المستشفيات التي هي من المشاريع المتلكئة”.
وتابع: “باشرنا بتنفيذ قانون الضمان الصحي، وافتتحنا أكثر من 125 مركزاً صحياً عاماً ومتخصصاً، وتم تجهيزها بالأجهزة والمستلزمات”، مبينا: “أكملنا جميع المستلزمات لإنشاء 15 مستشفى جديد، سعة 100 سرير، وحالياً في طور إكمال الدعوات للشركات المتخصصة.”
ولفت الى ان “الإنجاز المهم في قطاع الصحة كان في توطين الصناعة الدوائية”، منوها بان “زيادة التخصيصات الدوائية في الموازنة بمقدار 300 مليار دينار، لتصبح 1.6 تريليون دينار”.
واكد “إبرام 680 عقداً مع المصانع الوطنية للأدوية، ورفع نسبة التعاقدات من التوريد المحلي من 144 مليار دينار، إلى 383 مليار دينار”، مشيرا الى انه تم “تسجيل 285 مستحضراً دوائياً وطنياً من إنتاج عراقي، وتأليف (المجلس الدوائي)، للتكامل بين القطاع العام والخاص في إنتاج الأدوية”.
واوضح ان “أغلب مشاريع الطرق والجسور في المحافظات هي مشاريع متلكئة، ومنحناها الزخم في التنفيذ، وبدأت تنطلق، وبدأنا بالحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية، وستشهد الأشهر القادمة افتتاح أغلبها، وهناك متابعة دقيقة ويومية لها”، لافتا الى انه “شهد التصميم الأساس لمدينة بغداد تعديلاً وفق تغيير استعمالات الأراضي؛ كي نباشر بالمدن السكنية الجديدة”.
ومضى بالقول: “وضعنا حجر الأساس لمشروع مدينة الجواهري، ووقعنا العقود الخاصة بمدينة علي الوردي، وهي الأكبر في تاريخ الدولة العراقية، وتضم أكثر من 120 ألف وحدة سكنية”، مشيرا الى ان “مدينة الصدر الجديدة، حالياً في طور توجيه الدعوات، بعدما تم تأهيل الشركات المتخصصة بالبنى التحتية”.
ولفت الى ان “الدولة ستأخذ نسبة من الوحدات السكنية للمدن الجديدة، وستوزّع وفق نظام يقر لاحقاً كي تكون متاحة لجميع المواطنين”، مؤكدا انه “سيشهد العام الحالي إنجازاً كبيراً في قطاع المدارس، على وجه الخصوص مشروع الـ 1000 مدرسة وفق الاتفاق العراقي الصيني”.
واشار الى ان “صندوق العراق للتنمية سيعلن قريباً عن 400 مدرسة، وفق رؤية الصندوق، تنفذ من قبل القطاع الخاص”، مبينا انه “شهد عام 2023 إنجاز (443) مبنى مدرسياً، وترميم (2118) مدرسة، وتوسعة وإضافة صفوف لـ (324) مبنى مدرسياً”.
وبين ان “ سقف الإنتاج للطاقة الكهربائية وصل إلى 26 ألف ميغاواط، وافتتحنا مشروع تطوير الوحدات الغازية العاملة، ونصب 40 منظومة تبريد على 8 محطات، مما زاد من الإنتاج”، مؤكدا “أنجزنا 48 محطة تحويل كهربائية لفك الاختناقات في قطاع النقل والتوزيع.”
وتابع، “استكملنا نصب 79 محطة ثانوية، وتوقيع عقود صيانة مع سمينز و جي إي، والصيف القادم صيانة المحطات من عمل وتنفيذ هاتين الشركتين، وهي من أنشأتها سابقاً”.
وأشار الى أنه “في قطاع الرعاية الاجتماعية، شملت السلة الغذائية 7 ملايين مواطن، والإجراءات تستهدف 10 ملايين مواطن مصنفين تحت خط الفقر”، مبينا انه “تم شمول (818104) ألف أسرة بالحماية الاجتماعية، على 6 وجبات، وبلغ العدد الكلّي للأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية 2.1 مليون أسرة”.
وبين انه “صدرنا 900 ألف بطاقة ذكية للمشمولين بشبكة الحماية، وهي ضمن إجراءات واسعة للبحث الاجتماعي الذي يوفر أيضاً كشف المتجاوزين”.
وتابع، “بدأنا بالربط الشبكي بين وزارة العمل، ووزارتي التعليم والتربية، للتنسيق في دفع الإعانة النقدية لطلبة الأسر المشمولة بشبكة الحماية الاجتماعية”.
وأشار إلى “شمول (262607) مواطن بالراتب المخصص للمعين المتفرغ، وشمول الأطفال من مرضى السكري براتب الرعاية”، مؤكدا انه “باشر صندوق دعم المحافظات الأكثر فقراً، بتحديد المشاريع المطلوبة للتخفيف من الفقر.”
في غضون ذلك، بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مع السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، الملفات التي ستُطرح خلال الزيارة المرتقبة إلى واشنطن.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل السفيرة الأمريكية لدى العراق   ألينا رومانوسكي”.
وأضاف، أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها، وتأكيد استمرار جولات الحوار الثنائية واللجنة العسكرية العليا المشتركة، المعنية بتنظيم إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق”.
وتابع “كذلك فقد ناقش اللقاء الملفات التي ستُطرح خلال الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن، وآلية التعاون ضمن اتفاقية الإطار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، واللجان المشكلة بهذا الخصوص”.
من جانب اخر، استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال، ومؤسس شركة لوك أويل فاغيت أليكبيروف والوفد المرافق له، وجرت، خلال اللقاء، مناقشة ملفّ الشركات الروسية العاملة في العراق، في ضوء الزيارة التي أجراها السيد رئيس مجلس الوزراء إلى موسكو في شهر تشرين الأول من العام الماضي.
كما تناول اللقاء خطط تطوير حقلي غرب القرنة وأريدو النفطيين اللذين تعمل فيهما شركة لوك أويل، وسبل تجاوز العقبات التي تعترض عملها، وكذلك مشاركة شركة لوك أويل بمشاريع الطاقة المتكاملة في العراق وجولات التراخيص الجديدة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير