رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
هيئة الإذاعة البريطانية تندد باعتقال أحد صحفييها في الصين


المشاهدات 1074
تاريخ الإضافة 2022/11/29 - 8:27 PM
آخر تحديث 2024/02/11 - 9:56 PM

لندن/ا.ف.ب:
أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن واحداً من مراسليها في الصين كان يغطي احتجاجات في شنغهاي ضد سياسة “صفر كوفيد” الصارمة قد اعتُقل و”تعرض للضرب بأيدي الشرطة”.
وقال متحدث باسم المجموعة في بيان تلقته وكالة فرانس برس، إن “(بي بي سي) قلقة جدا إزاء طريقة معاملة الصحفي إد لورنس الذي اعتقل وقُيدت يداه أثناء تغطيته الاحتجاجات في شنغهاي”.
وبحسب قوله، تعرض الصحفي “للضرب بأيدي الشرطة” أثناء تأديته عمله بصفته صحفيا معتمدا في البلاد.
وأوضح المتحدث أن “بي بي سي” لم تتلق “أي تفسير أو اعتذار رسمي من السلطات الصينية سوى ادعاء المسؤولين الذين أطلقوا سراحه في ما بعد أنهم اعتقلوه لمصلحته لئلا يصاب بكوفيد (وسط) الحشد”، مضيفا: “نحن لا نعتبر ذلك تفسيرا ذا صدقية”.
كما ندد وزير الشركات البريطاني غرانت شابس الاثنين بممارسات الشرطة الصينية “غير المقبولة” و”المثيرة للقلق” بعد توقيف المراسل. وقال الوزير لإذاعة “أل بي سي”، “مهما يحصل، يجب أن تكون حرية الصحافة مقدسة”.
من جهتها أكّدت وزارة الخارجية الصينية الاثنين أن مراسل “بي بي سي” إد لورنس لم يعرّف عن نفسه على أنه صحفي. وأكد جاو ليجيان الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحفي “علمنا من سلطات شنغهاي المختصة أنه (المراسل) لم يعرّف عن نفسه على أنه صحفي ولم يظهر طوعا بطاقة الاعتماد الصحفية”.
وطلب الناطق الصيني من وسائل الاعلام الأجنبية “احترام القوانين الصينية والأنظمة المعمول بها (خلال إقامتهم) في الصين”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير