رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
نيلسون مانديلا واستاذه


المشاهدات 1151
تاريخ الإضافة 2023/01/15 - 7:54 PM
آخر تحديث 2024/05/03 - 11:52 PM

عندما نيلسون مانديلا – الزعيم والبطل الافريقي – يدرس الحقوق في الجامعة، كان لديه معلم يدعي بيتر، وكان ابيض البشرة ويكرهه بشده، وفي يوم من الايام بينما كان الاستاذ بيتز يتناول طعام الغذاء في مقصف الجامعة، اقترب منه نيلسون مانديلا وهو يحمل طعامه وجلس علي مقربه منه .
التفت اليه الاستاذ بيتر بنظرة صارمة قائلاً : يبدو انك لا تفهم يا سيد مانديلا ان الخنزير والطير لا يمكن أن يجتمعان أو يجلسان معاً ليأكلا الطعام، فما كان من مانديلا إلا ان نظر اليه واجابه بهدوء : لا تقلق ايها الاستاذ فإنني سوف اطير بعيداً عنك !! ثم قام وجلس علي طاولة اخري .
يبدو أن هذا الجواب العظيم والعبقري كان كثيراً علي الاستاذ بيتر الذي لم يستطع تحمله فقرر الانتقام من مانديلا، وفي صباح اليوم التالي طرح الاستاذ بيتر في الصف سؤالاً على نيلسون مانديلا قائلاً : سيد مانديلا إذا كنت تمشي في الطريق و وجدت صندوقاً و بداخل هذا الصندوق كيسان الكيس الأول فيه المال و الكيس الثاني فيه الحكمة.. فأي الكيسين تختار ؟! اجابه مانديلا على الفور وبلا تردد : بالطبع سوف آخذ الكيس الذي يحتوي على المال، فابتسم بيتر وقال له في سخرية : لو كنت مكانك لأخذت كيس الحكمة، وهنا ابتسم مانديلا وقال : “كل إنسان يأخذ ما ينقصه!!”..
استشاط الاستاذ بيتر غضباً وحقداً لدرجة انه كتب على ورقة الامتحان الخاصة بمانديلا ( غبي ) واعطاها له، اخذ نيسلون الورقة وجلس في طاولته بمنتهي الهدوء، وبعد مرور بضعة دقائق وقف مانديلا واتجه ناحية الاستاذ وقال له بنبرة هادئة مهذبة : “أستاذ بيتر لقد أمضيت على الورقة باسمك، لكنك لم تضع لي علامة!!!”
العبرة من القصة : إياك ان تسمح لأحد ان يقلل من شأنك او حتى يحاول هذا، ثقتك بنفسك واعتزازك بهويتك هو الذي يجعلك اغلي واثمن من كل شيء وليس من حق اي شخص ان يقييمك حتى لو كان استاذك او رئيسك في العمل.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير