رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
حولت الإنتاج إلى صهاريج التخزين بسعات محدودة وغير كافية ......DNO النرويجية تعلن تعليق إنتاج النفط لحقولها المشتغلة في إقليم كردستان


المشاهدات 1285
تاريخ الإضافة 2023/03/29 - 5:33 PM
آخر تحديث 2024/03/28 - 7:52 PM

بغداد/ الزوراء:
أعلنت شركة DNO مشغل النفط والغاز النرويجي، امس الأربعاء، عن إغلاق منظم لحقول النفط المشغلة في اقليم كردستان .
وقالت الشركة في بيان لها اطلعت عليه “الزوراء”: إنها بدأت إغلاقًا منظمًا لحقول النفط المشغلة في إقليم كردستان العراق بعد أربعة أيام من توجيهها بوقف عمليات التسليم مؤقتًا عبر خط أنابيب تركي متجه إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط وذلك عقب حكم تحكيم لصالح العراق ضد تركيا لتصديرها النفط الكردي دون موافقة بغداد.
وحولت DNO إنتاج النفط إلى صهاريج التخزين، لكن السعة محدودة وغير كافية. وبلغ متوسط إنتاج الشركة التي تدير حقل طاوكي وبيشكابير 107000 برميل من النفط يوميًا في عام 2022، وهو ما يمثل ربع إجمالي صادرات كردستان.
وتوقف إنتاج بيشكابير الليلة الماضية ووضعت خطط لإجراء صيانة مؤجلة، وحاليا بدأ إغلاق إنتاج طاوكي، لكنه سيستغرق يومًا إضافيًا أو نحو ذلك نظرًا للأعداد الكبيرة من الآبار المنتشرة على امتداد حوالي 10 كيلومترات.
وقال بيجان موسافر رحماني، الرئيس التنفيذي لشركة DNO من “المؤسف أنه قد وصل إلى هذا الحد نظرًا للتأثير المحتمل لتعطل الإمدادات المستمر على أسعار النفط وفي وقت هش في الأسواق المالية العالمية”.
وكان خط الأنابيب العراقي التركي ينقل حوالي 400 ألف برميل يوميًا من النفط الكردي و 70 ألف برميل أخرى من النفط العراقي يوميًا للتصدير إلى البحر المتوسط ومصافي التكرير الأخرى.
وقبل يومين ذكرت شركة “DNO” النفطية النرويجية أنها وشركة Gulf Keystone Petroleum  البريطانية، ستقومان بتحويل إنتاجهما النفطي من إقليم كوردستان إلى صهاريج تخزين بعد أن أوقفت تركيا صادرات النفط العراقي عبر محطة جيهان في يوم 24 آذار/ مارس الجاري.
وحكمت المحكمة التجارية الدولية في باريس في 23 آذار/ مارس الجاري لصالح مطالبة بغداد بأن الصادرات المستقلة لحكومة إقليم كردستان من النفط الخام المنتج في أراضيها تنتهك اتفاقية عام 1973 بين العراق وتركيا بشأن التدفقات من خط أنابيب ITP ، وأن شركة سومو يجب أن يكون لها الحق في تسويق كل النفط العراقي.
وقالت وزارة النفط العراقية في بيان يوم 25 آذار/ مارس إنها ستناقش عمليات التصدير من جيهان مع السلطات في كردستان وتركيا حتى تتمكن تدفقات الخام عبر الميناء من الاستمرار وتمكين سومو من الوفاء بالتزاماتها مع العملاء الدوليين.
وكانت دي.ان.او النرويجية من اول الشركات التي وقعت صفقة تنقيب عن النفط مع السلطات الكوردية في 2004 وقد بدأت الشركة في شهر حزيران سنة 2009  بتصدير إنتاجها.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير