رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون......شاركت في أعمال عرضت في سوريا والأردن والعراق .....الفنان طه علوان لـ” الزوراء”: مسرحية “حسين رخيص” تمثل الانطلاقة الأولى لشخصيتي في المسرح


المشاهدات 1068
تاريخ الإضافة 2023/01/16 - 7:14 PM
آخر تحديث 2023/01/26 - 9:04 PM

الفنان الكبير طه علوان ولد في 11 كانون الأول 1953 في مدينة بغداد في منطقة «الطوبجي» هو ممثل عراقي وعربي، شارك في العديد من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتلفزيون ومثل أكثر من خمسين عملا مسرحيا، كما قدم أكثر من مائة وعشرين مسلسلا تلفزيونيا وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية العربية والدولية ونال جوائز تقديرية عديدة كأفضل ممثل عراقي، بدايته الفنية منذ الصغر ونقطة انطلاقه وظهوره اللامع في عقد الثمانينات حيث كان للمسرح العسكري حصة الاسد في تمثيل العديد من المسرحيات فيه منها مسرحيات (حسين ارخيص) و (البرقية) و (أطراف المدينة ج2) و (بيت وخمس بيبان) وغيرها، وعلى صعيد الدراما العراقية شق طريقه من خلال حضوره المتميز في الشخصية الرئيسة للمسلسل التاريخي (المقتفي لأمر الله) بعدها عمل مع الكثير من المخرجين العراقيين في أعمال لا حصر لها منها (الملاذ الأمن) و (رأس الرياح) و (الزمن والغبار) مع المخرج هاشم أبو عراق، ومسلسلات (أماني للسيدات) و (غرباء الليل) و (هذا هو الحب) و (الحرب والسلام) و(البيت المنسي) و (الاختطاف اللعين)، ومسلسل (أنا وليلى) إخراج السوري طلال ممدوح، وعمل مع العديد من المخرجين منهم: علي أبو سيف واركان جهاد وخيرية المنصور وعزام صالح ورجاء كاظم ونبيل يوسف وفاروق القيسي وفارس طعمة وجلال كامل، وعمران التميمي في الجزء الأول من مسلسل (بيت الطين) بشخصية (الشيخ عجاج)، وقدم أكثر من ثلاثمائة عمل اذاعي وابرزهم مسلسل (حذارِ من اليأس) وكان يعتمد على رسائل المسمتعين وكانت تبث بشكل درامي وأخرجها (فخري حكمت) والراحل (محمد الصكر).
ويعد الممثل طه علوان من الممثلين الذين تجاوزوا إطار المحلية فهو ممثل عرف على صعيد محلي وعلى صعيد عربي، له من الاعمال ما يزيد على الخمسين عملا مسرحيا. أما إذا أردنا ان نحصي مشاركاته تلفزيونيا فقد تصل اعماله الى اكثر من 120 عملا .

 

الفنان طه علوان وفي زيارة الى بغداد استغلت «ذاكرة» وجوده فأجرت معه الحوار الآتي :-
* مرحبا بالفنان المبدع .
-مرحبا بكم اخا وملاكا لجريدة تابعت الكثير من النخب الفنية .
* بدأ لابد ان نسألك السؤال التعريفي بشخصك الكريم ؟
-اسمي ولقبي طه علوان البدري. 
الاسم الفني : طه علوان .. خريج معهد الفنون الجميلة قسم المسرح وعضو نقابة الفنانين العراقيين وسفير النوايا الحسنة وعضو في منظمة حقوق الانسان. 
* النشأة والعائلة وتأثيرها على حياتك الفنية يا طه ؟
-ولادتي جاءت في التسلسل الثالث لعائلة من ثمانية اخوة وخمس بنات لأب عصامي كان للسكن في المنطقة الشعبية ( الطوبجي ) أثر مهم في رسم بدايات المسيرة الفنية ومنطقتي تعد من المناطق الشعبية وفيها تكثر الهوايات الشبابية مثل الرياضة والرسم والغناء والسباحة وكثرة المقاهي الشعبية التي ترى الشباب فيها يمارسون شتى الفعاليات، أما أنا فقد نشأت محبا للتجمعات الشبابية والهوايات الفنية . كنا نشارك في اكثر الفعاليات الفنية التي تقام في المدرسة ورغم انها بدايات بسيطة إلا انها ذات اثر كبير في ترسيح تلك الهوايات ونموها مع السنين شيئا فشيئا .
* طيب وكيف شعرت ان هواياتك بدأت تنضج وتتبلور ؟
- في بدايات المسيرة الفنية العفوية في الابتدائية في مدرسة (ابن الشعب) في الطوبجي حيث تقديم فعاليات مدرسية لمادة القراءة بشكل تمثيلي وهي البدايات الاولى للتعلق بالفن، واستمرت الفعاليات المدرسية التي كان لها تأثير مهم في مسيرتي حيث كان يدرسني في مادة الآدب الاستاذ (مال الله) الخشاب المذيع في اذاعة صوت العرب من القاهرة ودرسني مادة الخطابة واشركني في مسابقات الخطابة بين الكوخ والرصافة وحبب إلي قراءة المسرح والمسرح العالمي وهي اول خطوات التركيز على المسرح والفن بعدها بدأتُ بقراءة الاعمال الفنية والمسرحية حيث كنت امشي من المتنبي الى مسكني في الطوبجي مشياً كي احصل على قصة او رواية او مسرحية.
* إذا لننتقل الى مرحلة ما بعد تلك الفترة؟
-تدرجت حياتي وصولا الى مرحلة اداء خدمة العلم وفي الجيش كانت لي مشاركات كثيرة وخاصة في المجال الفني، إذ عملت اعمالاً فنية خلال تواجدي في الجيش العراقي وشاركت في مسرحيات هادفة كنا نقدمها في مناسبات وطنية مهمة وكنا نحصل على اعجاب من الامرين وزملائنا العسكريين وكنت احصل من خلالها على اجازات وتقييمات من قبل القادة والآمرين واستحقيت الثناء من الجميع.
* ومتى انتقلت الى الفرقة القومية للتمثيل وما الذي قدمته فيها ؟
- نعم سنة (١٩٩٧) انتقلت الى الفرقة لان الفرقة القومية للتمثيل هي المحك الرئيسي لتقديم الاعمال الرصينة الجيدة من خلال المسارح العراقية المعروفة .
* طيب حدثنا عن مرحلة وجودك مع المسرح العسكري ؟
-عندما انتقلت الى المسرح العسكري كانت النشاطات في اوجها فشاركت في الكثير من الاعمال الفنية والمسرحيات حينها فمثلا كانت لي مشاركات منها في مسرحية حسين رخيص تأليف (طارق عبد الواحد) واخراج (د.محسن العلي) وكان دوري هو شخصية المحقق وعرضت على مسرح بغداد مع نجوم الفن العراقي في المسرح المسرح العسكري وهي باكورة اعمال الفرقة وكان الانطلاق الحقيقي لشخصيتي في المسرح .
* وكيف كانت نظرة المخرجين لشخصيتك انذاك ؟
-منذ الوهلة الاولى لمشاركاتي ونتيجة للالتزام الكبير والشكل وتقمص الشخصيات جعلت المخرجين العراقيين في المسرح يركزون على ادواري وتقديم كاريكاتيرات تليق بشكل ومضمون طه علوان وكان مسرحية يونس السبعاوي تأليف ( طارق عبد الواحد ) واخراج ( د.محسن العلي ) وكانت ايضا على مسرح بغداد كان لها الدور الكبير في معرفة شخصيتي وقابلياتي الفنية 
* حدثنا عن مشاركاتك الاخرى في المسرح العسكري ؟
-خلال وجودنا في المسرح العسكري مثلما ذكرت سابقا كانت لي مشاركات اخرى ومنها مسرحياً في مسرحية المطحنة تأليف ( عبد الامير شمخي) واخراج ( د. محسن العلي )وكانت من الشخصيات المميزة جدا التي قدمت على مسرح المنصور في ثمانينيات القرن الماضي وكان نهجي في هذا العمل ان اتقمص الشخصية بالشكل الحقيقي واقدمها الى المشاهد العراقي المسرحي والتي لاقت نجاحا كبيرا في تلك الفترة. 
* هل تتذكر كم عملا فنيا شاركت به؟
- اكثر من خمسين مسرحية كانت حصة المسرح الشعبي منها اكثر من ست وعشرين مسرحية شعبية واكثر من 24 عملا مسرحيا عالميا. 
* أي الاعمال الفنية اكثر اعتزازا بالنسبة اليك ؟
- كثيرة هي الاعمال التي اعتز بها لان في الاذاعة هناك اكثر من عمل منها حذارِ من اليأس وفي المسرح اطراف المدينة لمؤلفها ( عبد الامير شمخي) ومخرجها ( د. محسن العلي) وفي التلفزيون المسلسل العراقي الملاذ آمن تأليف ( عبدالوهاب الدايني ) واخراج الاستاذ ( فلاح زكي ) بشخصية (مستر مايك ) ومسلسل سارة خاتون تأليف (حامد المالكي )واخراج الفنان الكبير ( صلاح كرم ) بشخصية عم سارة .
* وهل كان للاذاعة دور فني في ادائك ؟
-نعم اهم عمل اذاعي مسلسل حذارِ من اليأس ولي في الاذاعة اكثر من خمسمائة مسلسل اذاعي وكانت الاعمال الاذاعية لها التأثير الكبير في صقل حنجرتي وتقديم صوت رخيم معروف حاليا طه علوان من خلال الصوت وكان لها التأثير الكبير في جذب المخرجين التلفزيونين والسينمائيين والنظر الى صوت طه علوان اولا وشكل طه علوان ثانيا .
* عملك كفنان يتطلب ان تنتمي لمؤسسات فنية معينة فهل كانت لك انتماءات معينة ؟
-نعم انا  عضو في (دائرة السينما والمسرح ) وعضو في (الفرقة القومية للتمثيل) وعضو في (المسرح العسكري ) وعضو في (مسرح القوة الجوية ) وعضو في (دائرة الاذاعة والتلفزيون ) ورئيس في ( جمعية الثقافة والفنون المستقلة ) وعضو في ( نقابة الفنانين العراقيين ) .
* هل لك مشاركات عرضت دوليا ؟
- ليست لدي مشاركات دولية ولكن لدي مشاركات عربية ومنها مسلسل المتنبي في سوريا والعراق ومسلسل ابراهيم طوقان في الاردن ومسلسل ساعة الصفر لمخرجه (يوسف رزق ) في سوريا بشخصية عالم . 
* هجرتك الى امريكا هل كانت لعمل ام ماذا ؟
-ذهبت لأميركا لعلاج ولدي حيدر الذي اصيب بإطلاقة نارية محرمة فقد كثيرا من اجزاء جسدهِ على اثرها ومازلت اعالجه الى الآن. 
* وهل استفدت من تواجدك في الغربة؟
- الاحتكاك والاستفادة من التطور الفني والتقني في عالم السينما والتلفزيون والمسرح ضروري وقد تابعت الحركة الفنية هناك واستفدت في نواحٍ كثيرة ولكن لم انس وطني بدليل انني اتواجد في بلدي الآن .
* اخر عمل لك في العراق ؟
- اخر مسلسل اذاعي بعنوان مريم من تأليف (مثنى صبري) واخراج (بديع النادر) وهو اول عمل اذاعي بعد انقطاع تسعة سنوات. 
* هل تميل للمسرح اكثر من غيره؟
-لكل لون من العمل خصوصيته فالمسرح وان كان اختصاصي وحبي لكن المسلسلات التلفزيونية والاذاعية ايضا عزيزة ومهمة لكل فنان .
* هل تتذكر مساهماتك العربية ؟
-في سوريا كانت لي مساهمات في  مهرجان الاسبوع الثقافي العراقي وفي الاردن المهرجان المسرحي وفي المغرب لمسرحية ( ليل البنفسج ) تأليف واخراج ( د. حيدر منعثر ) وحصلنا على الجائزة الاولى في هذا المهرجان ، اضافت لي الكثير حيث الاحتكاك في الفنانين العرب والاجانب لاكتساب الخبرة والمعرفة.
* وهل حصلت على جوائز ؟
- كثيرة جدا الجوائز والتكريمات كانت ومازالت من كل الدوائر الرسمية وشبه الرسمية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ووزارة الثقافة والفنون وحتى الدواوين العشائرية وما زالت. 
* هل تميل للفصحى ام العامية ؟
-الممثل الشامل والمتمكن يؤدي الحالتين بقدرة واحدة ومن امثلتي لهذا السؤال هو ادئي لمسلسل اخر الملوك من تأليف ( فلاح شاكر ) واخراج الفنان الكبير (حسن حسني) ومسلسل ابو جعفر المنصور تأليف (معاذ يوسف) واخراج الفنان الكبير ( صلاح كرم ) العمل الاول بشخصية نوري سعيد باشا وشخصية رئيس الخراج في زمن ابو جعفر المنصور ولكل شخصية طريقة واداء.
* هل لك اعمال نراها في رمضان القادم؟
-نعم  مسلسل بعنوان خان الذهب تأليف ( محمد حنش ) واخراج (بهاء خداش) يعرض في رمضان الكريم على شاشة قناة mbc iraq ، ومسلسل سماء صافية من تأليف (مهند هادي) واخراج الاستاذ الكبير (علي ابو سيف ) يعرض على قناة UTV ويتحدث عن المهجرين. 
* هل تعرضت الى نقد وكيف تعاملت معه ؟
- نعم تعرضت للنقد في كثير من الاعمال وجميع من نقدني فادني فقد وجهني وصحح اخطائي وجعلني اركز على كيفية تفادي الاخطاء وعدم الرجوع الى اعمال مبتذلة لا تليق باسم الفنان العراقي المميز وفي مسرحية نقدني الاستاذ الكبير (حسب الله يحيى) وانا ممتن لهُ لانه وجهني وصحح اخطائي أكن له كل محبه واحترام. 
* هل تعجب بفنانين وتعتبرهم قدوة للعمل الفني ؟
- كثيرون واهمهم الفنان الكبير (حسن حسني ) والاستاذ الكبير (صلاح كرم ) والاستاذ الكبير (علي ابو سيف ) والاستاذ الكبير (هاشم ابو عراق ) والرائع جدا (اكرم كامل )والاستاذ (جمال عبد جاسم ).
* كيف ترى الحركة الفنية في بلدك الآن؟
- فيها من الضبابية الكثير وبحاجة الى لجان فنية ورقابية لجميع القنوات الفضائية بدون استثناء وتحميلها المسؤلوية الكبيرة لتردي الدراما العراقية و وصولها الى ما هي عليه الآن .
* هل تود ان تقول شيئا ؟
-عندما تتوفر الاشياء سأقولها بطريقة مفاجئة . 
* هل تتمنى عملا لم تحققه او تتمنى ان تحققه ؟
-اتمنى ان اشارك في عمل فني عراقي مثل ليالي الحلمية بأجزاء كثيرة لتعريف الجيل الجديد بتاريخ العراق الحديث وهذا متروك للمعنيين .
* واخر اقوالك ؟
-امنياتي للصديق الرائع الاستاذ جمال الشرقي بدوام الصحة والعافية، وجميع العاملين في هذه الصحيفة الجميلة بالتوفيق الدائم وامنياتي لهم بالصحة والعافية وكل عام وانتم بألف خير .
* شكرا لك مع امنياتنا بدوام العافية ومزيد من التالق .


تابعنا على
تصميم وتطوير