رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
3 صواريخ في 3 أيام تستهدف حقولاً للغاز بالعراق


المشاهدات 1272
تاريخ الإضافة 2022/06/25 - 8:26 PM
آخر تحديث 2024/04/24 - 7:53 AM

بغداد/ الزوراء:
لليوم الثالث على التوالي استهدف صاروخ حقلاً عشبياً بجوار موقع للغاز في كورمور في السليمانية شرق إقليم كردستان شمال العراق، فيما أفاد مصدر أمني، امس السبت، بأن العمليات في منشأة الغاز لم تتأثر بالهجوم، بحسب ما نقلت رويترز.
وافاد مصدر أمني، امس السبت، باستهداف حقل للغاز بمحافظة السليمانية.
وأبلغ المصدر أن عدة صواريخ استهدفت حقل غاز كورمور التابع لشركة دانة غاز ، ظهر امس السبت، دون معرفة الأضرار.
وكشف مدير ناحية قادر كرم في قضاء جمجمال اول أمس الجمعة، وقبله الخميس تفاصيل الهجوم الصاروخي لاستهداف شركة «دانة غاز» الإماراتية في الهجوم الذي استهدف حقل «كومور» الغازي في محافظة السليمانية، دون أن يؤدي إلى وقوع ضحايا أو أضرار مادية، بحسب ما أفادت مصادر أمنية ومحلية.
وقال مدير ناحية قادر كرم صديق باوه في تصريح صحفي: إن الحادث وقع ظهر امس في تمام الساعة (2:10) ظهرا.
وعن تفاصيل الحادث، اكد صديق: ان القصف كان عن طريق صاروخ كاتيوشا واحد وقع في أطراف الشركة ولم يخلف أية خسائر مادية أو بشرية.
كما أشار إلى أن الصاروخ انطلق من قرية «كومور» التي تبعد بحدود سبعة كيلو مترات من ناحية قادر كرم وهي تقع ضمن منطقة الفراغ الأمني الحاصل بين بغداد واربيل لكنها تقع ضمن حدود السلطات الاتحادية.
وتابع صديق بالقول: إن الحادث هو الثاني من نوعه في أقل من 72 ساعة وبنفس الطريقة ومن نفس المكان تم استهداف الشركة.
ويقع هذا الحقل في منطقة جمجمال بين مدينتي كركوك والسليمانية في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، وفق ما ذكر ضابط برتبة نقيب في قوات الأسايش الكردية التابعة للإقليم. يذكر أن عدة مواقع لإنتاج المحروقات في إقليم كردستان استهدفت مؤخرا بقذائف صاروخية لم تتبن أي جهة إطلاقها.
فقد وقع أول استهداف من هذا النوع في أبريل، لحقه آخر في مايو طال مصفاة نفط كاوركوسك، وهي من أكبر المصافي في المنطقة الغنية بالنفط والواقعة شمال غربي أربيل عاصمة كردستان.
وأتت تلك الهجمات فيما شهدت الفترة الأخيرة توترا بين بغداد والإقليم جراء مسألة توزيع الحصص النفطية والسيطرة على حقول الغاز.كما تزامنت مع سعي الإقليم إلى تأسيس شركتين للنفط، تكون الأولى مختصة باستكشاف النفط، بينما الثانية بتصدير الخام وتسويقه، بعد خلافات على مدى أشهر بين أربيل وبغداد في أعقاب حكم للمحكمة الاتحادية في فبراير الماضي اعتبر الأسس القانونية لقطاع النفط والغاز في الإقليم شبه المستقل غير دستورية.
وجاءت أيضاً عقب سلسلة هجمات في أربيل وغيرها من مناطق الإقليم بطائرات مسيرة أو صواريخ، اتهمت كتائب حزب الله العراق بارتكاب بعضها.
وتقوم شركة «دانة غاز» وفق اتفاق مبرم عام 2007، مع سلطات إقليم كوردستان، بإنتاج وتسويق وبيع البترول والغاز الطبيعي من حقلي كورمور وجمجمال في الإقليم.
كما تمتلك «دانة غاز» أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كوردستان بمعدل إنتاج 66,200 برميل نفط مكافئ يومياً واحتياطيات غاز مؤكدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ في عام 2019.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير