رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون....الفنان محمود أنور في حوار صريح لـ"الزوراء":“ لو تحب لو ما تحب” أول أغنية حققت من خلالها الشهرة


المشاهدات 1623
تاريخ الإضافة 2024/02/19 - 8:12 PM
آخر تحديث 2024/04/13 - 1:34 AM

في ثمانينيات القرن الماضي ظهر على الساحة الفنية العراقية عدد من المطربين الذين استطاعوا بسرعة ان يثبتوا وجودهم كمطربين ناجحين كان من بينهم كاظم الساهر وحميد منصور ومحمود انور وغيرهم الكثير .
ضيف الزوراء هذا الاسبوع هو الفنان محمود أنور، المطرب والموسيقي العراقي المعروف.. اشتهر بأدائه المميز في مجال الموسيقى العراقية التقليدية وبصوته الحنين المتميز . 
يعتبر من بين الفنانين الذين قدموا إسهامات مهمة في تطوير هذا النوع من الموسيقى.. يتميز أداؤه بالعاطفة والعمق، وقد قدم العديد من الأعمال الفنية التي نالت إعجاب الجماهير، بدأها بأغنيته المعروفة (لو تحب لو ماتحب).
محمود أنور .. ولد في الكرخ محافظة بغداد 1959م، صاحب صوت حنين وخامة صوت مميزة كان من الأصوات الجميلة من جيله في الثمانينات تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة عام 1983 وابتدأ في نفس العام مشواره الغنائي ، وانتقل إلى الكويت عام 1985 ليحيي حفلاته هناك ويسجل بعض اغانيه.
يعتبر محمود أنور من سفراء الأغنية العراقية حيث عرف بأغانيه الجميلة التي أحبها العراقيون بمختلف الأجيال، وكان نجم الساحة الغنائية العراقية والعربية، وتغنى الكثير من المطربين بأغانيه منهم ماجد المهندس، راشد الماجد وملحم زين وديانا حداد وسارية السواس وزين العمر، وفي منتصف الثمانينات دخل محمود أنور إذاعة بغداد مع كوكبة من المطربين بينهم احمد نعمة عبر برنامج (اصوات شابة) الذي يقدمه الملحن فاروق هلال مكتشف صوت الفنان كاظم الساهر...

-اهلا وسهلا بك استاذ محمود وانت ضيف الزوراء اليوم .
-كل الشكر والامتنان لكم وللزوراء الحبيبة .
-بدأ نود ان تقدم نفسك لقرائنا الكرام.
- محمود انور  هو نفس الاسم الفني ولدت. في بغداد  في الكرخ منطقة الدوريين مقابل المتحف العراقي علاوي الحلة ,   نشأت مع اسرتي المكونة من تسع فتيات واربعة اولاد لم أرى اخي الاكبر كان متوفيا وفي حياتي فقدت اخا وفتات كانا صغارا مرضعين .
-كيف ومتى بدأ ولعك بالغناء يا محمود ؟
-كانت عائلتي البقية تعرف اني احب الغناء منذ الصغر وانا في المدرسة كنت اغني للزملاء عندما تكون احتفالات او مناسبات تقيمها المدرسة انذاك وكانت اسرتي تتمنى ان اكبر واحقق ما احلم به وان اصبح مطربا مشهورا.
-وهل حاولت ان تغني خارج المدرسة؟
-نعم استمرت مشاركاتي داخل المدرسة وخارجها فقد كنت اشارك في احياء الحفلات في كل مراحلي الدراسية لحين دخولي الى معهد الدراسات النغمية .
-وهل كانت لك هوايات اخرى غير الغناء ؟
-حقيقتة كانت من اهم هواياتي بعد الغناء هي ممارسة الرياضة وبالذات السباحة كنت ولا زال احب ممارستها وهي من اهم العوامل التي جعلتني اعتني بلياقة بدنية والحفاظ على وزني ورشاقة جسمي بحيث كثير من الاصدقاء والزملاء الاعلامين في حواراتهم يسألون كيف الحفاظ منذ  البداية ولحد الان عكس البعض من الاخوة الفنانين في فترة وجيزة تراه ارتفع وزنه  وانا ارى يجب على الفنان ان يهتم بمثل هذه الامور المتعلقة بجمالية الظهور للجمهور .
-وكيف طورت نفسك في مجال الغناء؟
-استمرت ممارساتي على المسارح في فترة الدراسة وشيئا فشيئا صارت لدي قدرة الظهور على مسارح اكبر وفي اماكن اوسع فيها الكثير من الحاضرين وبدأت اطور نفسي ثقافيا ولكن بشكل محدود ايضا وبعد دخولي الى معهد الدراسات الموسيقية  دخلت بمرحلة جديدة وهي مرحلة معرفة اسماء المقامات واسماء النوتة في السلم الموسيقي ومعرفة التون من خلال دراسة الصول فيج واسماء البحور للشعر العربي وكيفية لفظ  الحروف على ايدي اساتذة كبار
      ثم تكملة دروس النظريات الموسيقية ودراسة الفيزياء لمعرفة        تجزئة الفرق داخل التون بيعديه الاكروماتي والدياتوني وهذا يعتمد على الاحساس عند العازف والفرق بالروحية بين بلد واخر .
-حدثنا عن نشاطاتك الفنية وانت طالب في المعهد ؟
-وانا في المعهد أنشأت فرقة غنائية يشرف عليها الفنان والاب الكبير الاستاذ  فاروق هلال  باسم الفرقة النغمية التي كان لها دورا كبيرا   بصقل موهبتنا وحضورنا على المسرح واثبات مواهبنا الى الجمهور بأعداد كبيرة وهذا الدور الكبير يعود لتوجيهات وتعليمات وخبرة الاستاذ فاروق هلال التي سخرها ليجعلنا قادرين ومهيئين لنصبح نجوما في الساحة الغنائية فالف شكر واحترام وتقدير لهذا الرجل العصامي والذي ضحى لصنع جيل جديد ومثقف في الساحة الغنائية واثناء غنائي على المسرح انذاك لم اكن مشهورا اقصد في الفرقة النغمية كنت اغني اكيد اغاني  لاساتذة نجوم الغناء العراقي منهم فاضل عواد فؤاد سالم قحطان العطار حسين نعمة رضا الخياط  انوار عبد الوهاب وايضا اغاني فولكلورية وفترة الشباب كنت مشغولا ومسخرا وقتي لتحقيق حلمي مابين المعهد والذهاب الى الفرقة لتكملة البروڤات وحفظ كلمات الاغاني  والالحان التي كان يلحنها لنا الاستاذ فاروق هلال لتسجيلها اوديو  ومن بعدها نذهب لتصويرها .
-حدثنا عن نشاطاتك ما بعد الفرقة النغمية ؟
-في بادئ الامر بعد الفرقة النغمية سجلت اغنية وطنية منفردة من خلال الاذاعة والتلفزيون بعنوان وطنه ياوطنه كلمات الشاعر حسن الخزاعي والحان طارق الشبلي كان لها حظورا بسيطا في الساحة الغنائية وبعدها اتيحت لي فرصة تسجيل عمل فسجلت اغنية لوتحب لوما تحب  كلمات الشاعر الكبير طاهر سلمان ولحنها الاستاذ طارق الشبلي  واصبحت هذه الاغنية مفتاح النجومية والاغنية الكاسحة والاولى في تلك الفترة لذالك انا اعتبرها هي بوابة نجاحي نعم بعدها انا سجلت اغاني عديدة اصبحت معروفة اكثر عربيا ولها اكبر عدد من الجمهور لكن هذا العمل له خصوصية متميزة في بداية شهرتي .
-حدثنا عن اول فترة خرجت فيها اغانيك الى الخارج ؟
-في المعهد ارسلت مع وفد باسم فرقة التراث التابعة لدائرة مديرية الفنون الموسيقية التي كان مديريها العام الاستاذ منير بشير الى البحرين مع نخبة من المع نجوم الغناء الاستاذة الفاضلة مائدة نزهت والاستاذ حسين الاعظمي والاستاذ الفنان الراحل صلاح عبد الغفور وكنت الوحيد غير معروف بينهم لاني لم ازل طالبا في المعهد .
-من هو اول شاعر غنائي تعاملت معه ؟
-اول شاعر كان حسن الخزاعي والشاعر طاهر سلمان واول مخرج اخرج اغنية وطنه يا وطنه  هو اثير عبد الوهاب   اما اغنية نحب لو ما نحب فقد اخرجها نبيل ابراهيم .
-هل تتذكر اسماء الطلبه الذين انضموا معك الى فرقة معهد الموسيقى النغمية ؟
-نعم ذكرت اثناء الحوار باني خلال دخولي معهد الموسيقى انضميت الى فرقة مجموعة اصوات جميلة اختارها الفنان الاستاذ فاروق هلال باسم الفرقة النغمية وهذه الاصوات  ظهرت منهم نجوم على الساحة الغنائية العراقية منهم الزميل الفنان احمد نعمة واصوات اخرى للاسف لم يستمروا  اصحاب الاغنية الواحدة منهم كريم محمد اغنية خليك اكثر صبر منهم هادي الشاطئ منهم رياض كريم اغنية مراسيل واخرون ارجو ان لا يؤاخذوني لعدم ذكرهم.
-بعد ان اصبح محمود انور مطربا مشهورا هل مررت بمواقف محرجه تود ذكرها ؟
- بالتاكيد الفنان عندما يصبح مشهورا  يواجة امورا كثيرة منها تحفظه بالظهور في اي مكان وتصرفاته وكيفية التعامل مع محبية من الجمهور والاهتمام بمظهرة وضرورة ان يسلح  نفسة بمعلومات عامة عن امور تخص مجاله الموسيقي والغناء ومعلومات تخص  الحياة العامة من النواحي العلمية والثقافية لماذا  لان سيلتقي بعدة لقاءات تلفزيوني واذاعية وريبورتاجات صحفية ان لم يمتلك اي معلومات عامة لن يستطيع تكملة اي حوار ويكون مرتبك اثناء اللقاء فمسؤلية النجم كثيرة وكبيرة يجب الحفاظ عليها والانظباط بها .
-ما هو انطباعك عن جمهورك العراقي  ؟
- اظن ان محمود انور فنان معروف كثيرا عند الجمهور في فترة نجوميتي وانا متواجد بوطني العزيز قبل مغادرتي عنه ورحيلي وهو يستطيع ان يتحدث عن ما قدمت وماذا انجزت من اعمال واغاني مازالت في ذاكرة الجمهور وحتى  الجيل الحالي الذي كثير منهم يسمع ويستمتع بهذه الاغاني وكثير من فناني هذا الجيل يغني اعمالي في المرافق السياحية والنوادي هذا دليل للتميز الجميل والاغاني المؤثرة والتي بقيت بذاكرة المستمع ويطلبها لحد الان هذه واحدة مما قدمته اما على صعيد الوسط الفني اعني زملائي في مجال العمل ممكن تسأل اكثر فنان كان يعطي حقوق الشاعر  والملحن والعازف اقصد حق المادي هو انا عن ابداعه لعمل انا نفذته طبعا كل شئ في وقتة وهو قليل بحقهم محبتي لهم واحترامي واذكر  حالة عملتها مميزة لن يعملها  زميل او مطرب اخر وانا في قمة النجومية حينما اسمع صوت شاب جميل غير معروف كنت ادعمه فنيا واقتصاديا لتسجيل اغنية ويشتهر  بها واصبحوا. نجوما في التسعينات تحياتي لهم .
-حدثنا عن ظروف سفرك الى الكويت والى دول اخرى ؟
-  بعد ان اصبحت معروفا كمطرب  في بلدي قمت باحياء حفلات في الكويت والخليج وسافرت الى امريكا ولندن لأحياء حفلات للجالية العراقية هناك وكان في ذالك الوقت السفر ممنوع الا بموافقات رسمية وبعدها سافر الى موسكو (روسيا ) للمشاركة في مهرجان الاغنية الشبابية العالمية طبعا اكثر دول العالم كانت مشاركة في المهرجان وبعدها احياء حفل مهرجان في الاردن في مهرجان الفحيص ونجاح حفلي في المهرجان المتميز وقد بث على تلفزيون الاردن بشكل يومي ولم يسبق للتلفزيون الاردني ان يبث حفل بتاريخه لاي نجم عربي بهذا الشكل واصبح المهرجان متابع اكثر من اي مهرجان هناك  وتم الاتفاق مع مؤسسة لبنانية للانتاج الفني لاحياء حفلات مع نجوم عرب انا من العراق ومن مصر ومن سوريا واكيد نجمة كانت من لبنان وبعدها جاءتني دعوة من سوريا لأحياء حفلات وفي ذالك الوقت ممنوع السفر بين العراق وسوريا فهناك قدموا طلب الموافقة وانا ايضا نقلت الطلب الى جهات عليا وحصلت الموافقة لي والى فرقتي حتى اذكر حينها سمع بموافقتي الفنان الكبير استاذ كاظم الساهر لدخول الى سوريا بعدها حصل على موافقة الدخول الى سوريا  وبعد فترة تم اللقاء في الاردن مع سفيرة المنظمة العالمية لحقوق  الانسان  السيدة امل حرب وبلغتني انا وزملاء من لبنان الفنان راغب علامة والفنان علاء زلزلي بحصولنا على لقب السفير من المنظمة   العالمية لحقوق الانسان وذهبت الى لبنان والتقيت مع السيد رئيس المنظمة علي عقل وتم الاحتفال والتكريم .
