رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون....عملت في تلفزيون العراق صدفة وتوالت عليّ الأعمال فأصبحت فنانة مشهورة....الفنانة القديرة سمر محمد لـ”الزوراء”: مسيرتي بدأت من مسرحية “أوديب ملكا” وصفاء العمري معلمي الأول


المشاهدات 1549
تاريخ الإضافة 2023/04/24 - 7:59 PM
آخر تحديث 2024/04/23 - 10:28 PM

• لا تتردد الفنانة سمر محمد رغم وصولها الى مرحلة الفنانة القديرة ان تقول ان دخولها شاشة تلفزيون العراق كانت محض صدفة ففي الوقت الذي كانت فيه تسكن بيتا بالقرب من دائرة الاذاعة والتلفزيون في الصالحية شاهدها الفنان الراحل كالو هارتيون وعرض عليها المشاركة في تمثيلية (السنطور)، ومن تلك المناسبة توالت الاعمال الفنية على سمر محمد حتى وصلت اليوم في مشاركاتها الى اداء اكثر من ثمانين عملا فنيا بين المسرح والتلفزيون والسينما والاذاعة والطفل. 
سمر محمد فنانة قديرة ومسيرة طويلة من الابداع والتجدد...

 

* اهلا وسهلا بك ست سمر ضيفة على جريدتك الزوراء .
- مرحبا بكم وبالزوراء .
* حدثينا اولا عن البدايات وكيف صارت سمر بنت الموصل فنانة العراق ؟
- نعم بكل ممنونية .. بدايتي هي في الموصل كما ذكرت والتي هي مسقط رأسي وكانت عام 1969 - 1970 بدأتها في مسرحية (اوديب ملكا) وكان الاستاذ صفاء العمري رحمه الله هو استاذي وابي واخي علمني ووصلني الى ان اكون ممثةه معروفة بدأت معهم في هذه المسرحية لكنه في ذلك العرض لم يكن اسمي سمر محمد كان اسمي فتاة الربيع لانني بدأت في مهرجان الربيع واستمريت في عملي في مدينة الموصل الى عام 1972 عملت في مسرحية الرواد مع الاستاذ عبد الوهاب وعملت مع الكثير من الفنانين. كما تم فتح فرع في مدينة الموصل لفرقة 14 تموز فعملت معهم الكثير من الاعمال.
 واتذكر من زملائي عدنان الشيخ لكنه ابتعد كثيرا بعد تلك الفترة وكان معي الاستاذ صبحي صبري وايضا من الفنانين الجيدين الذين كنت اتنبأ له بمستقبل ممتاز لكنه كبقية مجموعة الموصل الذين ابتعدوا عن الفن علما ان عملهم ازدهر اربع سنوات لكنه تراجع كثيرا علما ان كثيرا من الفنانين الذين كانوا في الموصل ومنهم اسعد الله صبري لكن الذي استمر هو يوسف سواس وكان من الممثلين الذين عملوا فيه في بغداد ولقي نجاحا كبيرا، كل تلك الفترة التي مدتها سنتان الى سنتين ونصف عملت الكثير من المسرحيات في مدينة الموصل كما عملت في برنامج اين الحل في تلفزيون الموصل ولم تكن هناك امكانية لإنتاج اعمال تلفزيونية درامية  فكان البرنامج عباره عن تمثيلية قصيرة، واتذكر جيدا انني في تلك السنتين عملت اكثر من عشر مسرحيات في مدينة الموصل.
وعودا على بدء فإن بداية حياتي الفنية كانت صدفة في مدينة الموصل وعندما انتقلت الى بغداد سنة 1972 اي فترة زواجي ورزقت بطفل فقد ابتعدت عن الوسط لمدة سنتين. 
وفي بغداد كان عملي في الفن عن طريق الصدفة فقد كان بيتي مقابل الاذاعة والتلفزيون ففي احدى المرات وانا اتمشى قرب الاذاعة والتلفزيون رأيت الاستاذ كارلو كارلوهارتيون فسألني وكان معه الاستاذ حمودي الحارثي :- هل انت البنت التي كنت تمثلين في مهرجان الربيع، فقلت نعم، فقالوا هل بالامكان ان تعملين معنا في تمثيلية تلفزيونية ؟ فقبلت العرض فكانت تمثيلية اسمها السنطور، وهي اول تمثيلية اؤديها في تلفزيون العراق مع الاستاذ كارلو كارديون .
وايضا عملت في فيلم المنعطف مع المخرج الكبير جعفرعلي وكان فيه فنانون كبار كنت احلم في يوم من الايام ان اعمل معهم ومنهم طعمه التميمي وسامي عبد الحميد وجبار كاظم والاستاذ الراحل يوسف العاني فكنت احلم انني امثل في هكذا فيلم رغم ان امكانياتي كانت متواضعه بعدها مباشرة عملت في فيلم الراس مع الاستاذ الراحل فيصل الياسري فلاحظت الفرق بالتقنيات الموجودة في فيلم الراس بينها وبين فيلم المنعطف فكان لزاما عليّ ان اتعلم اساسيات السينما لان السينما في وقتها كانت نشطه جدا.
وعملت في فيلم الزوراء وعملت في فيلم التجربة ايضا للمخرج فؤاد التهامي، وفيلم الزورق كان تجربة ذاتية كان الفنان سامي قفطان والفنان قائد النعماني وكثير من الفنانين الذين تبرعوا بمبالغ لكي ينتجوا فيلما سينمائيا بجهود ذاتية ذاتية ويا ليت هذه التجارب تتكرر واستمريت في التلفزيون ولكن اغلبيه اعمالي في التلفزيون بالفصحى كانت مع  المخرج الراحل علي الانصاري كما عملت مع عبد الهادي مبارك وكثير من المخرجين الذين عملت معهم في تلفزيون العراق، منهم الراحل حسين التكريتي .
كما عملت مع جميع المخرجين الذين يعملون في التلفزيون وللعلم في تلك الفترة كان هناك تعاون بين تلفزيون العراق وبين الدول المجاورة لنا ومنها الاردن ومصر كان هناك تعاون بالعمل بمسلسلات بدوية فعملنا الكثير من المسلسلات واتذكر منها الصقر واتذكر جنحك يا ذيب ومن المخرجين كان سعود الفياض وكان المساعد له حسين دعيبس، وعملنا الكثير من هذه المسلسلات.
كما عملت في مسلسل الكبرياء تليق بالفرسان للمخرج عباس ارنؤوط وعملت في مسلسل ابراهيم طوقان كعمل مشترك للمخرج موفق صلاح، وللعلم مسيرتي في بغداد الى فترة قريبة كانت كلها مكللة بالكثير من الاعمال الجيدة .
 ومثل ما قلت ان حياتي الفنية في بغداد مع الفنان كارلو كارتيون كانت هي تمثيلية السنطور وانا اعتبرها البداية وكانت بدايه جيدة تم التعرف على فني وشخصيتي .
واستمرت التلفزيونيات والتمثيليات والعروض التلفزيونيه فقد عملت تمثيليات تحاكي معاناة المرأة وعملت مع الفنانة فردوس مدحت في عده تمثيليات وكانت فردوس من المخرجات النشطات التي لا تتوقف عند حد.
أما  الاعمال التي ارى ان الجمهور لحد الآن متفاعل معها ودائما عندما اسير في الشارع ينادوني بأسمائها ايضا للفنانة فردوس مدحت التي هي حكايه من الزمن من بطولة الفنان بهجت  الجبوري ولحد الآن الناس تحب هذا العمل، واتذكر من الاعمال المهمه ذئاب الليل، وعالم الست وهيبه للفنان فاروق القيسي والعمل في الامانة الضالة للمخرج حسن حسني ايضا الناس يتذكرونه ومن الاعمال الحديثه التي نتذكرها اخر الملوك والملاحظة عليه ان بعض الناس يستوقفوني في الشارع ويطلبون مني ويسألوني عن المشهد الاخير وهو من اخراج حسن حسني.
 وبالمناسبة فقد عملت الكثير من الاعمال الفنية مع المخرج حسن حسني ويتساءلون هل ان دموعك كانت حقيقية، وللعلم هذا المشهد استغرق تصويره ثلاثة ايام وبالفعل كانت لثلاثه ايام دموعي حقيقية لان المشهد كان مؤثرا فكانت دموعي حقيقية .
 واتذكر الذئب وعيون المدينه للمخرج ابراهيم عبد الجليل تأليف عادل كاظم كان عملا ضخما والاستاذ ابراهيم كان من المخرجين الشديدين مع الممثل ويتعب معه كثيرا كانت تجربة لطيفه بالنسبة لي واتذكر يوما من الايام مع الفنانه سهام السبكي وبما ان بيتنا قريب طلبت منها ان نذهب الى بيتنا للغداء فقبلت وفي البيت وجدنا ان الساعة فيها اختلاف في الوقت فامتدت جلستنا لفتره اطول ولما وجدنا ابراهيم عبد الجليل كان عصبيا جدا وعندما شاهدني ابكي سامحني، وقال هذه الاخلاق دليل على انك ممثلة صاحبة مستقبل ممتاز ، وكان ذلك درسا علمني ان الالتزم في الوقت المحدد مهم جدا.
الكثير من المواقف تمر علينا في حياتنا العمليه واتذكر منها تمثيلية اسمها هاشم للفنان علي الانصاري، وكان المخرجين يختاروني عندما يكون العمل بالفصحى واتذكر يوما من الايام كان المخرج سلام الامير لديه مسلسل في السينما والمسرح وكنت انا من ضمن الكادر وكان تصوير يبدأ في شهر رمضان بعد الافطار ويستمر الى وقت السحور وبما ان موعد حضوري الساعة 12 ليلا وتأتيني السياره لأخذي في ذلك الوقت وبما انني كنت حاضرة في فاتحة جيراننا فقد جاءتني السيارة الساعة الثامنة ليلا فاعتذرت لهم لان موعدي هو 12 ليلا فأخبروني ان احدى الممثلات لديها ظرف طارئ يتطلب منك ان تقدمي الدور بدلها فصعقت لان الدور بالفصحى وهو دور عتبة بنت غزوان ولكن لم ينفع اعتذاري فذهبت معهم واديت الدور بنجاح والحمد لله. 
حياة الفنان ليست سهلة بل صعبة تتطلب الالتزام واحترام الوقت وتتطلب الحفظ وتتطلب نكران الذات وعليك ان تنسى احزانك وافراحك عند دخولك الدور وبالنسبة لي قبل ان اكون ملتزمه افكر والتزم بالتواضع الذي يخلق مني انسانا طيب الاخلاق صاحب سمعة جيده امام الاخرين.
أماى الفترة المهمة جدا فهي فتره المسرح فقد لقد بدأتها كمسرح قبل ان اكون في السينما والتلفزيون وقد بدات حياتي المسرحية بمسرحية اوديب عندما انتقلت الى بغداد عملت مع فرقه مسرح الرسالة وهي مسرحية بيت ابو سعاد وهي من اخراج الفنان سعدون العبيدي وكانت اول مسرحية عملت فيها في بغداد بعدها عملت في البيت الثقافي العمالي الذي كان مسؤولا عنه الاستاذ وجيه عبد الغني رحمه الله فعملت فيه عدة مسرحيات ولم يكن عبارة عن مسرح فقط لكن كانت فيه تقدم الكثير من المحاضرات للعمال النقابات التابعة الى الاتحاد كان يجمع عددا من العمال الذين لديهم مواهب فنيى ولكن هم بحاجة الى من يوصلهم الى التمثيل فكان هذا الموضوع منفذا لهم للتعبير او لوجودهم الفني في هذا المسرح كانت هناك امكانيات فنية جيده جدا وقد بقيت في هذا المسرح ثلاث سنوات فقدمت مسرحية اللاهثون  وجوهر القضية والطوب والكثير من المسرحيات.
بعدها عملت في فرقة مسرح العراق مع الفنان سعدي يونس وهناك عملت اكثر من عمل في هذه الفرقة بعدها جاء الحدث الذي كنت اتمنى ان يكون في حياتي وهو العمل في الفرقه القومية للتمثيل التي كانت حلما للكثير من الممثلين في ان تكون عضوا في الفرقه القومية للتمثيل وفعلا سنة 1980 اصبحت عضوة وكان اول عمل لي في الفرقة القومية هو مسرحية الغائب وليس فقط بالنسبة لي وانما للفنان بهجت الجبوري الذي كان هذا اول عمل ايضا بالنسبة له وكذلك الفنان رائد محسن وكان من اخراج المرحوم عوني كرومي .
* قبل ان نصل الى الختام هل نستطيع ان نذكر القارئ بأسماء وعناوين مشاركاتك الفنية على صعيد المسرح والتلفزيون والسينما ؟
- بكل تأكيد وهي كثيرة سأذكرها بالسنوات ايضا :
- مسلسل الأماني الضالة 1989 ومسلسل الذئب و عيون المدينة 1980 ومسلسل ذئاب الليل ج1 1990 ومسلسل الانصاف في مسائل الخلاف 2001 ومسلسل مصير الحب 2009- الثانية بعد الظهر 2009 ومسلسل آخر الملوك 2010 و عالم الست وهيبة، ومناوي باشا الجزء الأول والثاني والثالث و مسرحيات كثيرة منها مسرحية أوديب ملكا 1968- مسرحية مواويل باب الآغا 2002- نساء لوركا  - بيت الاحزان - الف حلم وحلم - الروح الطيبة - الامنيات الذهبية - الريشة الذهبية - عودة الطيور – الغائب - دائرة العشق البغدادية – الشرفة – الصامتات – خرابيط - برلمان النساء - استيلاء – جيفارا – المسيح وثم غاب القمر وأبو سمرة والباب العالي والهباشة وورود وسر العنقود.
أما بالنسبة للافلام فأتذكر منها فيلم المنعطف 1975- فيلم الرأس 1976- فيلم التجربة 1977- فيلم الزورق 1977- فيلم الحب كان السبب 1986- فيلم فتى الصحراء 1991- عمارة 13- حب ودراجة 1987.
 وبالنسبة الى المسرحيات فهي مسرحية أوديب ملكاً 1968- مسرحية مواويل باب الآغا 2002- نساء لوركا - بيت الاحزان - الف حلم وحلم - الروح الطيبة - الامنيات الذهبية - الريشة الذهبية - عودة الطيوروالغائب ودائرة العشق البغدادية والشرفة والصامتات وخرابيط وبرلمان النساء ومشاركات اخرى لا تسعفني الذاكرة الان لذكرها .
* اخيرا هل تسمحين ان نسألك عن حياتك العائلية ؟
- لا بأس فأنا لي ثالث واحدة في ترتيب العائلة عندي اخي الكبير مواليد 1947 واخي الاخر عماد مواليد 53 وانا مواليدي 1955 واختي الصغيرة مواليد 57 لكني مررت بظروف جعلتني اكون مسؤولة عن العائلة منذ كان عمري  12 سنة، فإخوتي كانوا مطلوبين للخدمة العسكرية وكان علي ان اتحمل العائلة فجندت نفسي لأكون مسؤولة عنهم ومعهم  اولاد اخوتي طلال الموسيقي المعروف، وانا التي قمت بتربيتهم وهم اولادي وبنتي زهراء الوحيدة، وعندما اقدم عملا فنيا جيدا واعود الى البيت اشعر انني عدت الى ميلادي الحنون ويقال عني ربة بيت ممتاز.
 أما بالنسبة للطبخ فالحمد لله أنا شاطرة في كل الاكلات لكني فقط لا اجيد عمل الكبه رغم اني من اهالي الموصل. 
* لك كل الشكر والاماني، ونتمنى لك المستقبل الوضاء إن شاء الله .


تابعنا على
تصميم وتطوير