رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
إيقاف آخر وحدات الطاقة في محطة زابوروجيه النووية ....روسيا: 12 ألف قتيل وجريح في صفوف القوات الأوكرانية خلال الأيام الأخيرة


المشاهدات 1064
تاريخ الإضافة 2022/09/11 - 8:40 PM
آخر تحديث 2022/09/28 - 4:37 AM

موسكو/ متابعة الزوراء:
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، امس الأحد، أن خسائر القوات الأوكرانية على محوري الجنوب وشمال الشرق بلغت ما يصل مجموعه إلى 4 آلاف قتيل و8 آلاف جريح، في الفترة من 6 إلى 10 سبتمبر، فيما أكد مسؤول في إدارة زابوروجيه أنه توقف الليلة الماضية تشغيل وحدة الطاقة رقم 6 في محطة زابوروجيه النووية، وهي آخر وحدة للطاقة كانت لا تزال مشغلة في المحطة حتى الآن.
وذكر المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف: أن ضربات جوية وصاروخية ومدفعية روسية استهدفت مواقع عدة وحدات أوكرانية، ونقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب، على محور خاركوف (شمال شرق). واضاف ان الضربات أدت إلى مقتل أكثر من 450 فردا وتدمير أكثر من 30 قطعة من المعدات العسكرية و3 مدافع ميدانية وراجمة صواريخ و17 مركبة خلال اليوم الماضي.
وتابع: ان على محور نيكولايف – كريفوي روغ (جنوب، وهو محور خيرسون عمليا) أصابت ضربات عالية الدقة نقطة الانتشار المؤقتة لوحدات اللواء 36 مشاة الأوكراني في منطقة نيكولاييف، حيث بلغت خسائر العدو أكثر من 100 عسكري و15 مركبة ومدرعة خلال يوم.
وأبرز ما ورد في التقرير اليومي للمتحدث باسم الدفاع الروسية: أصابت صواريخ “إسكندر” عالية الدقة أطلقت من الأرض قوات ومعدات تابعة للواء 28 مشاة آلي الأوكرانية أثناء تفريغها من القطار في محطة سكة حديد بدونيتسك، وتصفية أكثر من 50 جنديا أوكرانيا وتدمير7 قطع من المعدات العسكرية بضربات جوية في منطقة خيرسون. كما تم استهداف 8 مراكز قيادة للقوات الأوكرانية و43 وحدة مدفعية وقوات ومعدات عسكرية في 103 مناطق، وتدمير مستودعات للذخيرة في دونيتسك وميكولايف ومحطة رادار في نيكولايف، وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية في دونيتسك مروحية أوكرانية من طراز Mi-8 و4 طائرات بدون طيار وصاروخين باليستيين من طراز Tochka-U وصاروخين أمريكيين مضادين للرادار من طراز HARM، واعترضت 12 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS  أمريكية الصنع و9 أخرى من راجمات الصواريخ “أولخا”، وان إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 293 طائرة، و153 مروحية، و1933 طائرة بدون طيار، و374 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و4883 دبابة ومدرعة أخرى، و831 مراجمة صواريخ، و3378 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و5469 مركبة عسكرية خاصة.
وأشارت الدفاع الروسية إلى أن نظام كييف يواصل القصف المتعمد للبنية التحتية للطاقة في عدد من المناطق، حيث تعرضت أراضي محطة زابوروجيه الذرية ومدينة إنيرغودار لقصف مدفعي أوكراني 26 مرة منذ 1 سبتمبر.
وفي أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية قصفت المدفعية الأوكرانية أكثر من مرة 22 منشأة مهمة لإمداد الطاقة، ما أدى إلى انقطاعات كهرباء في عدد من المناطق السكنية والمرافق المدنية الحيوية.
 وفي سياق اخر، أكد مسؤول في إدارة زابوروجيه أنه توقف الليلة الماضية تشغيل وحدة الطاقة رقم 6 في محطة زابوروجيه النووية، وهي آخر وحدة للطاقة كانت لا تزال مشغلة في المحطة حتى الآن.
وقال فلاديمير روغوف، العضو في إدارة منطقة زابوروجيه وزعيم حركة “نحن مع روسيا” في تصريحات صحفية امس الأحد: “خلال الأيام القليلة الماضية، كانت وحدة الطاقة المشغلة الوحيدة – هي رقم 6 - تعمل بأدنى حد من الطاقة، وتم إيقافها في الساعة 3:45 فجرا، ولا تقوم بتوليد الكهرباء حاليا”.
من جانبه، أكد ألكسندر فولغا، رئيس إدارة مدينة إنيرغودار التي تقع بالقرب منها محطة زابوروجية النووية: إن المدينة يتم إمدادها بالطاقة بشكل معتاد، رغم إيقاف وحدة الطاقة رقم 6 في المحطة.
وحذرت سلطات المنطقة، في وقت سابق، من أن خيار وقف محطة زابوروجيه عن العمل بشكل كامل كان قيد البحث، وذلك على خلفية القصف المستمر للمحطة من قبل القوات الأوكرانية.
ودعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، الجمعة، إلى الوقف الفوري للقصف في منطقة محطة زابوروجيه النووية، في ظل الوضع الحرج في إمدادات الطاقة بالمحطة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير