رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
القطاع ينعى 5500 طفل في ذكرى اليوم العالمي للطفل .....مدير عام مستشفيات غزة: الاحتلال ينفذ عمليات إعدام مباشر للجرحى والمرضى


المشاهدات 1031
تاريخ الإضافة 2023/11/20 - 9:24 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 9:52 AM

غزة / متابعة الزوراء:
أكد المدير العام للمستشفيات بقطاع غزة محمد زقوت،إن آلاف النازحين و200 من الكادر الطبي ما زالوا داخل المستشفى الإندونيسي، فيما نعى قطاع غزة في اليوم العالمي للطفل 5500 طفل قتلوا جراء العدوان الاسرائيلي على غزة.
وقال المدير العام محمد زقوت ، في تصريحات صحفية ، أن الاحتلال الصهيوني أنهك المستشفيات في شمال قطاع غزة، وجنوبه.
وأضاف: «في مجمع الشفاء 260 جريحًا، يموت واحد منهم كل يوم».
وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ عمليات إعدام مباشر للجرحى والمرضى في المستشفيات.
ولليوم الـ45 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، منذ أن بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بعد تنفيذ المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، بمنطقة غلاف غزة داخل العمق الإسرائيلي.
وتتواصل الغارات التي تشنها مقاتلات الاحتلال ضد منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، ما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى.
وبلغ عدد الشهداء أكثر من 13 ألف شهيد، بينهم أكثر من 5500 طفل، و3500 سيدة، وبلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 201 طبيب وممرض ومسعف، كما استشهد 22 من رجال الدفاع المدني، واستشهد كذلك 60 صحفيًّا، كان آخرهم استشهاد الصحفي بلال جاد الله، رئيس مؤسسة بيت الصحافة.
وزاد عدد الإصابات على 30 ألف إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.
وفي سياق اخر في اليوم العالمي للطفل الذي صادف امس الاثنين، ينعى قطاع غزة أطفاله الذين قتلوا في العمليات الصهيونية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
فقد قتل ما لا يقل عن 5500 طفل في قطاع غزة نتيجةً العمليات العسكرية الصهيونية، بينما يوجد أكثر من 1800 قاصر لا يزالون مفقودين بعد إطلاق 


النار عليهم من قبل الجيش الإسرائيلي.
في حين أن 80 % من 30 ألف شخص تعرضوا للخطر في غزة نتيجة للقتال هم من النساء والأطفال، بحسب ما أعلنت حماس.
في موازاة ذلك دعت الحركة منظمة الأمم المتحدة إلى حماية أطفال غزة، واتخاذ إجراءات جادة لوقف عمليات القتل الجماعي، وإدراج إسرائيل في “قائمة العار” لانتهاك حقوق الأطفال.
وفي السياق ذاته، حضت منظمة العفو الدولية، المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات فورية وملموسة لتسريع التحقيق في جرائم الحرب بقطاع غزة.
وأضافت المنظمة في بيان، أن القوات الصهيونية أظهرت مجدداً لامبالاة تقشعر لها الأبدان إزاء الخسائر الكارثية التي لحقت بالمدنيين بسبب قصفها المستمر بلا هوادة لقطاع غزة.
وفي إطار تحقيقاتها المستمرة في انتهاكات قوانين الحرب، وثقت منظمة العفو الدولية حالتين توضيحيتين قتلت فيهما الغارات الإسرائيلية 46 مدنياً، من بينهم 20 طفلاً، حسب المصدر نفسه.


كذلك أشار البيان إلى أن أكبر الضحايا في تلك الغارات امرأة تبلغ من العمر 80 عاما، وأصغر الضحايا طفل يبلغ من العمر 3 أشهر.
وشددت المنظمة على أنه يجب التحقيق في هذه الهجمات باعتبارها جرائم حرب.
وحضت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات ملموسة فورية لتسريع التحقيق في جرائم الحرب وغيرها من الجرائم بموجب القانون الدولي.يذكر أن يوم الطفل العالمي أعلن في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 تشرين الأول/نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.
وتأريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر مهم لأنه اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.
ومنذ عام 1990، يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير