رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
طرق اقتصادية لإدارة مصروف البيت


المشاهدات 1213
تاريخ الإضافة 2024/02/21 - 9:22 PM
آخر تحديث 2024/04/11 - 2:57 AM

تشكو كثير من النساء صعوبة تنظيم ميزانية المنزل، الأمر الذي يؤثر سلباً على نفسيتها وأسرتها.
وفي السطور التالية نقدم لكِ أهم النصائح التي تساعدك علي توفير الكثير في الميزانية:
- ادخري نسبة  من مصروف البيت أو المرتب كل شهر، حتى لو كانت قليلة بنسبة 1% احتياطي للازمات أو الطوارئ .
- يمكنك استغلال وقت العروض للشراء بكميات مناسبة للتخزين.  إذا كان هناك عروض جيدة علي اللحوم أو  البقوليات بأنواعها وخلافه فاستغلي وقت العروض.
- قللي الأكل بالخارج،..يعتبر الأكل بالمطاعم أكثر تكلفة  مقارنة  بالمنزل، ولذلك يمكن أن يهدر أموالك سريعًا. الحرص على تناول الطعام داخل المنزل وتقليل الأكل بالخارج سوف يوفر لكِ الكثير من المال. الأمر نفسه ينطبق على  المشروبات مثل القهوة، حيث من الأفضل لك أن تعدّها بنفسك بدلًا من الذهاب إلى المقاهي.
- تناول كميات أقل من اللحوم،.. يمكنك  استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي، ما يعطيك نفس الكفاءة، كما أنه أفضل للصحة العامة.
- الشراء بالجملة،..يعد شراء كميات كبيرة من الأطعمة التي لا تفسد طريقة جيدة أيضًا لتوفير المال. تشمل تلك الأطعمة كل من المكرونات والمعلبات والأطعمة المجففة والتوابل وزيوت الطبخ والأطعمة المجمدة واحتياجات المنزل من المناديل وأوراق التواليت.
- توفير الكهرباء،..احرصي على استخدام الأجهزة المنزلية الأساسية مثل الغسالات والثلاجات ومكيفات الهواء  استخدامًا فعالًا ومحدودًا وسوف تلاحظين  الفرق بنفسك في فاتورتك الشهرية. ولا تترك باب الثلاجة مفتوحًا أبدًا ولا تستخدمي غسالة الأطباق دون ملئها كاملة. قُومي  بوضع أحمال كبيرة من الملابس في غسالة الملابس بدلًا من وضع قطع قليلة. يمكن لتلك الخطوات البسيطة أن تساهم بشكل كبير في توفير الطاقة. ولا تتركي فيش الأجهزة في الكهرباء لأنه يستهلك الكثير من الكهرباء ،كما يمكنك استبدال الكاتيل بالبراد لأن الكاتيل يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير