رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون.....“ميمون” أول عمل تسلمته وأديته بشكل واضح عام 1978 ....الممثل الكوميدي محمد مجيد لـ”الزوراء”: أدواري وقدراتي الفنية فرضت شخصيتي ومنحتني الشهرة


المشاهدات 1403
تاريخ الإضافة 2023/05/08 - 7:57 PM
آخر تحديث 2024/05/24 - 12:31 AM

تتفجر الإمكانيات الفنية وتتوضح الطاقات وتأخذ مداها الحقيقي خاصة في العراق عندما تحين الفرصة المناسبة وعندما تتوفر اللحظة التي من خلالها يستطيع المبدع ان يعبر عن مكنوناته وعما يمتلكه من طاقات .
الفنان محمد مجيد ممثل عراقي، بدأ العمل الفني منذ عام 1976، حيث جسّد شخصية سرمد في الأجزاء الأربعة من مسلسل (بيت الطين).. من أعماله مسلسل (البيتونة) ومسلسل (عائلة في زمن العولمة 2).
الفنان محمد مجيد كان واحدا من المبدعين فرغم انه فنان بدأ مسيرته الفنية في سبعينيات القرن الماضي إلا ان مسرحية (بيت الطين) كانت المحطة المهمة في حياته، فهي المناسبة التي لفتت إليه انتباه المخرجين والاوساط الفنية...

الزوراء التقت الفنان محمد مجيد فكان معه الحوار الآتي :- 
* اهلا وسهلا بك وانت ضيف الزوراء اليوم .
-شكرا مع جزيل شكري وتقديري.
* لطفا قدم نفسك لقرائنا الاحبة ؟
- للاجابة  على سؤالكم الاول اقول:
اسمي محمد مجيد عبد الستار مواليدي 1957 متزوج ولدي مصطفى متزوج خريج الجامعة الامريكية ورسل متزوجة ورفل متزوجة خريجة قانون، وأنا من بغداد خريج كلية الفنون الجميلة، عرف عني اني ممثل كوميدي واكاديمي وامثل الادوار التراجيدية فقد مثلت الكثير من الادوار التراجيدية، واول عمل كوميدي تسلمته وأديته بشكل واضح كان عام 1978 وعندما كنت في الاول كلية كان فيها الدكتور فاضل خليل -رحمه الله- يبحث عن شخصية في مسرحية الملك هو الملك للمؤلف سعد الله ونوس واخراج الدكتور فاضل خليل وكان قد حضرها للدكتوراه لكي يسافر بها، كانت الشخصية صعبة جدا وبقي فيها سته اشهر يبحث عن شخصية تؤدي هذا الدور وذلك لضرورة أن توفر فيها مواصفات معينة منها يجب ان تكون الشخصية جميلة جدا وراقص جدا وصوته عذب ويمثل كوميديا الموقف لان المسرحية كانت مكتوبة بالفصحى وبما انني جئت متأخرا الى الكلية والتقاني الدكتور فاضل خليل فقمت بتمثيل الشخصية بأحسن الصور ولقيت اعجابا من قبل الحاضرين ومن خلالها حصلت على جائزة احسن ممثل واعد بالمسرح العالمي وكان اسم الشخصية ( ميمون ).. بعد ذلك استمر عملي بالمسرح الجاد وكان اخرها في الكلية مسرحية السود للكاتب جان جينيل واخراج سامي عبد الحميد، ورغم ان شكلي غير كوميدي وانما اعتيادي ولا توجد لدي قسمات معينة في وجهي تدل على النكتة وعلى الفكاهة لكنني استطيع ان اجيد الكوميديا واسميها الكوميديا السوداء واقصد بها ليست الكوميديا التهريجية ولا اتكلم النكتة ولكن امثل المشهد نفسه وفي داخله توجد الكوميديا.
* محمد مجيد قليل الظهورعلى المسرح ولهذا فهو قليل الظهور في الصحافة ؟
-نعم يعرف الجميع انني قليل الظهور على المسرح لكن سابقا كانت لدي لقاءات كثيرة عندما كانت الصحافة تتابع الفنانين والمبدعين لكن بعد 2003 لا تتوفر لدي لقاءات صحفية كثيرة وخاصة في التلفزيون بعضها يتعلق بي وبعضها يتعلق بالصحفيين والاعلاميين أنفسهم وبما انني قليل الظهور في الوسط الفني والمهرجانات واللقاءات لذلك لا تجد لي الكثير من اللقاءات وربما اتعرض الى النسيان والحقيقة يجب ان اكون في الصحافة لان الصحافة لها دور مهم في ابراز طاقات الانسان وابداعاته ونشاطاته.. واعرج على ملاحظة مهمه انه بعد ادائي ومشاركتي في  مسرحية بيت الطين حصلت على شهرة ممتازة قدمتها بجهودي الخاصه والحقيقة استطعت ان اجسد الدور في هذه المسرحية بشكل مقبول وكان دوري هو دور سرمد تسلمت النص في المسرحية من الاستاذ فتحي زين العابدين والاستاذ فتحي يقول عني ان هناك ربطا او خيطا بين التغنج وبين الطفولة، ولهذا فأنا مسكت بهذا الخيط وكانت الشخصية صعبه والحمد لله اديت الدور بشكل ناجح وكبير وللعلم كانت النساء تشجعني اكثر من الرجال .
* وهل يحتاج الفنان الظهور صحفيا باستمرار ؟
-للاجابة على موضوع قلة لقاءاتي مع الصحافة والاعلام اقول رغم قلتها لكن شخصيتي كانت بجهودي الخاصة وبمتابعاتي الفردية وانا بدأت من الصفر وجاهدت حتى وصلت الى ما أنا عليه الآن وكلها كانت بجهودي الخاصة وسبب الشهرى التي حصلت عليها بسبب اهمية ادواري التي كانت تفرض شخصيتي وقدراتي الفنية .
* لكن يقال انك تمتعض عن  هذا التهميش بسبب بعض الادوار الكوميدية ؟
-امتعاضي من الكوميديا في الدراما العراقية اقول كانت الكوميديا جميلة جدا وهي الكوميديا السابقة وانت ترى حاليا توجد كوميديا من اجل الضحك وكوميديا يخلقها الممثل نفسه وهذه تتعلق بقدرة الفنان واسلوبه في خلق النكتة والضحك لدى الناس .
* وهل يوجد لدينا كتاب كوميديا ؟ 
-قلة قليلة وكانت لدينا سابقا، أما الآن فلا اعتقد بوجودهم .
* وما اول دور مثلته في مسيرتك؟
-اول دور مسرحي لي عندما كنت طفلا  في المدرسة وكان دورا بطوليا عن فلسطين في مسرحية اسمها الارض وكان المخرج هو وجدي العاني وفاروق فياض ومي شوقي.
* هل نستطيع ان نتعرف على بداياتك كسلسلة اعمال معينة ؟
-بداياتي استطيع ان احددها منذ ان كنت طالبا في المدرسة وعندما كان النشاط المدرسي موجودا وكانت الاهتمامات كبيرة باكتشاف الطاقات الفنية بحيت ان بعض اللجان الفنية كانت تزور المدارس لاكتشاف الطاقات الفنية لدى الطلبة وهذا ما حصل معي عندما اكتشفني احد الاساتذة فقال عني انني امتلك مواهب جيدة وفعلا اقمنا على اثرها مسرحية عن فلسطين شارك معي فيها عدد من الفنانين الذين صاروا فيما بعد اصحاب شأن كبير ولا انسى دور مراكز الشباب في حينها التي كانت تجمع الشباب ولذلك انتميت الى قصر الثقافة والفنون وكان القصر يحتوي على طاقات فنية في شتى نواحي الفنون تدربت فيه، وكانت مرحلة الاعدادية بعدها اكتشفني المخرج كارلو هارتيون فشاركت معه في دور لفيلم اللوحة ونجحت في اداء الدور ثم دخلت كلية الفنون الجميلة وشاركت في مسلسل صور عربية اخراج فلاح زكي ثم توالت المسرحيات وبعدها توقفت عن الدراما عندما دخل العراق بحرب مع ايران وفي التسعينات عدنا الى الدراما. أما المسرح فعدت له منذ عام 87 فمثلت عشرات المسرحيات والتمثيليات .
* وما الادوار التي جذبت المخرجين حولك ؟
-الدور المهم الذي جذب المخرجين نحوي هو دور سرمد علما انني مثلت الكثير من الشخصيات، أما الادوار التي اراها قريبة الى قدراتي فهي شخصية الانسان المجنون ومثلما يقولون خذ الحكمة من افواه المجانين وقد عملت هذا الدور في مسرحية الذيب واخذت على اثرها جائزة من المسرح العالمي .
* هل تتذكر اعمالك المسرحية والتلفزيونية والاذاعية وما يتعلق بالاطفال ؟
-سأحاول ان اتذكرها ا نشاء الله وابدأها بمسرحية الارض اخراج المرحوم وجدي العاني سنة 70 والمسرحية الثانية هي الملك هو الملك اخراج د. فاضل خليل 79 ومسرحية كركولان اخراج د. كوني كرومي وفي عام 82 مسرحية غاليلو اخراج عوني كرومي ومسرحية عطيل اخراج مرسل الزيدي بعدها بيت المنتصرين اخراج د. عبد المطلب السنيد بعدها مسرحية السود ومسرحية ماجد الدمشقي، ولا انسى عملي لأطروحة الدكتور صلاح القصب واسمها كلكامش يطوف حول العالم ثم الطريقة البابلية واخرجت عملا اسمه طفل الانبوبة وكان هو الاطروحة لتخرجي، بعدها اديت الخدمة العسكرية ثم عدت للفن الحديث عام 87 في عمارة ابو سعيد اخراج حامد خضر ثم مثلت مسرحية الذيب تأليف واخراج عبد الامير شمخي ثم تم سحبي كضيف على الفرقة القومية فتم تكليفي بمسرحية اسمها البيتونة اخراج محسن العزاوي وكانت بطولتي ثم اتجهت الى المسرح الشعبي، وكانت اول مسرحية 91 من غير ليش تأليف امان التميمي ثم التجأت الى الفنان جاسم شرف ومثلت معه اول عمل وهو ليلة ويوم، ودام العمل بها سنتين، وبعدها بدأنا بمسرحية بيت الطين مدة خمس سنوات ونصف ثم استمر عملي كممثل من 91 الى 2003 ولدي عمل مع عبد الرحمن عبد الوهاب ثم مسرحية سيدي فرحان 98 ثم عالم فابريكا 99 ومسرحيات كثيرة، بعدها عدت مع جاسم شرف فعملنا جاي وجذب ثم زاد وملح. أما بالنسبة للمسرح الجاد فقد عملت كثيرا جدا ومنه فوبيا وعريق حرير، أما بالنسبة للسينما فقد عملت فيها فلمين هما اللوحة والبندول عام 76 تأليف معاذ يوسف واخراج كارلو هارتيون كما عملت سينما تلفزيونية لفلمين اخراج جمال عبد جاسم اسمهما التحدي والفراق وهما من اخراج جمال عبد جاسم. أما الاعمال التلفزيونية فهي كثيرة ايضا منها مسلسل صور عربية وليل السفينة وعملت مع فاروق القيسي. أما اعمالي بخصوص الطفل فكان عالمي الخاص فأخرجت للطفل اكثر من 50 عملا مسرحيا وبضمنها 45 حلقة من مسلسل للطفل اسمه قناة الدمى وقد مثلت بطولته أنا، كما اخرجت مسرح دمى وللعلم انا اصلا مشرف على النشاط المدرسي وهذا هو اختصاصي. أما الاذاعة فلي مشاركات قليلة فيها واتذكر انني في التسعينات عملت مسلسل اذاعي وبعد التسعينات عملت مع المرحوم حسن جاسم اضافة لهذا عندي برامج اذاعية في اذاعة بغداد ومنها برنامج اذاعي استمر ست سنوات للأطفال مباشر عنوانه العائلة السعيدة وعملت في الاذاعة كمقدم برامج، كما ألفت برامج اذاعية درامية ومنها للشباب زمن اخر وللنساء فقط وكانت كلها تمثيليات اذاعية وعملت مسلسل عنوانه نساء وصلن الى العرش .
* كيف أديت الدور الخاص بسليمة مراد ؟
-كانت شخصية سليمه مراد من الشخصيات البغدادية وقد اختارني المخرج وقال لي انت شخصية بغدادية وشكل مقبول ولهذا اريد ان تنفذ هذه الشخصية، ولهذا أديتها باتقان كشخصية بغداديه بالشكل الذي اعجب الذين يرتادون النوادي التي كانت تغني فيها سليمه مراد .
- أي الادوار التي يعجبك أداؤها الاجتماعية ام التاريخية ام السياسية ام ماذا ؟
-كل واحدة من هذه الانواع اذا تم اداؤها بشكل دقيق تكون جميلة لكني افضل الادوار الاجتماعية والتاريخية. اما السياسية فلا أشجعها بنفس المستوى علما انني اود ان تكون المسلسلات الاجتماعية او الثقافية منسقة او مأخوذة من الاجواء العراقية بالذات .
* دور مثلته وبقي في ذهن الناس برأيك؟
- شخصية سرمد في بيت الطين شخصية كانت مؤثرة.
* أي الاعمال اقربها الى نفسك ؟
-توجد اعمال عندي قريبة الى نفسي لكننا لم نصورها وهي من المسرح لكن اقول اقرب مسلسل الى نفسي هو بيت الطين .
* ما رأيك  بالكوميديا العراقية الآن؟
-من دون تجنٍٍ بعضها تحولت إلى تهريج وهدفها إضحاك الجمهور، وهذا يعود إلى استسهال العاملين في الكوميديا العراقية، وللاسف نجد ان البعض يرى ضرورة اضحاك الجمهور حتى لو كانت على حساب شخصية الممثل .
* وما الحل لعودة الكوميديا الى مكانتها ؟؟
-لقد دخلنا مع الذين يفضلون الإسفاف والاستسهال في الأعمال الكوميدية العراقية، حيث يوجد لدينا ممثلون مثقفون وأكاديميون، فالكوميديا التي نعرفها هي المواقف التي تسهم في إضحاك الجمهور، لذلك عندما دخلوا إلى ساحتنا استطاعوا أن يسيطروا على الوضع كله، لكننا نحاول أن نعلمهم كيفية تقديم العمل الكوميدي بشكل مقبول .
* الكثير من الممثلين والمخرجين وحتى المشاهدين يمدحون مسرحية بيت الطين لماذا برأيك ؟ما سر نجاح مسلسل بيت الطين؟
-العمل بسيط وقريب من كل فئات المجتمع العراقي، فضلاً عن وجود كوميديا الموقف ودراما حقيقية، كذلك فإن اسم العمل كان قد عرض في مسرحية شعبية استمرت لمدة خمس سنوات، وهذا الأمر ساعد المسلسل في الانتشار محلياً .
* أي المخرجين اقرب الى نفسك ولماذا؟
- بالنسبة الى مخرجي المسرح اقربهم الى نفسي هو ابراهيم جلال وفاضل خليل وسامي عبد الحميد ومحسن العزاوي.
أما في التلفزيون حسن حسني وجمال عبد جاسم وعمران التميمي وعماد عبد الهادي وكارلو الجاد جدا ولكنه يكتشف وجوها جديدة. 
* هل تجد ممثلا عراقيا قديما قريبا الى نفسك؟
- نعم تأثرت بحمودي الحارثي ولهذا اعتبر حمودي الحارثي هو قريني في التمثيل.
* ما رأيك بالمسلسلات التي ظهرت في شهر رمضان الماضي؟
- اجد ان بعض الادوار تنحصر في ممثلين معينين يتم اختيارهم من قبل بعض المخرجين وبعضهم يمثلون الجروبات. 
* هل حصلت على جوائز؟
- نعم جائزة افضل ممثل واعد 1990 في دوري الملك هو الملك كما حصلت على جائزة افضل ممثل ثاني في العام 81 عن مسرحية بيت كارليولان وحصلت على افضل ممثل في العراقي في المسرح العالمي عام 89 عن ثلاث مسرحيات هي عماره ابو سعيد وذيب واخرى واخرى كوميدية.
*شكرا وألف شكر لحضراتكم متمنين لكم دوام التوفيق .


تابعنا على
تصميم وتطوير