رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
حددت نسب إنجاز الربط الكهربائي مع أربع الدول ....الكهرباء تعلن توقيع عقود مع شركة سيمنز الألمانية لتطوير قطاعي نقل وتوزيع الطاقة


المشاهدات 1198
تاريخ الإضافة 2024/02/21 - 10:12 PM
آخر تحديث 2024/04/12 - 1:57 PM

الزوراء/ حسين فالح:
أعلنت وزارةُ الكهرباء توقيع عقود مع شركة سيمنز الالمانية لتطوير قطاعي نقل الطاقة وتوزيع الكهرباء، فيما حددت نسبة انجاز مشاريع الربط الكهربائي مع اربع دول.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى العبادي في حديث لـ “الزوراء”: ان لدى الوزارة تفاهمات مع شركة سيمنز الالمانية، حيث وفعت على اثرها عقودا لتطوير قطاع نقل الطاقة وانشاء المحطات التحويلية وتطوير جزء من قطاع التوزيع. مؤكدا ان شراكاتنا مع شركة سيمنز كبيرة وعالمية.
واشار الى: ان رئيس الوزراء حرص على ان تكون اتفاقات حكومية مع سيمنز. مبينا ان الموازنة الثلاثية كفلت التخصيصات المالية لتلك المشاريع.
وحول مشاريع الربط الكهربائي، اوضح العبادي: ان الربط الكهربائي مع الاردن سيدخل الخدمة قريباً جدا، بطاقة تصل الى 40 ميغا واط تصل لقضاء الرطبة، اما بالنسبة للربط الكهربائي مع الخليج، فقد أكمل العراق التزاماته بنسبة 88‎%‎ ويجري العمل الآن على ربط محطة الوفرة في الكويت من ضمن مستلزمات الربط بمحطة الفاو بالبصرة.
وأضاف: ان الخط بحاجة الى 345 كم ناقل، 80 كم منها تقع في الأراضي العراقية الآن في طور الإكمال، أما المارة بالكويت فقد تم إحالتها الى 3 شركات. لافتا الى ان الربط مع الكويت سيكتمل خلال 12 الى 16 شهرا .
وبين: انه تم توقيع العقد الاستشاري الفني وسيتم المضي بتنفيذ الربط. لافتا الى ان الربط مع تركيا جاهز بنسبة 100‎%‎  لكن أسعار الكهرباء التي وضعها الجانب التركي غير مناسبة للعراق في الوقت الراهن. واكد: ان العراق لديه كذلك 4 خطوط ربط مع إيران تزامنية.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء توقيع عقد جديد مع شركة سيمنز الألمانية لإجراء صيانات طويلة الأمد بمحطة الرميلة الغازية.
وذكرت الوزارة في بيان: أنه” برعاية وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وقعت وزارة الكهرباء ممثلة بمدير عام إنتاج كهرباء الجنوب، عقداً جديداً واستراتيجياً مع شركة سيمنز الألمانية، لصيانات طويلة الأمد للوحدات التوليدية في محطة الرميلة الغازية بمحافظة البصرة”.
وأضافت أن” الوزير رحب بالمدير التنفيذي للشركة وفريقه الفني، وأشار إلى الدعم الكبير واللامحدود الذي تحظى به الوزارة من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، واستناداً لتوجيهاته بالتعاقد مع الشركات الرصينة والمصنعة”.
ونقل البيان عن وزير الكهرباء قوله: إنه” يجب إعداد خطة عمل لمشاريع الصيانة، وأن تكون جاهزية الوحدات التوليدية حاضرة بدءا من الآن ولغاية ما قبل الصيف المقبل لعام 2024”.
وأكد أن” سيمنز من الشركات العالمية المعتمدة والتي لها أعمال كبيرة أنجزتها في العراق على مستوى الطاقة، وهناك طموح لتدريب ملاكات الوزارة على تشغيل وصيانة المحطات وإكسابها الخبرة الفنية، شاكراً وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج، وفريق عمل الشركة وشركة إنتاج الجنوب ممثلة بمديرها العام وملاكاته العاملة”.
بدوره، ثمن المدير التنفيذي لسيمنز مهند الصفار، هذه الثقة الممنوحة للشركة، وقال:” تحرص فرقنا العاملة معكم على تقديم أفضل البرامج والتقنيات، وتسريع وتيرة العمل ونسب الإنجاز ضمن السقوف الزمنية المحددة”.
وأشار البيان إلى أن” عقود الصيانة تشتمل (والتي وقعناها بوقت سابق والتي يجري توقيعها اليوم)، على تسييت تردد الوحدات العاملة ضمن المحددات العلمية، واستبدال قطع الغيار بمعدات أصلية الصنع تراعى فيها المواصفات الدقيقة، فضلاً عن التشغيل الآمن للمنظومة”.
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد شدد على إجراء الصيانة الشاملة في محطات إنتاج الطاقة الكهربائية ووحدات التوليد، وزيادة الإنتاج الكلّي للطاقة الكهربائية.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: أنه “ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اجتماعاً خُصص لمناقشة خطة وزارة الكهرباء لصيف 2024، والخطط الاستثمارية، وذلك بحضور وزير الكهرباء، والكادر المتقدم للوزارة، وعدد من مستشاري رئيس مجلس الوزراء”.
وأضاف أنه “جرى خلال الاجتماع، استعراض مشاريع الوزارة التي يجري تنفيذها، وأبرز العقبات والمشاكل التي تواجه سير التنفيذ، والمقترحات المعدّة للمعالجة، بما يسهم في الإسراع بالإنجاز وفق السقوف الزمنية المقرّة”.
وتابع أنه “وجه رئيس مجلس الوزراء بأن تكون الخطة المستهدفة لوزارة الكهرباء موازية لخطة الوقود، سواء المستورد أو المنتج داخل العراق، وكذلك متابعة العمل في المحطات التي تُنفذ عن طريق الاستثمار، وعدد المحطات التي ستدخل في الخدمة خلال صيف 2024”.
وشدد السوداني، بحسب البيان، على “ضرورة بذل الجهود لإجراء الصيانة الشاملة في محطات إنتاج الطاقة الكهربائية ووحدات التوليد، وزيادة الإنتاج الكلّي للطاقة الكهربائية، والعمل على فكّ الاختناقات في عمليات النقل والتوزيع، لمواجهة تحديات الصيف القادم، وضمان استقرار الإمدادات للمناطق السكنية، والتخفيف عن كاهل المواطنين”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير