رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون....تخصصت في اللغة الانجليزية لأعمل في الخارجية لكني أصبحت مذيعة ....فاتن مزهر لـ”الزوراء”: أنا مذيعة أخبار ومعدة ومقدمة للعديد من البرامج الإذاعية التسجيلية وعلى الهواء


المشاهدات 1355
تاريخ الإضافة 2023/06/05 - 8:31 PM
آخر تحديث 2024/04/12 - 11:13 AM

عندما نقول اذاعة بغداد او اذاعة جمهورية العراق من بغداد فلا بد ان تبرز العديد من الحقائق، اولها انها الاذاعة الأم لجميع الاذاعات العراقية، وثانيا انها الاذاعة الثانية في ولادتها بعد اذاعة القاهرة، وثالثا لانها الاذاعة التي تخرج منها خيرة الملاكات الاذاعية في العراق بشتى صنوفهم واختصاصاتهم ورفدوا العديد من الاذاعات والفضائيات بالملاكات الناجحة .
جريدة الزوراء زارت اذاعة جمهورية العراق مؤخرا فشاهدت العديد من الملاكات والطاقات الجديدة الذين انتجتهم الاذاعة بعد 2003، وكان من بينهم المذيعة فاتن مزهر (مذيعة اخبار ومعدة ومقدمة للعديد من البرامج الاذاعية التسجيلية وعلى الهواء)، فكان معها الحوار الآتي :-
 

* اهلا وسهلا بك يا فاتن ونحن ضيوفك اليوم وانت ضيفة الزوراء.
-اهلا ومرحبا بكم ان كنا ضيوفكم او كنتم ضيوفنا اعزاء علينا .
*من اين نبدأ يا فاتن ؟
-اكيد من التعريف بنا فـنا فاتن مزهر مذيعة اخبار ومقدمة ومعدة للبرامج الاذاعية اسمي فاتن مزهر مواليد بغداد ١٩٧٠ متزوجة اسكن الكاظمية ليس لدي اولاد عندي بكلوريوس لغة انكليزية من جامعة بغداد .
*حدثينا عن كيفية دخولك العمل الاذاعي يا فاتن ؟
-دخولي الى العمل الاعلامي كان صدفة سنة ٢٠٠٤  عملت في قناة الاطياف بصفة مترجمة اولا، وفيما بعد اختارني مديري العزيز استاذ سمير النشمي الذي توسم في شكلي وصوتي ملامح مذيعة ، بعد ذالك تم غلق قناة الاطياف بعد ٨ سنوات من العمل كمذيعة ومترجمة لكثير من البرامج برفقة الغائبة الحاضرة القديرة المرحومة منى البصري، ومن ثم انتقلت الى اذاعة بغداد، عملت عدة سنوات في قسم الاخبار ومن ثم انتقلت الى قسم المنوعات وقدمت الكثير من البرامج المنوعة في الاذاعة .
* قلت انك متزوجة فهل انت من عائلة اعلامية ام جاء عملك مصادفة؟
-بدون شك فأنا امتلك الرغبة والهوايات التي تجعلني منذ الصبا راغبة للاجواء الاعلامية والثقافية اما عن زوجي فهو ليس من الوسط الاعلامي وانما هو من خارج الوسط الاعلامي « مهندس زراعي « وزواجي منه كان من النوع التقليدي والحمدلله وفقت بيه وانا سعيدة بحياتنا وهو متفهم لعملي ولجميع هواياتي وكثيرا ما يشجعني.
* إذاً حدثينا عن الهواية التي نمت فيما بعد لتكوني مذيعة اخبار ومعدة ومقدمة للبرامج ؟
-يولد الانسان وتولد معه الهوايات وربما تنشأ الرغبات والطموحات بفعل الظروف العائلية او الاجتماعية فأنا  كنت احلم بالعمل في وزارة الخارجية ، لذالك سعيت لتطوير مهاراتي في مجال اللغة الانكليزية ولغات ولهجات اخرى، تخرجت من كلية اللغات قسم اللغة الانكليزية..ومنذ طفولتي كان هناك هاجس خفي في داخلي لولوج هذا العالم ، لكن هذا الهاجس بقي في داخلي ورأى النور حتى سنة ٢٠٠٥  .. ولدت في عائلة بغدادية متناغمة بالحب والاحترام بين جميع افرادها ، ترتيبي كان الاخير بين اخوتي واخواتي ، نهلت من حب والدي جزءا كبيرا امدني بطاقة كبيرة لمواجهة العالم وتحقيق الفوز والانتصار فيما بعد.. والدي توفى عندما كنت طالبة في مرحلة الجامعة؛ اما والدتي فكانت سببا كبيرا في تحقيق نجاحاتي وكانت من اعظم متابعيني واكثر شخص ناقد لي بموضوعية؛ ملاحظاتها كانت دائما ترفعني نحو الافضل ، لكن للأسف النعم  لا تدوم وخسرت وجودها في حياتي سنة ٢٠١٣ .. حياتي تقسم الى مرحلتين ؛ الاولى في ظل وجود امي رحمها الله . والثانية بعد فقدي لها..
* يبدو انك عشت الحرمان الابوي فكانت الام ابا واما ؟
-نعم وبدون مبالغة اقول شخصيتي في وجود امي قد خلقت مني شخصية جديدة والحمد لله . 
* لندخل مضمار العمل ونتحدث عن البدايات ؟
- بداياتي كانت  قدرية وغير مخطط لها ابدا ؛  بدأت مشواري الصحفي بالعمل في جريدة الزمان وهناك تعرفت الى احد الزملاء الذي كان يعمل في قناة العراقية وذكر لي ان هناك قناة باللغة الانكليزية بحاجة الى كادر للعمل بصفة مترجم ، وهكذا كانت تقدمت للاختبار ونجحت الحمدلله وبدأ المشوار التصاعدي ، من مترجمة الى معدة ومقدمة اخبار وبرامج باللغة الانكليزية.. رافقتني في البدايات طيبة الذكر المذيعة القديرة الست منى البصري ، التي كانت أما ثانية اهداها لي القدر ، منها تعلمت اصول العمل المهني ، التواضع ، الالتزام ، حب العمل ، المساواة ، والاحترام والتقدير والكثير الكثير من الصفات ، كانت مدرسة عظيمة جدا جدا رحمها الله  وموتها خسارة كبيرة للوسط الفني والاعلامي لكن هذه مشيئة الخالق عز وجل ولا اعتراض على حكمه .
* اذا بداياتك برامج الاسرة والطفل؟
- قدمت الكثير من البرامج الخاصة بالمرأة ودعمها ؛ التقيت العديد من نساء بلدي المبدعات وسلطت الضوء على مسيرتهن الحافلة في مختلف مجالات الحياة ليكن قدوة يحتذى بها من الجيل الجديد.. كانت لقاءاتي مع فنانات، كاتبات ، شاعرات ، رسامات، طبيبات ، وكافة صنوف العمل الاخرى .
* لنعد قليلا الى الوراء ونسألك عن العمل في قناة الاطياف ؟
-تجربة العمل في قناة الاطياف كانت تجربة ممتعة جدا بفضل وجود استاذي مدير القناة الكاتب والصحفي والباحث ( استاذ سمير النشمي ) الذي توسم بي خيرا منذ اول مرة التقينا فيها..  اول عمل قدمته كسرت به حاجز قراءة الاخبار لعدة سنوات، كان برنامج اسمه «مسيت العافية « ومن ثم توالت البرامج التي شاركت فيها  ومنه انطلقت الى سلسلة من البرامج التسجيلية وبعدها قررت الانتقال الى قسم المنوعات وهنا بدأت بدخول عالم جديد يختلف كليا عن عالم الاخبار ، تعلمت فيه كيف اتخلص من الحدة القوية الموجودة في صوتي وبدأت اتدرب على جعله صوتا ذا نغمة رخيمة اكثر وادخلت الفرح والضحك على كل كلمة اقولها.
* وماذا عن دخولك العمل في اذاعة جمهورية العراق ؟
-قدمت سلسلة من البرامج في اذاعة بغداد بين البث الحي والمسجل، والحمدلله كل البرامج التي قدمتها لاقت استحسان ومحبة المستمعين.
* اذا حدثينا عن بدايات دخولك اذاعة جمهورية العراق الاذاعة المهنية التي تركز على المهنية واللغة؟
- اول تنسيب لي في الاذاعة كان بناء على حبي ورغبتي بالعمل ضمن هذا القسم ، فترة التدريب استمرت اكثر من سبعة اشهر ؛ كنت اواظب على التدريبات على يد اساتذتي عبد الامير البياتي ، جعفر هاشم ، فاضل حطاب ،  الزميلة عفاف مهدي ، صباح محسن ، عبد الواحد محسن ، احمل لهم في قلبي كل مشاعر الحب والعرفان والاحترام والتقدير ، انا لا احب انكار فضل اي احد حتى لو تغيرت الظروف واختلفت العلاقات وتباعدنا .. واول مادة قدمتها كانت موجز الخامسة عصرا ، واذكر حينها طيب الذكر الاعلامي خالد العيداني ، كان معارضا لنزولي المبكر على الهواء مباشرة ( بعد تدريب سبعة اشهر كاملة ) لكنه بعد ان سمعني وانا اقرأ الموجز بلغة عربية سليمة ، قام بطبع قبلة على راسي واعتذر مني لانه كان يطلب مني مزيد من التدريبات.. وبقيت فترات طويلة اقدم مواجيز الاخبار واعمل كمذيعة ربط بين فقرات البث المختلفة .
* بهذا تكون فاتن مزهر قد دخلت عام البرامج قبل الاخبار؟
-نعم قدمت الكثير من البرامج الفنية والاجتماعية والدينية ، قدمت برامج كثيرة تتحدث عن تراث وحضارة بلاد الرافدين وفيما بعد قدمت عن المحافظات العراقية  وكانت من اعداد الاستاذ جمال الشرقي .. قدمت برنامج صبحكم الله بالخير مع المبدع الكبير عبد الواحد محسن ، وكانت تجربة غنية اهلتني لدخول عالم الاعداد والتقديم معا .. بعدها دخلت عالم البرامج المنوعة وقدمت فيها برامج ناجحة كثيرة نالت اعجاب المستمعين ، منها  مساء الخير بغداد ، حزورة بالباكيت ، اسئل بالمسلسل ، ري اكشن ، ستديو العيد ، طلبات الاغاني وغيرها الكثير  وجميعها نالت اعجاب الجمهور والحمدلله .
* وكيف صارت فاتن مذيعة لنشرات الاخبار الرئيسة ؟
- اول نشرة اخبار قرأتها كانت مع الاخ الزميل جواد كاظم .
* ليكن عنوان سؤالنا من الاول ونسألك ؟ من اول برنامج تسجيلي وعلى الهواء واول برنامج من اعدادك وتقديمك ؟ 
-اول برنامج تسجيلي قدمته كان تاريخيا اسمه شذرات من تاريخ العرب كان من اعداد حضرتك.. واول برنامج قدمته مباشر على الهواء كان برنامج منوع اسمه مسيت العافية من اعداد الزميلة المخرجة رشا عبد الحمزة .. واول برنامج قمت بإعداده ، عدت فيه الى البرامج السياسية ؛ اسمه صدى الاخبار وقد لاقى نجاحا كبيرا..وبعد ذالك اصبحت كل برامجي من اعدادي وتقديمي . 
* وأي البرامج احبها او اقربها الى نفسك؟
-اكثر البرامج التي قدمتها واحببتها كانت اثنين ؛ الاول صبحكم الله بالخير مع الكبير عبد الواحد محسن ، والبرنامج الثاني هو صدى الاخبار. 
* وهل كان لفاتن حضور تلفزيوني صح؟
-بالنسبة لمساهماتي في التلفزيون ، اغلبها كانت تسجيلات صوتية (فويس اوفر ) . 
* وهل كانت لك مشاركات مع اذاعات اخرى؟
-نعم كانت لي عدة لقاءات اذاعية وتلفزيونية مع قنوات واذاعات محلية . 
* كان كأن صوتك يخرج خارج استوديوهات الاذاعة؟
-نعم اثناء تواجدي بقسم الاخبار قمت بتغطية الكثير من الاحداث السياسية للبلد ميدانيا واعتز جدا بتجربتي تغطية مناسبة زيارة البابا الى العراق …وبالمناسبة قدمت الكثير من المناسبات وكنت فيها عريف حفل ، واغلبها كان التقديم فيها مزيج مابين اللغة العربية والانكليزية . 
* اهم مقومات المذيع اتقان اللغة العربية هل واجهتك هذه المشكلة؟
-نعم في بداية دخولي الى الاذاعة واجهت مشكلة جدا كبيرة في قواعد اللغة العربية التي هي اساس كل مذيع ويتوجب عليه معرفتها والالمام بها .. اللغة العربية لغة جميلة جدا جدا عشقتها بعد ان تمكنت منها جيدا..  وتخطيت تلك الصعوبات كما ذكرت في بداية حديثي بمساعدة اصدقاىي الذين ذكرتهم آنفا ، وانا ايضا استعنت بمناهج اللغة العربية وبدأت بقراءة قواعد اللغة العربية من بداية الابجدية فيها .
* نتحدث الآن عن تجربة البث المرئي في الفيس بوك واهميته بالنسبة لك؟
-عندما كنت مذيعة شاشة، كنت اقدم البرامج والاخبار باللغة الانكليزية ، واللغة الانكليزية مشكلة يعاني منها معظم الشعب العراقي، لذالك كانت المتابعة محدودة ؛ لكن تجربة البث المرئي على فيس بوك فتحت ابواب الشهرة على مصراعيه والحمدلله قوبلت من جميع المتابعين بحب واحترام كبير .
* لو سمحت ان نسألك بعض الاسئلة الشخصية او ما يسمى بالسلوكيات الذاتية ماذا تحبين من هوايات اخرى ؟
- كثيرا ما يرغب الانسان وخاصة المشغول بأن يمارس حياة ونشاطات خاصة به فأنا مثلا احاول ان احرر نفسي بالخلود الى السير على الاقدام لأخلص نفسي من كل الطاقات السلبية التي من الممكن أن اكتسبها من الاشخاص السلبيين الذين التقيهم بعض الاحيان.. الطبخ مثلا عالم جميل ينسيك كل هموم الدنيا فأنا اتابع السوشل ميديا واتعلم الطبخات الحلوة اضافة لكل هذا احاول ان اكون ملتزمة امام من يكلفني فالالتزام وتنفيذ الواجب يعطيك النجاح وراحة البال وحب الوطن والناس ولا انسى الطفولة عالم جميل .
* وماذا تتمنى فاتن اخيرا ؟
-اتمنى رضا الناس، وان اريح وجداني وان لا اخفق يوما في عملي، واخيرا اشكركم على هذا الحوار .


تابعنا على
تصميم وتطوير