رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
طريقة عمل واقي شمس طبيعي في المنزل


المشاهدات 1202
تاريخ الإضافة 2023/03/29 - 5:15 PM
آخر تحديث 2024/06/19 - 4:10 AM

يعدّ واقي الشمس أحد أهم منتجات العناية بالبشرة، بخاصة حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، ما يقلل من ظهور التصغبات اللونية، والكلف وغيرها من المشكلات الجلدية. وبالتالي منع شيخوخة الجلد المبكرة. لأسباب تتعلق بالتكلفة، أو الأمان، نستعرض طريقة عمل واقي شمس طبيعي بالمنزل من صنع يديك.
عادةً، ما يرتبط واقي الشمس الطبيعي بمكونات طبيعية، التي لا تحتوي على مرشح كيميائي للحماية من أشعة الشمس، وخالية من البارابين. وتستخدم معظم واقيات الشمس الطبيعية مكونات نشطة من النباتات لتغليف الجلد وعكس الأشعة فوق البنفسجية عن طبقات الجلد. تميل المكونات النشطة إلى أن تكون مصنوعة من المعادن، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك، على عكس المواد الكيميائية، ما يساعد الواقي الشمس الطبيعي على منع كل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة الضارة بأن تخترق الجلد. إليك، طريقة عمل واقي شمس طبيعي بالمنزل، بمكونات طبيعية فعالة في حماية البشرة.
واقي شمس بالألوفيرا وزيت جوز الهند
توفر الألوفيرا عامل حماية فعال لمحاربة أضرار أشعة الشمس
فضلاً عن خصائص الصبار أو الألوفيرا في تهدئة البشرة، ويعالج الحروق، فهو يعتبر من المكونات الطبيعية التي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة. أما زيت جوز الهند فيحتوي بتركيبته على عناصر تعمل كمضاد طبيعي لأشعة الشمس؛ إذ يحتوي على عامل حماية من الشمس. لذا، يعتبر الصبار أحد المكونات الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها في تحضير واقي شمس طبيعي بالمنزل. ولا تقتصر فوائد الصبار على حماية البشرة فحسب، بل للصبار فوائد جمّة للشعر، لا يستهان بها. ما رأيك بالتعرف على كيفية استخدام الصبار للشعر وتحضيره كماسك للعناية بشعرك.
المكونات:
1/4 كوب زيت جوز الهند.
معلقتان كبيرتان من مسحوق أكسيد الزنك.
1/4 كوب من هلام الصبار النقي.
25 قطرة من زيت مستخلص الجوز.
نصف كوب من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن.
طريقة التحضير والاستخدام:
لتحضير واقي شمس طبيعي بالمنزل، ما عليك سوى مزج جميع المكونات، باستثناء أكسيد الزنك وجل الصبار، في وعاء. ضعي زبدة الشيا والزيوت على نار متوسطة كي تذوب معاً والحصول على مزيج متجانس. ضعيه جانباً حتى يبرد. ثم، أضيفي إليه جل الصبار، فأكسيد الزنك. اخلطي المكونات مع بعضها جيداً للحصول على قوام متجانس وليّن. اسكبيه في وعاء مغلق الإحكام ليتم استخدامه يومياً على وجهك. ثمّة أماكن مختلفة من الجسم لا تتوقعينها يجب تطبيق واقي الشمس عليها، قد يهمك معرفتها.
ما الذي يجعل واقي الشمس فعالاً؟
يلعب عامل الحماية في واقي الشمس على منع تغلغل أشعة الشمس البنفسجية داخل الجلد
في حين أن الأشعة فوق البنفسجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتسبب في سرطان الجلد، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتتغلغل بعمق في طبقات بشرتك لتسريع التجاعيد. هذا هو السبب في أن واقي الشمس واسع الطيف هو رهان أفضل للحماية من أشعة الشمس. لذا، فإن مستوى عامل حماية من الشمس يلعب دوراً هاماً في منع شيخوخة الجلد. إلى ذلك، هذه فوائد استخدام واقي الشمس في المنزل.
كما يشير عامل الحماية من الشمس إلى «SPF»، وهو تقدير رقمي لمدى حماية المنتج لبشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، وهذا هو سبب استخدام رقم لتمثيل عامل الحماية من الشمس.
توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية باستخدام واقي شمس بعامل حماية من الشمس 30 على الأقل.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير