رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الشاعرة العراقية زينب جبار توقع ديوانها في معرض أبو ظبي للكتاب


المشاهدات 1771
تاريخ الإضافة 2023/05/30 - 8:03 PM
آخر تحديث 2024/04/24 - 5:35 PM

   أبو ظبي / الزوراء / ظافر جلود:
وقعت الشاعرة العراقية الشابة زينب جبار في جناح اكاديمية أبو ظبي للشعر وضمن تواقيع الكتب بمعرض أبو ظبي للكتاب ديوانها « مورد لإحدى ظباء مكة « بحضور النخب الشعرية ووسائل الاعلام المختلفة.
والشاعرة زينب سبق أن شاركت ببرنامج امير الشعراء الموسم الماضي وحظيت باهتمام من وسائل الاعلام كونها صوتا شعريا نسويا عراقيا متفردا.
«الزوراء « استضافها في لقاء قصير بعد توقيع ديوانها.
•تعودين الى أبو ظبي حيث أجواء الشعر؟
-اشعر بأن أبو ظبي باتت امارة للشعر، نعم اعود لتوقيع ديواني الأول “مورد لإحدى ظباء مكة « وسعيدة بذلك وخاصة ان الشعر العراقي يحظى بالاهتمام كونه يمتلك ارثا خالدا من الشعراء والشاعرات.
•اشعر بأن هناك اهتماما بحضورك؟
-اشعر بسعادة غامرة لهذا الحضور من العراقيين والعرب، وشعور أكبر بالمسؤولية فبمجرد ان تضع بصماتك في مسيرة الشعر عربيا هنا يخرج الأمر تماما عن نطاق القضية الشخصية.
•تأهلت للمركز الرابع في ببرنامج امير الشعراء.. هل كنت تتوقعين ذلك؟
- في مثل هذه المواقف لا أكون وجدانية وإنما أعتمد على الحسابات الرقمية لذلك لم أتفاجأ بتأهلي.. الجمهور منحني سعادة غامرة وحملني مسؤولية أكبر، الكل جاء إلى شاطئ الراحة وأصابعه تتوق لخاتم الإمارة، حيث أني وعدت وطني بأن تكون نصوصي قناديل تُسلط الضوء على كل ما هو جميل في العراق، لذلك أتوقع شاعرة تخطف إمارة الشعر في المواسم القادمة.. وأتمنى أن تكون عراقية.
‎* تقييم مشاركتك في الموسم التاسع من أمير الشعراء؟
- منذ سنوات طويلة لم أُجامل نفسي بهدية قيمة لذلك قررت أن أُهدي مشاركتي في برنامج أمير الشعراء.. كتجربة شيقة ومختلفة ومثمرة في كل الأحوال.
* لماذا لا تسلط الأضواء على التجارب النسائية العراقية في الشعر الفصيح؟
-هنالك الكثير من الاسماء الرائعة التي ربما لم يسلط عليها الضوء بشكل جيد، فغالبا ما يميل الذوق العام الى الشعر المحكي باللغة العامية، وعليه يبقى الأمر محاصراً ضمن نطاق الاوساط الأدبية.
•أكثر الشعراء الأقرب إلى وجدانك؟
_ السياب أكثر شاعر أثر فيّ خاصة لما يحمله من حزن في كتاباته، فأنا ككل عراقيّ أطرب للحزن وتجده في أغلب أصواتنا الشعرية والغنائية.
•أخيرا مَن هي زينب جبار؟
-شاعرة من مواليد الكوت مهندسة وموظفة في الحكومة العراقية حاليا، حاصلة على شهادة الماجستير في الهندسة البيئية عن بحثي الموسوم (إزالة المعادن الثقيلة من المياه العادمة لمصافي النفط) وبتقدير امتياز من كلية الهندسة /الجامعة المستنصرية. 


تابعنا على
تصميم وتطوير