رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون....كتبت وأعددت الكثير من البرامج للإذاعة والتلفزيون....الفنان محمد زبون لـ”الزوراء”: بدأت حياتي شاعرا غنائيا ثم مطربا


المشاهدات 1282
تاريخ الإضافة 2023/05/29 - 7:58 PM
آخر تحديث 2024/03/27 - 11:33 PM

منذ أن شعر انه يمتلك طاقة فنية بدأ يبحث عن منفذ يوصله الى تحقيق ما يصبو إليه ليكون مطربا فكانت دائرة الاذاعة والتلفزيون محط أنظاره، ولأنه في مقتبل الطريق ولا يعرف أحدا يأخذ بيده لهذا اخذ يتردد باستمرار على ابواب هذه الدائرة الفنية التي كانت سببا في وضع العشرات من الفنان المبتدئين على طريق الفن الصحيح فصاروا فيما بعد فنانين يعرفهم الجميع .
هكذا كانت بداية الفنان محمد زبون الذي تردد كثيرا على ابواب دائرة الاذاعة والتلفزيون، فالتقى أولا الفنانة القديرة سليمة خضير ثم الفنان وجيه عبد الغني، فكانا الوسيلة الاولى لإدخاله مبنى الاذاعة والتلفزيون، وكان نصيبه أن يصبح فيما بعد فنانا مقبولا .

-اهلا وسهلا اخ محمد وانت اليوم ضيف الزوراء
-شكرا لكم وللزوراء الحبيبة
-نبذة عن بطاقتك الشخصية لطفا؟
-اسمي محمد زبون أعمل لدى ‏دائرة الفنون الموسيقية‏
‏خريج جامعة بغداد بكلوريوس اعلام 2009 - 2010‏
‏كلية الفنون الجميلة‏ اكثر الناس يعتقدون انني اقلد الفنان قحطان العطار ولكني فقط متاثر به ولا اقلده .
-حدثنا اولا كيف كانت البداية وكيف استطعت ان تدخل مبنى الاذاعة والتلفزيون ؟
-بدايتي كاني كبداية أي شاب يحب الموسيقى ويمارسها يوميا كما يحب الفن بشكل عام وبداياتي كانت مع العام1974 ولكوني من مواليد 1962 واتذكر جيدا انني عندما كنت صغيرا كنت اقف دائما بباب دائرة الاذاعة والتلفزيون وبالذات قرب مبنى معهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني وبالمصادفة شاهدتني الفنانة المعروفة سليمة خضير فسالتني عن سبب وقوفي بباب الدائرة فأجبتها انني احب التمثيل فسألتي اين منطقة سكناي فأجبتها في مدينة الثورة انذاك وفي اليوم التالي مر من المكان نفسه المرحوم وجيه عبد الغني فسالني نفس السؤال فأجبته انني احب التمثيل فأدخلني الى الدائرة وعلى ما اتذكره ان الفنان عبد الغني كان مشاركا في مسلسل اسمه بيتنه وبيت الجيران اخراج رجا كاظم وكان من ضمن الادوار الفنانة مي جمال بدور تبيع الباقلا والفنان شعوبي يغني في مقهى شعبي فاشركوني بالمسلسل بدور بسيط واثناء التمثيل سألني الفنان الكبير يوسف العاني اين بيتكم فأجبته فقال عند رجوعي من روسيا اريد ان اراك فحاول ان تضع اسمك عند الفنان علي حاتم ولكن مع الاسف لم اره بعد ذلك هكذا كان دخولي محض صدفة الى مبنى الاذاعة والتلفزيون واستمر حبي الى الفن فتأثرت اولا  بالفنان قحطان العطار ورياض احمد .
-وهل كنت تغني اغاني لقحطان في حفلاتكم الخاصة ؟
-لا ابدا فأنا اغني الاغاني التي احبها والخاصة بي اما تأثري بهم فلكونهم فنانين كبار تشبعت بأغانيهم اذاننا .
-حدثنا عن ذكرياتك الاولى مع الفن؟
-بدايتي كانت في عام ١٩٧٤ في الفرق المسرحية في مدينة الثورة..الصدر حالياً..
ورغم صغر سني إلا أني بدات أعمل مع الفرق المسرحية الكبيرة أمثال فرقة المسرح العربي وفرقة مسرح الثورة وفرقة مسرح الشباب في إعدادية قتيبة للبنين حيث كان الفن سائدا في مدارس المتوسطات والاعداديات.
وكانت فورة الفن العراقي الأصيل في السبعينيات مهمة جدا حيث كان النشاط الفني في كل مكان في العراق.
-وهل تتذكر اول اغنية غنيتها امام الناس ؟
-اول أغنية غنيتها سنة ١٩٧٦ من كلمات وألحان استاذ كاظم لازم الصحفي المعروف الآن  يعمل في جريدة الصباح وكانت على مسرح قتيبة .
-في بعض تصريحاتك الصحفية وللاذاعة قلت انك مارست كتابة الشعر اليس كذلك ؟
-نعم هذه كانت قبل الغناء وقبل هذا الوقت كانت لي محاولات شعرية في كتابة الاغنية في الثمانينات كانت بداية نشاطي الثقافي الحقيقية فرغم ادائي الخدمة الإلزامية وفي جبهات القتال إلا أني كنت أمارس نشاطي الكتابي للأغنية والغناء .
-كيف بدأت تشعر انك تمتلك موهبة غنائية ؟
-موهبة الغناء بدأت منذ الصغر وتبلورت هذه الهواية وكبرت معي إلى هذا الوقت .
-محاولاتك الشعرية مع الاغنية هل تكللت بحدث معين اقصد هل غنى لك احد المطربين اغنية من نظمك ؟
-نعم غنى لي بعض المطربين المبتدئين .
-اعطنا فكرة عن اغانيك الاولى ؟
-أنا أول من غنى للوطن فبعد الاحتلال كانت لي أغنية أيدي بأيدك يبن شعبي.. وغنيت لانتصار العراق.. اغنية عنوانها  بيان النصر. اما اخر أغنية عاطفية كانت قبل شهر بعنوان (زمان ) .
-كيف ترى نفسك بين المطربين العراقيين ؟
-علاقتي بالوسط الفني طيبة ورائعة جدآ و مازلت أغني واعزف على أوتار عودي الوفي معي .. ودوماً أغني بإحساس عال وحتى في أبسط مكان أغني من قلبي .
-اخر نشاطاتك الغنائية ؟
-آخر اغنية انتهيت من تسجيلها قبل يومين من كلمات الشاعر الراحل كاظم السعدي..بعنوان..بيده طعني .
-وماذا عن علاقتك مع الفنان كاظم الساهر ؟
-كتبت عددا من النصوص الغنائية للفنان كاظم الساهروصداقتي مع كاظم طيبة ولم استغلها اطلاقا .
-وماذا عن علاقتك بالاذاعة والتلفزيون يا محمد ؟
-انا معد ومقدم برامج تحديداً في راديو العراقية ولي عدد من البرامج الناجحة جدا والتي لاقت صدى جماهيريا كبيرا وحصلت على عدد من الشهادات التقديرية منها البرنامج الشهير، موضوع أغنية، وبرنامج مع النجوم، وبرنامج أمس واليوم. وكذلك لي برنامج تلفزيوني مهم كان في قناة الحضارة التابعة لوزارة الثقافة والتي ألغيت قبل فترة اسم البرنامج..حن وأنه حن..ومازال موثق من خلال اليوتيوب والأرشيف العراقي.
-حدثنا عن علاقتك بفرقة الانشاد سابقا ؟
-عملت في فرقة الانشاد العراقية هذه الفرقة العريقة والتي ضمت خيرة الأصوات العراقية الرجالية والنسائية، منهم من تقاعد ومنهم من توافه الله وكل اغانينا كانت مشتركة بطبيعة عملنا في فرقة الانشاد العراقية..
-وماذا عن علاقتك باغاني القديمة؟
-انا اول ما بدأت بتسجيل عدد من الاغاني العراقية الاصيلة على شكل كوكتيل تحت عنوان «اغاني الزمن القديم » وهي عدد من اغاني الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، وذلك لتجديد ذائقة المستمع الواعي».
-عدد لنا اسماء اغانيك ومن لحن لك لطفا ؟
-لحن لي الفنان الكبير الراحل ياسين الراوي (حدك الأعلى لحبك) أغنية عاطفية جميلة جدا.. من كلمات الشاعر الترف الجميل فالح حسون الدراجي .. وغنيت للراحل الكبير محسن فرحان.. آه يا زماني.. وغنيت لمجموعة من الأساتذة الرائعين منهم ابراهيم السيد.. وعباس غيلان، وايهاب محمد، وماجد صابر، وحسن فالح، -ووليد حبوش، وطارق المسافر، وعزيز الرسام، وقاسم ماجد.. غنيت أغاني كثيرة جدا..كان اقربها لنفسي أغنية (اتمنالك من كل كلبي) كلماتي وألحان ناصر الحربي أقرب الأغاني لنفسي هي أغنية اتمنالك من كل كلبي تعيش بخير أنت وترتاح..
وخليني ابقة اني وتعبي  ما اندم على عمري  الراح وما اندم على كلشي خسرته لابيدي ولا بيدك انته
قسمتنه ورادت نتفارك
تفاركنه وأجمل شي راح
هذه الاغاني وغيرهم..واتأسف لنسياني بعض أسماء الأساتذة الرائعين الذين تعاملت معهم .
-اقرب شاعر غنائي الى نفسك ؟
- أقرب شاعر لروحي هو سعدون قاسم .. شاعر كبير ومميز ولكنه مظلوم إعلامياً وأحب النصوص الغنائية للأخ العزيز الوفي الشاعر الكبير كريم العراقي أتمنى إليه الصحة والسلامة الدائمة..
-هل لك محاولات لحنية ؟
-لي محاولات لحنية بسيطة..وابدا لايمكن أن أقارن نفسي بملحنين كبار مثلا طالب القرة غولي أو محسن فرحان او كريم هميم أو جعفر الخفاف.. أو  غيرهم..
-ما جديدك ؟
-جديدي الكثير والكثير من الاعمال الفنية.. وبعد الإنتهاء من أغنية زمان الخلة بيدك.. كلمات فاضل عباس وألحان خالد النعيم، انتهيت من تسجيل أغنية بيدة طعني.. كلمات الراحل كاظم السعدي وألحان المبدع كريم هميم.. وكذلك سأبدأ بتسجيل أغنية جديدة منو كلك..كلمات عاقل الربيعي وألحان خالد النعيم أيضاً..
-هل يعاني المطرب من مشكلات في تسجيل وانتاج الاغاني ؟
-نعم وكثيرة جدا فلا توجد شركات إنتاج فنية في العراق .. وهنالك بعض الدكاكين تنتج الاغاني بمبالغ عالية .
-هل تتذكر كيف كانت نشأتك ؟
-طبعاً.. المحيط والواقع الذي عشته كان له الوقع المؤثر في نفسي ليخلق مني شاعراً وعزافا ومطربا.. فالألم والحرمان يخلق الإبداع.
 أغلبنا كعراقيين عشنا وتذوقنا اللوعة والعوز والحرمان كل هذ نحتت بداخلي فنانا وأحب جملة قالها مرة همنغواي (قد يتحطم الإنسان ولكن من الصعب أن يهزم).
-هل غنيت اغاني مشتركة مع فنانين ؟
-نعم غنيت مع الفنانة الكبيرة أمل خضير أغنية غريبة من بعد عينج ييمة.. وهي من ألحان الفنان الكبير الراحل عباس جميل.
-اخيرا يا محمد زبون هل بالامكان ان تصف لنا بعض صفات الخاصة؟
-نعم فأنا أؤمن جدا في الحظ ومازالت نجوم الحظ بعيدة عن سمائي وامتلك حدسا عجيبا في كل شيء، وكثرة الاصدقاء أصابتني بالخذلان والإحباط، وارى ان الوفاء موجود بشكل بسيط، والمرأة شيء جميل جدا في حياتي ، وأحب كل الناس، وانا واضح بكل شيء واكره الخيانة والخداع، وأحب الحياة رغم قسوتها ولا اخاف الموت أبدا.
-شكرا لك اخ محمد متمنين لك دوام العطاء .
- بل الشكر لكم أنتم.


تابعنا على
تصميم وتطوير