رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أنواع من الذكاء يكشفها هذا الاختبار السريع (الجزء الاول)


المشاهدات 1134
تاريخ الإضافة 2023/04/01 - 5:10 PM
آخر تحديث 2024/06/19 - 10:42 AM

هناك  انواع ذكاء بحسب اختصاصي علم النفس الاميركي هاورد غاردنر. ويمكن كشفها من خلال الاعتماد على هذا الاختبار. وهو يقوم على اختيار احدى الفتيات ويساعد على تحديد بعض صفات الشخصية ومدى التمتع بواحد من  انواع ذكاء.
من اجل خوض اختبار انواع الذكاء يجب اولاً النظر الى الرسم واختيار رقم الفتاة: 1 الذكاء الكلامي
من ضمن 9 انواع ذكاء تتوفر لدى معظم الاشخاص هناك ما يسمى الذكاء الكلامي. ويمكن الاستفادة منه في الحياة الاجتماعية اليومية. وهو يعني القدرة على استخدام الكلمات بأي لغة من اجل التعبير بالشكل الصحيح والمناسب عن الافكار وان كانت معقدة وصعبة. كما يرتبط بموهبة حل المشكلات والابداع. ويتمتع بهذا الذكاء عادة الكتاب والصحافيون والمترجمون والمدرسون والمحامون.
2  الذكاء المنطقي الرياضي
يمتلك الاشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء القدرة على تحليل المواقف بشكل منطقي وعلى اقناع الآخرين بوجهة النظر الخاصة. كما يمكنهم رؤية ما لا يراه الكثيرون من ابعاد عميقة للاحداث. ولهذا لا يمكنهم غالباً التفاهم مع محيطهم وخصوصاً اذا كان هذا المحيط ينظر الى الامور بطريقة سطحية. ويتميز بهذا النوع من الذكاء المبرمجون وواضعو الخطط والخبراء في المجالات العلمية والمهندسون واختصاصيو الكهرباء.
3 الذكاء الجسدي
يعتبر الذكاء الجسدي احد ابرز انواع الذكاء المعروفة. وهو يرتبط بالمهارات البدنية ويتسم به الرياضيون والراقصون اضافة الى الاطباء الجراحين وكل الاشخاص الذين تتطلب اعمالهم الجهد والحركة. ويتمتع هؤلاء عادة بالمرونة الجسدية والتركيز على كل ما يفعلونه.
4  الذكاء الفضائي
يعني هذا الذكاء القدرة على حفظ الصور وكل ما تتم رؤيته في الذاكرة اضافة الى موهبة التخيل والابتكار. ولهذا يتمتع به الاشخاص الذين يعملون في مجال الهندسة الداخلية والتصوير الفوتوغرافي وتصميم ألعاب الفيديو وكتابة الروايات والاعمال التلفزيونية.
5 الذكاء التفاعلي
يتوفر الذكاء التفاعلي لدى الاشخاص الذين يحصلون غالباً على قبول الآخرين. وهو يتيح لهم تفهم هؤلاء في المقابل ومراعاتهم والتصرف بالطريقة المناسبة معهم. وهذا ما يدفعهم الى التعاون مع الجميع والى التسامح وعدم التركيز على الاخطاء. وعادة ما يتمتع به الاشخاص العاملون في الحقل الاجتماعي ومجال التعليم والتجارة والوساطات المختلفة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير