رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت توزيع المنحة المالية الخاصة بالنساء المعيلات .....الهجرة تحدد لـ"الزوراء"أبرز التحديات التي تقف أمام إنهاء ملف النزوح


المشاهدات 1081
تاريخ الإضافة 2023/03/18 - 9:39 PM
آخر تحديث 2024/06/21 - 1:51 AM

الزوراء/مصطفى فليح:
حددت وزارة الهجرة والمهجرين ابرز التحديات التي تقف امام انهاء ملف النزوح بالعراق، وفيما اشارت الى برامجها في المخيمات في شهر رمضان المبارك، اكدت توزيع المنحة المالية الخاصة بالنساء المعيلات.
وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين، علي عباس، في حديث لـ”الزوراء”، ان “برامج الوزارة  في شهر مضان المبارك في المخيمات يتلخص بمتابعتهم بشكل يومي وستكون هناك سلة رمضانية وبعض الأحيان قد تكون هناك مأدبة افطار في المخيمات بمشاركة على مستوى وزير او وكيله”، مضيفا اننا “نعمل على ان نقوم بتوزيع ملابس قبيل عيد الفطر المبارك “.
وبشأن المنحة المالية، بين ان “المنحة من ضمن ميزانية الوزارة ونحن بصراحة ننتظر الموازنة “. مؤكدا ان “وزيرة الهجرة خصصت ألف منحة للعوائل  التي تعيلها امرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مقدارها مليون ونصف لكل عائلة احاطت بها الظروف وفرضت على المرأة ان تكون رب الاسرة كأن يكون زوجها مفقودا او كبيرا بالسن”. لافتا الى “ان هذه المنحة “ليس لها  علاقة بالمخيمات وانما تشمل العائدين”.
واكد: ان مبالغ المنحة وزعت واضيف المبلغ في بطاقة الكي كارت الخاصة بكل عائلة.
وعن حسم ملف المخيمات، بين  ان “طموحنا بأن تغلق المخيمات قبل سنة او سنتين لكن هناك تحديات لايمكن تجاوزها فهناك التحدي الامني والتحدي الاجتماعي والسياسي”، مضيفا اننا “نضغط بإتجاه اتفاقية سنجار واتفاقية المناطق المتنازع عليها لأن عوائل هذه المناطق في المخيمات “.
واكد “عدم القدرة على غلق المخيمات لعدم وجود بيئة مشجعة للسكن”. لافتا الى ان هذا الملف لا يمكن ان “تتبناه وزارة لانه يحتاج الى منظومة عمل لمؤسسات تشترك فيه الامن والخدمات والبلديات والتدخل لحل المشكلات العشائرية”.
واشار الى ان “عدد الموجودين بالمخيمات بحدود 37 الف عائلة موجودة في كردستان وجنوب الموصل في مخيم جدعة 1 وجدعة 5”.


تابعنا على
تصميم وتطوير