رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
حذر المواطنين من فتح حسابات بطلب من جهات خارجية ......المركزي: توجه لبناء استراتيجية وطنية للإقراض تدخل حيز التنفيذ مطلع 2024


المشاهدات 1153
تاريخ الإضافة 2023/06/05 - 8:51 PM
آخر تحديث 2024/03/10 - 3:27 PM

بغداد/ الزوراء:
أكد محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، امس الإثنين، تطلع البنك لبناء شراكة مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، مشيراً الى الوصول لمراحل متقدمة في بناء استراتيجية وطنية للإقراض.
جاء ذلك خلال كلمة للعلاق في مؤتمر اقامته المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي لاحتياجات واولويات التمويل الفعلي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق .
وتعد المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي الآن واحدة من أكبر وكالات التنمية في العالم، وهي تأسست في 1 يناير 2011، من خلال دمج ثلاث منظمات للتنمية الدولية الألمانية.
وقال العلاق إن “المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي التي تعد اليوم واحدة من اكبر المؤسسات في العالم وتعمل على أساس النموذج الذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاندماج الاجتماعي وحماية البيئة”، موضحا ان “ذلك يأتي انطلاقا من دور البنك المركزي العراقي بتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمساهمة في النمو والازدهار وخلق فرص عمل عبر السياسة النقدية غير التقليدية وهي واحدة من السياسات التي تنتهجها بعض البنوك المركزية في العالم من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي”.
واضاف ان “مبادرات البنك المركزي العراقي والتي تتوزع بين مبادرة تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقروض السكنية والطاقة المتجددة والمشاريع الاقتصادية الأخرى وفي مجال الزراعية والصناعية والخدمات والتي يبلغ مجموعها اكثر من 12 مليار دولار، شكلت 30‎% من الائتمان الاجمالي في القطاع الخاص ولغرض تعزيز هذا التوجه يقوم البنك المركزي ببناء استراتيجية وطنية للإقراض وقد وصلت إلى مراحل متقدمة من حيث التصميم ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنها مطلع عام 2024”.
وتابع ان “هذه الاستراتيجية تهدف إلى تسهيل الاقتراض المصرفي بمختلف أشكاله في ضوء تشخيص نقاط الضعف والتحديات كما هي الفرص ونقاط القوة المتاحة”، مؤكداً “الاستمرار في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد العمود الفقري للمشاريع الاقتصادية وتنشيط القطاع الخاص وتقليل البطالة والفقر”.
وقال العلاق “أظهرت تجربتنا من خلال مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الماضية أن التمويل وحده غير كافي وانما لابد من تعزيز القطاعات والمهارات والتدريب وخلق بيئة مناسبة لانطلاق المشاريع وهذه ما نلمسه من المنظمات الدولية التي لديها خبرات طويلة في هذا المجال ومنها مؤسسة التعاون الالماني”.
واضاف محافظ البنك المركزي العراقي “أطلقنا خلال الايام الماضية مشروع مصرف الريادة ونعمل على تحقيقه من خلال المصارف العراقي والذي سيكون قاعدة للانطلاق لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.
من جانب اخر، حذر البنك المركزي العراقي، امس الاثنين، من حالات احتيال يشتكي منها العديد من المواطنين، تنظّمها جهات غير معروفة تدّعي إرسال مساعدات من منظَّمات إنسانية خارج العراق.
وبحسب بيان تحذيري صدر عن البنك، وورد الى “الزوراء”، فإن تلك الجهات تطلب من الذين تتصل بهم فتح حساب في البنك المركزي العراقي أو أحد المصارف العراقية او من خلال حساب المحفظة عبر الهاتف النقال، مع دفع مبلغ مالي تحت مسمى (رسوم الحوالة) لهذه المساعدات، ومن ثَمّ يتم إبلاغهم بأنّ الإجراءات تتطلب وقتًا من البنك المركزي العراقي، أو أنّ الحوالة محجوبة.
وأضاف البيان: نهيب بالمواطنين عدم التعامل مع مثل هذه الممارسات التي تعرّضهم للنصب والاحتيال وبمبالغ كبيرة.


تابعنا على
تصميم وتطوير