-حدثنا عن اعمالك الفنية وانت خارج العراق ؟
-اعمال كثيرة نفذتها خارج العراق ومنها اغنية ضيعتني سجلت الموسيقى في القاهرة اما الايقاعات فقد عدلناها في الكويت واضفنا لها فرقة هندية سجلت الايقاع واغنية اخرى ايضا باسم              انا الربيت حك ارباي اريدة أ دخلنا الايقاعات وادخلت صوتي عليها وفي القاهرة مع الفرقة الموسيقية الشهيرة جدا في وقتها (الفرقة الماسية ) الي كانت تعزف لكبار النجوم العرب كما سجلت البوم ( محتاجكم)   بالكامل وسجلت اعمال كثيرة في الاردن وصورت في لبنان وسجلت وصورت  في سوريا ومن اشهر هذه الاعمال التي سجلت خارج العراق هي اغنية والله او محتاجك يا خي سجلت في الاردن كانت ضمن البوم كامل نفذته موسيقىا  وادخلت صوتي وصورة في العراق وسجلت في دبي مجموعة من الاعمال مثل اغنية انا اموت عليك   اخرجها المخرج الكبير حسين ادعيبس وسجلت اغنية يتمايل مثل الناكة والبوم كامل الى مؤسسة روتانا وسجلت اعمالا كثيرة  اخرى منها اغنية متى يادنيا — اغنية عشر خوان كما سجلت اغان اخرى .
-هل لك راي بالاغنية العراقية ؟
-من (2007– او2008 )ظهرت موجة جديدة للاغنية العراقية ومعتمدة على جزء من ( الفولكلور العراقي ) اي بمعنى اخر ( الكولات )  الشعبية الي كانوا  يرددونها  اهازيج في الهوسات بمناسبة اعراس وايضا ظهور مواهب واصوات غنائية بعدد لا يحصى اضيف الى ذالك القنوات اصبحت بدون رقابة وقسم منها اصحابها لا يمتون للموضوع بصلة.
-حدثنا عن الشعراء الذين تعاملت معهم وغنيت لهم ؟
- تعاملت مع كل الاساتذة  الشعراء العراقين ولكن اكثرهم كان ثلاث شعراء هم طاهر  سلمان وكريم العراقي  وكاظم السعدي اما الاساتذة الملحنين كثيرون ولكن اكثر اعمالي كانت من الحان طارق الشبلي و كريم هميم  وجعفر الخفاف و يوسف نصار وعلي سرحان     كانو قريبين ويعرفون ماهو اقرب لي من كلام واقرب لي احساسيا لحنًا .
-ما هي الاغاني التي كانت مطلوبة من قبل جمهورك ؟
1-والله او محتاجك ياخي.
2- لوتحب لو ماتحب  
3-ضيعتني. 
4-صحيح ما شوفك
5-اغنية الناكه  وموال القصة لا تنكرين ولا تكول من احبك عيب وحمامه وطارت من ايدي واغنية عيني ويا بعد عيني وبعدها الروح واغنية ويلاه يا ويلاه واغاني اخرى.
-ما هو جديدك الان ومستقبلا ؟                                                      
-   الحقيقة لي مخطط جديد وهو ان اباشر في المرحلة القادمة بعد العراق بزياره الى الخليج مبتدا. اولا من الكويت لاني مشتاق جدا الى جمهوري ومحبيني ولم التق بهم لفترة طويلة وبعدها باقي  دول الخليج العربي والظروف والزمن يحكم بما سيكون القرار جديد   نعم لدي مجموعة اغاني جديدة اغلبها لشعراء وملحنين شباب  سجلت معظمها وللاسف لن استطيع ادخال صوتي عليها اثناء زيارتي للوطن   وذالك بسبب تحسس في الحنجرة وساعود قريبا انشاء الله لادخال صوتي و اصدارها مع الشكر لكم جميعا .
-امنياتنا بالتوفيق لك ولجديد كان شاء الله.

 


تابعنا على
تصميم وتطوير