رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت المضي بجولة التراخيص الخامسة....الكهرباء تكشف عن اتفاقات إستراتيجية تتعلق باستثمار الغاز وإنشاء محطات إنتاج


المشاهدات 1163
تاريخ الإضافة 2023/09/18 - 9:19 PM
آخر تحديث 2024/06/17 - 8:11 PM

بغداد/الزوراء:
كشف وزير الكهرباء زياد علي فاضل عن اتفاقات إستراتيجية تتعلق باستثمار الغاز وانشاء محطات لإنتاج الطاقة.
وقال فاضل في تصريح صحفي، إن «وزارة الكهرباء أعطت أولوية كبيرة للاعتماد على مشاريع إستراتيجية مصدرها الغاز الوطني».
وتابع، «مضينا باتجاه مشاريع الدورات المركبة بقيمة 4 الاف ميكا واط بدون وقود، وانجزنا ما هو متعلق بالوزارة خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الحكومة»، مضيفا: «وقعنا عقود الكهرباء وفق البرنامج الحكومي الذي وضعه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني».
وأضاف: «نجحنا في المباشرة وتوقيع ثلاثة عقود لمشاريع الطاقات الشمسية، بمجموع 2400 ميكا واط، لإضافة طاقة دون الاعتماد على الغاز المستورد».
وأشار وزير الكهرباء الى، «المضي بجولة التراخيص الخامسة للمرحلة الأولى، ونحن في طور اعداد المرحلة الثانية، والبدء بجولة التراخيص السادسة والتي ستركز على استثمار الغاز المصاحب».
وأكد «البدء باتفاقات إستراتيجية مع شركتي (جي أي) و (سمينز) تتعلق باستثمار الغاز وانشاء محطات انتاج في محافظة البصرة»، مشيرا الى أن «هذه المشاريع ستسهم في زيادة الإنتاج».
ولفت فاضل الى أن «البرنامج الحكومي شمل أربع محطات إستراتيجية تتعلق باستخدام المحطات الحرارية والتي تعتمد على الوقود العراقي وأدرج في ثلاث محطات بمحافظات نينوى والديوانية والانبار والبصرة».
وفي وقت سابق، استضافت لجنة التخطيط الاستراتيجي برئاسة النائبة ليلى التميمي وزير الكهرباء زياد علي فاضل لمناقشة المنهاج الحكومي لعمل الوزارة. 
 


تابعنا على
تصميم وتطوير