رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أسعار خامي البصرة المتوسط والثقيل العراقي تتراجع لنحو 3 % ....العراق يؤيد قرارات “أوبك” للحد من تراجع الأسعار ويقرر تسعيرة النفط للشهر المقبل


المشاهدات 1051
تاريخ الإضافة 2022/11/22 - 7:11 PM
آخر تحديث 2022/11/30 - 3:53 PM

بغداد/ الزوراء:
أكد نائب رئيس الوزراء وزير النفط، حيان عبد الغني، امس الثلاثاء، حرص العراق على المساهمة الفاعلة في تحقيق مزيد من الاستقرار للأسواق العالمية، والوصول الى حالة من التوازن المنطقي بين العرض والطلب، والتقليل من حجم التحديات والمؤثرات التي تؤدي إلى تذبذبه، وعدم استقراره .. جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الشهري لتسعيرة النفط العراقي، وفقا لبيان صادر عن وزارة النفط.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير النفط، حيان عبد الغني، خلال الاجتماع: ان العراق يتابع باهتمام تطورات السوق النفطية ، والمتغيرات اليومية بسبب الظروف والتحديات التي تواجه العالم.
 مشيراً الى التواصل مع الاعضاء في أوبك وأوبك بلاس والاطلاع على التقارير بهذا الشأن ، وإن العراق مع الاتفاقات التي تحقق مزيداً من الاستقرار والتوازن للأسواق النفطية ، وتقلل من تراجع سعر البرميل .
وشدد عبد الغني على: ان العراق يعتمد في تسعيرة نفطه على ادق المعايير الاقتصادية والتسويقية التي تضمن الحصول على افضل الاسعار، الى جانب احترام تعهداته والتزاماته مع العملاء والشركات التي تتعامل مع النفط العراقي.
هذا وقد تقرر في الاجتماع تسعيرة النفط العراقي للشهر المقبل، بعد مراجعة ومناقشة التقارير الفنية والبحثية في هذا المجال.
وحضر الاجتماع وكلاء الوزارة ومدير عام شركة تسويق النفط “سومو” والشركات والدوائر والجهات المعنية، ومدير المكتب الاعلامي .
وفي سياق متصل، انخفضت أسعار خامي البصرة المتوسط والثقيل العراقي، امس الثلاثاء، نحو 3%، مع انخفاض اسعار النفط عالميا.
وانخفض خام البصرة المتوسط المصدر لآسيا 2.35 دولار وبنسبة تغيير بلغت 2.77 % ليصل إلى 82.62 دولارا للبرميل الواحد.
وانخفض خام البصرة الثقيل المصدر لآسيا 2.35 دولارا وبنسبة تغيير بلغت 2.96 % ليصل إلى 76.97 دولارا.
وشهدت أسعار النفط العالمية انخفاضا مع ضعف الطلب الصيني ثاني أكبر مستهلك للنفط بالعالم مع توقعات بركود اقتصادي في أوروبا وأمريكا، قبل أن ترتفع اليوم مع تأكيدات لأوبك باستمرار تخفيضاتها بمقدار مليوني برميل للأشهر القادمة.


تابعنا على
تصميم وتطوير