رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بعد اعترافه بفقدانها.. زيلينسكي يتراجع ويؤكد قواتنا لا تزال في باخموت


المشاهدات 1242
تاريخ الإضافة 2023/05/21 - 11:06 PM
آخر تحديث 2024/06/19 - 2:29 PM

هيروشيما/ متابعة الزوراء:
بعد أن أثارت تصريحاته حول سقوط باخموت امس بلبلة واسعة، استدعت توضيحات من عدة مسؤولين في بلاده، تراجع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن اعترافه، مؤكداً أن قواته لا تزال في المدينة الشرقية.
ولفت إلى أن القوات الروسية داخل المدينة لكنها لا تسيطر عليها.
كما أضاف في مؤتمر صحفي خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان، امس الأحد، أن صيغة السلام التي وضعتها بلاده لها القدرة على إيقاف المهاجمين في المستقبل.
بالتزامن، أوضح قائد عسكري أوكراني كبير أن قوات بلاده تسيطر على جزء “ضئيل من باخموت، لكنه موطئ قدم سيكون كافيا لدخول المدينة المدمرة عندما يتغير الوضع” وفق تعبيره.
وفي منشور على تيليجرام قال الجنرال أولكسندر سيرسكي إن قوات كييف تتقدم في ضواحي باخموت وتوشك على “تطويق تكتيكي” للمدينة.
بدورها، أكدت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع، أن القوات الأوكرانية طوقت باخموت بشكل جزئي.
وكان متحدث باسم زيلينسكي قد أوضح تصريحات أدلى بها الأخير للصحفيين في هيروشيما بوقت سابق من يوم امس، وأثارت جدلاً حول وضع المدينة، نافياً أن يكون الرئيس أكد سقوط باخموت.
في موازاة ذلك، احتفت موسكو بما وصفته بالنصر. وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة والجيش الروسي على “تحرير” المدينة التي تطلق عليها بلاده اسم أرتيوموفسك الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.
كما أكد بوتين أن المعركة -وهي الأطول والأكثر دموية في الحرب المستمرة منذ قرابة 15 شهرا- انتهت بانتصار روسي، وأن كل من أبلى فيها بلاء حسنا سيحصل على جوائز وأوسمة من الدولة، حسب ما أفاد بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للكرملين.
يذكر أن المدينة شهدت منذ الصيف الماضي، معارك ضارية بين الروس لا سيما مجموعة فاغنر والأوكرانيين، خلفت خسائر بشرية ومادية فادحة للطرفين. وحولت باخموت إلى “مقبرة كبيرة” يملأها الدمار والخراب.
وكانت أفادت وكالة رويترز بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اعترف بأن القوات المسلحة الأوكرانية خسرت مدينة أرتيوموفسك في دونباس.
وعلى هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما، وردا على سؤال عما إذا كانت أرتيوموفسك لا تزال تحت سيطرة الجيش الأوكراني اعترف زيلينسكي بفقدانها.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إنجاز عملية تحرير أرتيوموفسك، نتيجة العمليات الهجومية والاقتحامية التي نفذتها قوات مجموعة “فاغنر” بدعم من مدفعية وطيران الجيش الروسي.
وفي وقت سابق، قال مؤسس مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين، مع حلول ظهر يوم أمس تمت السيطرة على القسم الأخير في المدينة، المباني الشاهقة التي يسميها البعض بـ”الطائرة”.
من جانبه، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات “فاغنر” والجيش الروسي بتحرير مدينة أرتيوموفسك (باخموت) في جمهورية دونيتسك، ووجه برفع أسماء أبطال العملية لتقليدهم أوسمة الشرف التي استحقوها.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير