رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تحويل 6 مليارات دولار من أصول طهران المجمدة إلى حساب في قطر


المشاهدات 1236
تاريخ الإضافة 2023/09/18 - 9:44 PM
آخر تحديث 2024/06/20 - 12:54 PM

طهران/ متابعة الزوراء:
أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية وصول الطائرة التي تقل 5 أميركيين أفرجت عنهم إيران إلى الدوحة، وذكرت “رويترز” أن السفير السويسري لدى إيران رافق الأميركيين الخمسة المفرج عنهم على الطائرة إلى الدوحة، فيما أبلغت قطر، طهران وواشنطن بأن 6 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تم تحويلها إلى حسابات مصرفية في قطر، في إطار اتفاق أمريكي إيراني يشمل تبادل المحتجزين.
وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، امس الاثنين، إنه تم الإفراج عن جميع الإيرانيين الخمسة المحتجزين لدى الولايات المتحدة في إطار صفقة لتبادل السجناء بين واشنطن وطهران.
وقالت “رويترز” إن مسؤولين أميركيين استقبلوا خمسة أميركيين مفرج عنهم من إيران بعد أن هبطت طائرة قطرية كانت تقلهم في مطار الدوحة اليوم.
وفي وقت سابق، وصل إيرانيان من أصل خمسة أفرجت عنهم الولايات المتحدة إلى الدوحة، تمهيداً لعودتهما إلى إيران، حسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية الاثنين. وذكرت وكالة “تسنيم” أن “معتقلين إيرانيين هما مهرداد معين أنصاري ورضا سرهنك بور، تم إطلاق سراحهما في عملية تبادل السجناء الإيرانيين والأميركيين، قد وصلا إلى الدوحة ويعتزمان التوجه إلى إيران”، مشيرة إلى إطلاق سراح السجناء الثلاثة الآخرين أيضا غير أنهم لا يريدون الذهاب إلى إيران.
وفي وقت سابق ، قالت القناة الرسمية إن إيرانيين اثنين من أصل خمسة احتجزتهم واشنطن وصلا إلى العاصمة القطرية الدوحة في إطار صفقة تبادل السجناء.
كما أشارت القناة إلى أن طائرة قطرية غادرت طهران وعلى متنها الأميركيون المفرج عنهم ضمن الصفقة.
في غضون ذلك أبلغت الدوحة طهران وواشنطن بأن 6 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تم تحويلها إلى حسابات مصرفية في قطر، في إطار اتفاق أمريكي إيراني يشمل تبادل المحتجزين.
وقال مصدر مطلع امس الاثنين: “أبلغت قطر المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين بأن مبلغ الستة مليارات دولار تم تحويله من سويسرا إلى حسابات مصرفية في قطر”.
من جهته، أوضح حاكم المصرف المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، أنه في 8 أغسطس الماضي “تم تحويل جميع الموارد الإيرانية التي لم نتمكن من الوصول إليها بسبب احتجازها في البنوك الكورية الجنوبية إلى حساب البنك المركزي السويسري من أجل تحويلها إلى اليورو.
وقامت 6 بنوك إيرانية بفتح حسابات في مصرفين قطريين، وبموجب الاتفاقيات، تم سداد جميع الأموال عن طريق وسطاء البنوك القطرية وكذلك نظام سويفت للمراسلات المصرفية.
وأضاف حاكم المصرف: “بالأمس، تلقينا خطابا رسميا من السلطات القطرية يفيد بتفعيل حسابات 6 بنوك إيرانية، واليوم تم إيداع ما يعادل خمسة مليارات و 573 مليون و492 ألف يورو في حسابات البنوك الإيرانية لدى مصرفين قطريين”.
الى ذلك، حطت امس الاثنين، طائرة قطرية في إيران لنقل السجناء الأمريكيين المشمولين في صفقة التبادل التي ترعاها الدوحة.
وتوصلت إيران والولايات المتحدة في 10 أغسطس إلى اتفاق لتبادل السجناء، تفرج بموجبه كل منهما عن 5 سجناء، كما يسمح لإيران بالوصول إلى 6 مليارات دولار من عوائد نفطها، كانت مجمدة في كوريا الجنوبية.
وبمقتضى الاتفاق، يسمح للبنوك الكورية الجنوبية التي كانت الأموال الإيرانية مودعة فيها بتحويلها إلى قطر تحت إشراف البنك المركزي القطري، شريطة ألا يسمح لإيران باستخدامها سوى للأغراض الإنسانية، وفقا لنظام العقوبات الأمريكية.
وأخطرت الحكومة الأمريكية الكونغرس الاثنين الماضي، بأنها أصدرت ترخيصا لبنوك دولية يسمح بتحويل 6 مليارات دولار إلى قطر دون التعرض لعقوبات أمريكية.


تابعنا على
تصميم وتطوير