رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
داود الشريان يهاجم قناة العربية ثم يعتذر


المشاهدات 1149
تاريخ الإضافة 2023/11/20 - 8:22 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 2:46 PM

الرياض/متابعة الزوراء:
 زاد اعتذار الإعلامي السعودي داود الشريان عن تغريدة على موقع إكس انتقد فيها قناة العربية الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكان الشريان، وهو نائب مدير سابق في القناة، كتب في تغريدته المحذوفة:
أعتقد أن #قناة_العربية أصغر من التعبير عن #السعودية ، ولا تعرف حجم #الرياض ومكانتها العربية والإسلامية، ودورها المحوري في إدارة أزمات المنطقة . قناة العربية مشاهداتها متدنية، وهي تمارس دعاية سياسية بليدة، تعدّ سابقة في الغباء المهني والخور.
وربط معلقون التغريدة بتغطية القناة للصراع بين إسرائيل وحماس.
وأثارت حملة لمقاطعة قناة العربية جدلا واسعا على موقع إكس. وقال مغردون إن رموز جماعة الإخوان المسلمين يقفون وراء الحملة. واستطاعت القناة الإخبارية كسر السردية الإعلامية التي تسيطر عليها قناة الجزيرة القطرية وتقديم رواية مختلفة للأحداث تثير الجدل في أحيان كثيرة.
وردّا على تصريحات الشريان أجاب مدير عام قناة العربيّة ممدوح المهيني في منشور على منصة إكس “شبكة العربية هي الأكثر مشاهدة ولو طلبت المعلومات الموثّقة سأرسلها لك بكل رحابة صدر“، مضيفا “تعرف أن العربية مهنية وتلتزم بهذا الخط حتى في أكثر الأوقات صعوبة. ورغم أنه سهل علينا أن نتلاعب بالجماهير ونزيّف المعلومات ونحرّك العواطف ونركب الموجة الشعبوية ولكننا لا نفعل لأننا نحترم المشاهدين ونحترم أنفسنا ونصر على هذا الخيار حتى لو تعرضنا للمزايدات والتخوين كما يحدث هذه الأيام”.
‏وأضاف “من أول يوم تابعنا القضية بكل تفاصيلها ونقلنا المعلومات وقابلنا كل الأطراف ونقلنا كل المؤتمرات وأولها مؤتمرات قيادات حماس.. ونقلنا قبل كل ذلك معاناة أهالي غزة وركّزنا على الجانب الإنساني في مأساتهم الرهيبة التي يتم تجاهلها لأهداف أيديولوجية سياسية لا تخفى على أحد”.
‏وتابع “مقابلة الزميلة رشا نبيل مع خالد مشعل ومقابلة الزميل طاهر مع أفيخاي أدرعي.. مقابلتان هما الأهم برأيي في هذه التغطية في المحطات التلفزيونية (تم تداولهما دوليا) ويمكن الرجوع لهما للتأكد من حديثي”.
‏وأكمل المهيني “في أول جولة لبلينكن قرر الظهور معنا في القاهرة وطرحنا عليه أسئلة صعبة وتوالى ظهور الشخصيات الهامةً وكان آخرهم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية والأمثلة كثيرة يصعب حصرها”.
وأضاف المهيني “هذا توضيح وليس ردا على تغريدتك لأنها مجرد انطباعات شخصية وهواجس نفسية لا تستند على معلومات أو أرقام. ترديد الأكاذيب لا يحوّلها إلى حقيقة”.
وقسمت تغريدتا الشريان مستخدمي إكس في السعودية بين من اعتبر أنه لم يكن حريّا به الاعتذار لأنه قال الحقيقة في تغريدته المحذوفة وبين من هاجمه ورحب باعتذاره.
ومن الجدير بالذكر أن قناة العربية قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من مجموعة أم.بي.سي، تبث من العاصمة السعودية الرياض، وتهتم بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية، وتضم القناة إعلاميين عربا وسعوديين وغربيين، شأنها شأن معظم القنوات العربية والأجنبية الأخرى.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير