رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
وقعا مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات والبريد ....العراق وسوريا يوقعان عقد شراكة في العديد من المجالات التجارية والاستثمارية


المشاهدات 1177
تاريخ الإضافة 2024/02/21 - 9:48 PM
آخر تحديث 2024/04/10 - 10:07 PM

بغداد/ الزوراء:
أعلنت وزارة التجارة العراقي توقيع محضر مشترك مع نظيرتها السورية للتعاون في العديد من المجالات التجارية والاستثمارية، على هامش اختتام أعمال اللجنة العراقية السورية المشتركة. فيما وقعت وزيرة الاتصالات مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، تشمل التعاون في مجال الاتصالات والمعلوماتية والبريد.
وقال إعلام التجارة، في بيان ورد الى “الزوراء”: إنه “على هامش اختتام اعمال اللجنة العراقية السورية المشتركة قام وزير التجارة أثير داود الغريري، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل، بالتوقيع على المحضر المشترك للتعاون في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والمالية والعلمية والثقافية والبنى التحتية والطاقة والشؤون الخارجية”.
وأكد الغريري، بحسب البيان: أنه “تمخض عن اجتماعات اللجنة توقيع مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الاتصالات، والعمل والشؤون الاجتماعية والحماية الاجتماعية، والأشغال العامة والإسكان، وحماية الملكية الصناعية، بالإضافة إلى ملحق لبروتوكول التعاون العلمي والفني في مجالات المواصفات والمقاييس ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة”.
وأضاف الغريري أنه “تم الاتفاق كذلك على تذليل العقبات كافة التي تعترض عملية التبادل التجاري من خلال فتح مراكز تجارية في كل من العراق وسوريا وتوسيع المشاركة في المعارض الدولية والمتخصصة التي تقام على أراضي كلا البلدين وحث المستثمرين العراقيين والسوريين لتأسيس مشاريع اقتصادية تنموية في المجالات كافة”.
وأشار البيان إلى “عقد اللجنة المشتركة بدورتها الثانية عشر ببغداد يومي الواحد والثاني والعشرين من شهر شباط/ فبراير الجاري جاءت في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية، وبهدف تنمية وتعميق العلاقات في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين واستنادًا إلى توجهات حكومتي البلدين لرفع مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين للوصول بها إلى مستوى الطموح”.
من جانب متصل، وقعت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، تشمل التعاون في مجال الاتصالات والمعلوماتية والبريد.
وذكر بيان لوزارة الاتصالات، تلقته “الزوراء”: أنه “ضمن أعمال اللجنة العراقية السورية برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وقعت وزيرة الاتصالات هيام الياسري مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، وتضمنت المذكرة التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتبادل البريدي بين البلدين”.
وأضاف البيان أن “مذكرة التفاهم أكدت على التنسيق المشترك بين وزارة الاتصالات العراقية ووزارة الاقتصاد السورية لتشجيع إجراءات الربط الدولي والربط البيني والخدمات البريدية، وكذلك تنفيذ مد مسار كابل ضوئي دولي عبر حدود البلدين لتبادل الحركة الهاتفية والتنسيق المشترك للسيطرة على المحتوى الرقمي وصد الهجمات السيبرانية”.
وتابع “كما اتفق الطرفين على تشكيل لجان فنية مشتركة لمتابعة تنفيذ مجالات التعاون وإعداد البرامج التنفيذية الخاصة بها”.وأكدت وزيرة الاتصالات على “أهمية التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات والمعلوماتية”، مبينة أن “هذه الاتفاقية ستسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في كلا البلدين”.


تابعنا على
تصميم وتطوير